هيئات البث الاذاعي واليونسكو يحتفلون باليوم العالمي للإذاعة

2013/02/13

بمناسبة اليوم العالمي للإذاعة الذي يوافق هذا العام اليوم الأربعاء (13 فبراير)، تقوم مجموعة من هيئات البث الاذاعي العالمية ببث بعض برامجها من مقر اليونسكو في باريس. ومن بين هذه الهيئات: هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، اذاعة الصين الدولية (RCI)، مونتي كارلو دواليا (MCD)، اذاعة اسبانيا الخارجية (REE)، إذاعة فرنسا الدولية (RFI)، إذاعة الشرق (RO) وإذاعة صوت روسيا (VOR).

ويتم بهذه المناسبة عقد عدد من المناقشات حول التطورات الماضية والحالية في البث الاذاعي، في مقر اليونسكو، والتي من المتوقع أن تشارك فيها مندوب ليبيا لدى اليونسكو من خلال إذاعة الشرق في باريس.

ومن بين المواضيع التي سيتم تناولها:

-  أدوات الإذاعة للشباب.

- قتلوا بسبب أداء عملهم: المخاطر المحدقة بالصحفيين الاذاعيين.

-  خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين.

- البث على الموجات القصيرة: إذاعة من الماضي؟

-  البرت ثوربين: سنتين قبل غوغلييلمو ماركوني.

يعتبر البث الاذاعي وسيلة المعلومات الأكثر انتشاراً عالمياً، حيث أنه يستخدم من قبل 95% من سكان العالم. وحيث أنه يتطلب تقنية بسيطة وغير مكلفة، فإنه يصل إلى المجتمعات النائية والمهمشة. وتساعد الانترنت والتقنيات الجوالة (المحمولة) اليوم على توسيع توفر البث الاذاعي وعلى زيادة إمكانيات هذه الوسيلة. وحسب احصاءات الاتحاد الدولي للاتصال فإن 75% من الأسر في البلدان النامية تمتلك جهاز استقبال اذاعي واحد على الأقل.

« في عصر وسائل الإعلام الجديدة، تبقى الإذاعة الوسيلة التي بإمكانها حمل أية رسالة إلى أي مكان في أي وقت »، هذا ما أكدته المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، في رسالة صوتية أعدت بمناسبة اليوم العالمي للإذاعة. وواصلت بوكوفا قائلة في رسالتها بشأن الإذاعة: « أنها تعطي صوتاً للذين لا صوت لهم، للفقراء، للأقليات، للنساء… ولهذا السبب يتوجب علينا تعزيز حرية الرأي والتعبير وحماية سلامة كافة الصحفيين ».

وقد تم اقتراح تاريخ 13 فبراير للاحتفال بهذا اليوم من قبل المديرة العامة لليونسكو باعتباره يصادف الذكرى السنوية لتأسيس اذاعة الأمم المتحدة عام 1946. ويهدف اليوم العالمي للإذاعة إلى تعزيز الوعي حول أهمية الإذاعة، والى تشجيع صناع القرار على إتاحة الوصول إلى المعلومات عبر الإذاعة وتحسين التواصل والتعاون الدولي بين العاملين في مجال البث الاذاعي.

وقد خصصت اليونسكو صفحة حول الموضوع على موقعها، تتضمن أفكاراً حول كيفية الاحتفال بهذا اليوم الدولي، ورسائل من شخصيات اذاعية، وتحقيقات صوتية، ونصوص يمكن استخدامها بحرية، وخرائط تفاعلية تعطي معلومات عن فعاليات تقرر عقدها في مدن مثل لندن و نيروبي و مدريد للاحتفال بهذا اليوم.

كما سيكون بالامكان متابعة الأنشطة الخاصة بهذا اليوم على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر: worldradioday).

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

 

Print This Post