نحو أطلس اليونسكو العالمي للغات: التوصيات النهائية لخطة العمل

2015/03/23

أصدرت منظمة اليونسكو وثيقة استراتيجية بشأن الخطوات المقبلة لتعزيز التنوع اللغوي وتعدد اللغات في الفضاء الإلكتروني. ساهم أكثر من 60 من كبار الخبراء والمنظمات المهنية من 25 دولة في إعداد هذه الوثيقة، وقدمت اقتراحات ملموسة لإعداد خطة عمل من أجل إطلاق أطلس اليونسكو العالمي للغات.

ووفقاً لهذه الوثيقة، ينبغي على أصحاب المصلحة مثل الحكومات والأوساط الأكاديمية والمجتمع المهني والصناعة والإعلام ومنتجي المحتوى، وغيرهم، من بين أمور أخرى:

1. المساهمة في وضع واعتماد سياسات لغة وطنية مستدامة بشأن قضية التنوع اللغوي وتعدد اللغات الحاسمة، بما في ذلك تعزيز وحماية، وتمثيل، وتنمية تكنولوجية، وخاصة لتحسين وصول المجتمعات المحرومة إلى الفضاء الإلكتروني؛

2. تشجيع التطويرات على نظم وأدوات تكنولوجيا اللغة ذات قدرات واسعة متعددة اللغات، فيما يتعلق بأنظمة التشغيل ومحركات البحث ومتصفحات الويب، والنظر في تسهيل الوصول إلى الإنترنت بأسعار معقولة في مؤسسات الخدمة العامة.

3. تقوية التعاون وبناء الشراكات الدولية لدعم بناء القدرات من أجل إنتاج وتوزيع المحتوى المحلي للسكان الأصليين في أشكال رقمية ومتاحة، والعمل على توفير الموارد اللازمة لتخفيف الحواجز لمستخدمي لغة مختلفة، بما في ذلك المجتمعات المهمشة.

وإذ يذكروا بأهمية رفع مستوى الأداة الحالية لتعزيز ورصد التنوع اللغوي وتعدد اللغات، أوصى الخبراء لوضع أطلس اليونسكو العالمي للغات على الخطوات التالية على مدى فترة السنتين القادمتين:

1. تشكيل فريق استشاري مكون من المهنيين والخبراء في المجالات ذات الصلة، واحترام التمثيل الجغرافي والتوازن بين الجنسين؛

2. تطوير آلية وأدوات مستدامة لرصد حيوية اللغة وللتقييم والترويج والحفاظ عليها باستخدام الحلول التكنولوجية المبتكرة؛

3. تعزيز تعدد اللغات في سياق الأطر الدولية مثل أهداف التنمية المستدامة لما بعد عام 2015 وتنفيذ نتائج القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) وحشد الدعم لأحداث دولية أخرى.

وحين يبدأ تنفيذه، يجب أن يحتوي أطلس اليونسكو العالمي للغات على بيانات كاملة عن اللغات والسياسات والأنظمة والتوصيات التقنية وأفضل الممارسات في هذا المجال. ومن المتوقع أنه يمكن الوصول إلى منصة جديدة عالمية ومفتوحة على الانترنت تستخدم لرصد وتعزيز اللغات في العالم على الانترنت، وتعزيز التعاون وتبادل المعرفة باستخدام حلول تكنولوجية مفتوحة وشاملة بين مؤسسات اللغة الدولية والإقليمية والوطنية.

تم تنظيم اجتماع للخبراء الدوليين في الفترة من 28-29 أكتوبر 2014 في باريس، من قبل منظمة اليونسكو بالتعاون مع حكومة خانتي مانسيسك ذات الحكم الذاتي اوكروج- أوقرا (الاتحاد الروسي)، والوفد الدائم للاتحاد الروسي لدى اليونسكو واللجنة الروسية لبرنامج اليونسكو للمعلومات للجميع.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post