ورشة عمل دولية حول حرية التعبير على الانترنت

2013/12/19

نظمت اللجنة الألمانية لليونسكو بالتعاون مع كرسي اليونسكو لحرية الاتصالات والمعلومات (جامعة هامبورغ) ورشة عمل دولية بهدف تعزيز وتغذية المناقشات الحالية بشأن نُهج التعامل مع محتوى الانترنت الذي ينتهك حرية التعبير. وأقيمت ورشة العمل هذه في برلين/ ألمانيا في الفترة: 10ـ11 ديسمبر 2013.

شارك في هذه المناقشات ثلاثون ممثلاً عن الحكومات والمنظمات الدولية ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية. سيتم تلخيص وتبسيط نتائج ورشة العمل في إصدار من أجل توزيعه على صانعي القرار بين الحكومات، والمنظمات الدولية، والقطاع الخاص والمجتمع المدني في جميع أنحاء العالم.

إن حماية حق الانسان الأساسي في حرية التعبير هو التحدي، في أوقات يكون فيها مشهد الاتصالات سريع التغير. وتتخذ الحكومات الوطنية والشركات الخاصة والمجتمع المدني ومستخدمي الانترنت في بعض الأحيان مواقف متباينة بشأن كيفية حماية حرية التعبير على الانترنت وبخاصة عند التعامل مع المحتوى المثير للجدل على الانترنت، حيث أصبحت الشركات الخاصة وسيط حاسم بين المنتج والمستهلك لمحتوى الانترنت.

إن تحديد ممارسات الوسطاء فيما يتعلق بالرصد والمراقبة، وعدم الكشف عن الهوية، والاستحواذ على المضمون، ومناقشة إمكانية تطبيق هذه الممارسات في سياقات مختلفة هو خطوة هامة يجب اتخاذها للحد من الصراعات المحتملة.

وأعطت ورشة العمل هذه لمحة عامة عن التغيرات الهيكلية في مجال الاتصالات عن طريق استخدام خدمات الانترنت الخاصة. وستكمل العمل الذي تم في هذا المجال من قبل اليونسكو، والمقرر الخاص للأمم المتحدة لحرية التعبير، والأكاديميين في جميع أنحاء العالم ومختلف المنظمات غير الحكومية.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post