وزارة التربية والتعليم في ليبيا تعمل مع اليونسكو على إنشاء مكتب للمشروعات

2012/06/14

جرت اتصالات مكثفة على مستويات مختلفة بين وزارة التربية والتعليم الليبية واليونسكو بهدف إنشاء مكتب اليونسكو للمشروعات في ليبيا. وكانت البداية بعقد اجتماع لوزير التربية والتعليم (الأستاذ/ سليمان علي الساحلي) مع مديرة عام اليونسكو أثناء انعقاد الدورة 36 لمؤتمر عام اليونسكو أواخر السنة الماضية. كما تم تناول هذا الموضوع عند اجتماع النائب الأول لرئيس الوزراء ( الدكتور/ مصطفى أبو شاقور) بمديرة عام اليونسكو أثناء انعقاد مؤتمر الحوار العربي –الأوروبي في فيينا في الفترة:( 31/5-1/6/2012 ) وبين هذين الاجتماعين عقد العديد من اللقاءات في كل من: طرابلس، وباريس لوضع مشروع المكتب موضوع التنفيذ سواء من الناحية الإدارية والرسمية أو في الجانب المالي والفني. وتوجه يوم أمس الدكتور/ لودوفيكو فولن كالابي المكلف من قبل اليونسكو لإدارة المكتب في زيارة عمل إلى ليبيا يلتقي فيها مع المسئولين وذوي العلاقة بعمل هذا المكتب من بينهم وكيل وزارة التربية والتعليم (د. سليمان الخوجة) من أجل متابعة الإجراءات النهائية لإنشاء المكتب ومباشرة أعماله. وفيما يلي نبذة عن المكتب:

التعريف بالمكتب:

المكتب هو وحدة إدارية تتبع اليونسكو مباشرة ويطلق عليه في هيكلية اليونسكو اسم (مكتب مشروعات) ويسري عليه ما يسري على مكاتب منظمات الأمم المتحدة من حيث العلاقة الدبلوماسية والأداء الوظيفي، وله نظائر في العديد من الدول. ويتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة والذمة المالية، ويخضع للقوانين واللوائح المنظمة للمكاتب المماثلة. وينسق في عمله مع الجهات المعنية ويستمد وضعه القانوني تأسيساً على مذكرة تفاهم (وثيقة اتفاق) بين وزارة الخارجية الليبية واليونسكو. ويستمد شرعيته من هذه الوثيقة.

أهداف إنشاء المكتب:

يهدف إنشاء المكتب إلى تحقيق جملة من الأهداف نذكر منها ما يلي:

·  تقديم المساعدة لتنفيذ برامج وخطط اليونسكو المتفق عليها مع الجهات المختصة في ليبيا.

·  تسريع الاتصال بالإدارات والأقسام المختصة بمقر اليونسكو والمكاتب الإقليمية التابعة لها من جهة والاتصال مع الجهات ذات العلاقة في ليبيا من جهة أخرى.

·  التعاون مع كافة الأطراف لإيجاد إستراتيجية للتعاون تأخذ في الاعتبار خطة البلد وطموحاته في كافة المجالات التعليمية والعلمية والثقافية وفي كل الجهات والأماكن ذات العلاقة بعمل اليونسكو.

·  تكوين مشروع وطني متكامل للتعاون بين ليبيا واليونسكو.

· البحث عن التمويل اللازم لتنفيذ الخطط والمشاريع المقترحة سواء كان هذا التمويل من مصادر محلية أو دولية.

·  متابعة حركة العملية التعليمية والمعلوماتية والعلمية والثقافية وتقديم المشورة العلمية والفنية المعمقة بشأنها إذا طلب منه ذلك.

علاقة المكتب بالأجهزة ذات العلاقة باليونسكو:

يتكامل المكتب في الداخل مع كل من:

- اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم؛

- مكتب الأمم المتحدة الإنمائي/ طرابلس.

وفي الخارج مع:

-  مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة (المكتب المكلف بمتابعة نشاط اليونسكو في ليبيا)؛

-  مكتب اليونسكو الإقليمي ببيروت (المكتب المكلف بمتابعة الشؤون التربوية والتعليمية في الوطن العربي)؛

فالمكتب في الوقت الحاضر ليس بديلاً للمكاتب الإقليمية ذات العلاقة بليبيا وأيضاً لا ينازع مكتب الأمم المتحدة الإنمائي / طرابلس أو اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم في اختصاصاتهما، وإنما يساعد في التنسيق والتعاون من أجل تقوية العلاقة بين ليبيا واليونسكو، وإيجاد بيئة مناسبة للتعاون مع الجهات العاملة في المجال ذات الاهتمام المشترك مع اليونسكو.

مهام المكتب:

يتولى المكتب بالتنسيق مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ومن خلالها القيام بما يلي:

· متابعة مشاريع التعاون المتفق على تنفيذها مع اليونسكو؛

· اقتراح خطط ومشاريع جديدة للتعاون بين ليبيا واليونسكو؛

· إيجاد آلية للتكامل بين المشاريع والخطط قيد التنفيذ والتي تقع في اهتمام المنظمة؛

· تنسيق عمل بعثات اليونسكو إلى ليبيا والوفود الليبية القاصدة مقر المنظمة في باريس او أحد المكاتب الإقليمية؛

· إعداد مقترحات لمشاريع التعاون مع الجهات ذات العلاقة بليبيا لتقديمها إلى المنظمات والهيئات الدولية لطلب الدعم والتمويل؛

· اقتراح آليات التنفيذ للبرامج والمشاريع المتفق مع اليونسكو على انجازها في ليبيا.

إدارة المكتب:

يتولى إدارة المكتب موظف مكلف من اليونسكو يساعده في ذلك بعض الموظفين سواء الدوليين أو المحليين، وجميعهم بقرار تعيين من المنظمة. يتخذ المكتب مقراً له في مدينة طرابلس. ولأعضائه أن ينتقلوا إلى مكان تنفيذ الأنشطة والبرامج التي تساهم اليونسكو في متابعتها. ويستفيد المكتب من الإمكانيات الإدارية والفنية المتوفرة لدى المكتب الإقليمي لليونسكو بالقاهرة، ويتواصل مباشرة بإدارة التعاون الخارجي بمقر اليونسكو/ باريس، وينسق أيضاً مع مكاتب اليونسكو الإقليمية في المنطقة العربية وعلى رأسها مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة. يتمتع رئيس المكتب بالحصانة الدبلوماسية مثل أي رئيس مكتب هيئة دولية أخرى معتمدة في ليبيا وتمنح هذه الحصانة بموجب التوقيع على اتفاق إنشاء المكتب من قبل وزير الخارجية والتعاون الدولي عن الجانب الليبي والمديرة العامة لليونسكو عن المنظمة.

الموظفون المتوفرون لانطلاقة المكتب:

يعتمد المكتب في المرحلة الأولى لعمله على ثلاثة عناصر (مخصصاتهم على الميزانية العادية للمكتب) وهم:

- مدير المكتب (وظيفة دولية)؛

-  مساعد اداري (وظيفة دولية)؛

-  سائق (وظيفة محلية).

يضاف إلى ذلك: (بتمويل من خارج ميزانية المكتب)

- اختصاصي برامج في مجال التعليم؛

- موظف لبرنامج تنمية القدرات في التعليم العالي.

التمويل والدعم المتوفر أو المقترح:

يعتمد مكتب اليونسكو بليبيا في توفير ميزانيته على المشاريع القائمة حالياً والمنفذة بإشراف اليونسكو ومن المشاريع الممكن استحداثها في المستقبل من مصادر تمويل من داخل ليبيا أو خارجها. ويوجد الآن تمويل لمشاريع سيجري تنفيذها في ليبيا بإشراف اليونسكو من كل من: ليبيا، ايطاليا، اليابان.

أثناء السنة الأولى لمباشرة المكتب عمله في ليبيا ومن أجل بداية فاعلة وإثباتاً لرغبة اليونسكو في إنشائه قررت المديرة العامة للمنظمة، بإجراء استثنائي في هذا العام الذي تواجه فيه اليونسكو أزمة مالية – تخصيص مبلغ من حساب الطوارئ مساهمة منها في إدارة المكتب. وستساهم اليونسكو – أيضاً – بمساهمات عينة من خلال إيفاد بعض الموظفين من مقرها في باريس لدعم المكتب إدارياً.

إن الميزانية الإدارية المطلوبة للمكتب يقترح أن تمول من اليونسكو ومن مخصصات البرامج المتفق على تنفذها في ليبيا مع اليونسكو سواء من البرامج الممولة من ليبيا أو من ايطاليا.

يضاف إلى ميزانية المكتب المبالغ التي يتم تحصيلها مقابل استقطاع 13 % لصالح اليونسكو بمقتضى الاتفاقيات المبرمة معها لتنفيذ المشاريع الليبية الممولة من خارج ميزانية اليونسكو. وذلك للصرف منها على بعض الأنشطة ذات العلاقة بنشاط المكتب (زيارات وفود من اليونسكو، تنظيم حلقات دراسية….. الخ) ويخصص لكل مشروع حساب خاص تقع مراقبته من قبل الممول بالإضافة إلى المراقبة الداخلية المعتادة من المنظمة.

من الملاحظ أن اليونسكو في الوقت الحاضر تعمل جاهدة للحصول على دعم مالي من الممولين (الاتحاد الأوروبي، البنك الدولي) ومصادر أخرى ويوجد وعود مؤكدة تنبئ عن نية تقديم دعم مالي إلى ليبيا في حالة إنشاء المكتب المرتقب.

الخطوات المنجزة لإنشاء المكتب:

   1)            أبدت اليونسكو رغبتها في إنشاء المكتب وعقد العديد من الاجتماعات التشاورية سواء في ليبيا أو في مقر اليونسكو بباريس وتوصل الطرفان إلى اتفاق من حيث المبدأ لإنشاء المكتب (الأهداف والمهام وآلية العمل).

 2)  أصدرت اليونسكو رسالة تقترح فيها حصة ليبيا في ميزانية المكتب وترى إمكانية تسديدها على دفعتين متساويتين: على أن تكون الدفعة الأولى عند مباشرة المكتب لأعماله في طرابلس والثانية بعد مضي نصف سنة على إنشائه.

 3)  أعدت اليونسكو مشروع اتفاق لإنشاء المكتب هو الآن قيد الدراسة بوزارة التربية والتعليم.

 4) رشحت اليونسكو مديراً للمكتب وهو ايطالي الجنسية ومن الموظفين الحاليين بقطاع الثقافة باليونسكو وقد أحيلت سيرته الذاتية للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم للنظر فيها.

الخطوات تحت الإجراء:

 1) الموافقة على تسديد حصة ليبيا في ميزانية المكتب.

 2)  اعتماد صيغة اتفاق إنشاء المكتب من قبل وزير الخارجية والتعاون الدولي عن الجانب الليبي والمديرة العامة لليونسكو عن جانب المنظمة.

 3)  الموافقة على ترشيح مدير المكتب المسمى في مشروع وثيقة الاتفاق.

 

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post