ميثاق شرف التعليم الحر (في ليبيا)

2013/04/10

هو إعلان لمبادئ أخلاقية رئيسية لبناء مجتمع تسوده المحبة والاحترام الصادق بين المواطنين جميعاً وبينهم وبين الدولة والحكومة ، تحقيقاً لأمن الوطن واستقراره وتمكيناً لنمائه وازدهاره وحرصاً على سمعته ومكانته بين المجتمعات الإنسانية الراقية . يسعى لتحفيز حس المسؤولية المشتركة والتكافل الاجتماعي .

الميثاق :
انطلاقاً من مبادئ الولاء والانتماء للوطن ، والتزاماً بقيم وأخلاق و مبادئ شريعتنا الإسلامية نحن المشتغلون في مجال التربية والتعليم الحر حكومة ومستثمرون ومستفيدون نعاهد الله تعالى أمام ضمائرنا وبلادنا وفلذات أكبادنا بأن نتشارك في حمل عبء التربية والتعليم وأن نقدر الثقة الغالية التي أولونا إياها ، ونكون في مستوى المسؤولية وعند حسن الظن . ندرك التحديات ونعي الآمال . نتحمل الرسالة ، نحفظ الأمانة ، وهذا ميثاق شرف لنا ..

مبادئ الميثاق :
- الإيمان بالله وحب الوطن واحترام سيادة الفانون والتمسك بالقيم والمبادئ الدينية والإنسانية والاجتماعية ثوابت ومقدسات يجب احترامها والمحافظة عليها .
- التعليم رسالة تستمد أخلاقيات من هدي شريعتنا ومبادئ حضارتنا وتوجب على القائمين بها أداء حق الانتماء إليها إخلاصاً في العمل ، وصدقاً مع النفس والناس ، وعطاءً مستمراً لنشر العلم وفضائله .
- التعليم الحر جزء لا يتجزأ من منظومة التعليم في ليبيا الجديدة ينطلق من حاجات المجتمع وطبيعته وفق سياسة الدولة في التربية والتعليم خاضع لأحكام لوائح وتشريعات الدولة .
- يبنى التعليم الحر على مبدأ الرغبة الفردية التي لا يمكن للتعليم الحكومي أن يوفرها للجميع تحقيقاً لمتطلبات التنمية في ليبيا الجديدة .
- الاستثمار في مجال التربية والتعليم هو نشاط غير ربحي يهدف إلى تقديم خدمات تعليمية منوعة ، ونشر تعليم مميز . عن طريق مؤسسات تقدم خدماتها بمقابل وليس بالمجان بغرض إعادة استثمارها في النشاط نفسه ، والاستمرار في تطويره وتحسين كفاءته وأدائه ، لتلبي طموح المجتمع واحتياجاته .
مبادرة الميثاق :
هدفها المشاركة الإيجابية في بناء الدولة ، والتواصل وقبول الاختلاف وتبني الممارسة الديمقراطية وثقافة الحوار والانفتاح على الثقافات ، والتوفيق الإيجابي بين الوفاء للأصالة والتطلع الدائم للمعاصرة ، بما يحقق التنافسية , والنمو الاقتصادي و الاجتماعي والإنساني في ظل دولة الحق والقانون.
حقوق وواجبات :
- تؤمن الدولة فرص تعليمية للجميع ، والناس أحرار في أن يختاروا أنواع التعليم البديلة سواء لأسباب تعليمية أو سياسية أو إيديولوجية في إطار الفلسفة العامة للتربية والتعليم في ليبيا .
- تشجع الدولة التعليم الحر في كافة مراحله  ويخضع لإشراف الجهات التعليمية المختصة فنياً وإدارياً ويوضح ذلك في لوائح وتشريعات قانونية .
- تعطي الجهات المختصة وفق إمكانياتها عناية كافية لمعلمي التعليم الحر في الدورات التدريبية والتجديدية ودورات التوعية لترسيخ الخبرات وكسب المعلومات والمهارات الجديدة .
- تتحمل مدارس التعليم الحر مسؤوليتها في تقييم طلابها ومنتسيبيها – في دقة ونزاهة وتحدد التشريعات ، طرق التقييم وسائلها وكيفية تنفيذها ، بما يضمن سلامتها وحسن سيرتها ودقة نتائجها ، ولا يحق لها أن تمنح الشهادات العامة في جميع مراحل التعليم وفروعه ، إلا بموجب تشريع قانوني .
- تتحمل مدارس التعليم الحر مسؤوليتها في توفير البيئة المدرسية الجيدة ، والمناخ الصيفي الملائم وفقاً للمعايير الوطنية والدولية .
- لا يجوز فتح مؤسسة تربوية أو تعليمية (كما لا يجوز إيقاف نشاطها أو إغلاقها ولو مؤقتاً) أو نقل ملكيتها ، أو تغيير مكانها أو مرحلة التعليم فيها إلا بعد الحصول على ترخيص كتابي وفقاً للإجراءات والشروط المنصوص عليها في اللوائح والتشريعات ووفق للقواعد و المبادئ الواردة في هذا الميثاق .
- لا يجوز لمؤسسات التربية والتعليم الحر قبول إعانات نقدية أو عينية من مصادر أجنبية أو دولية إلا بموافقة جهة الإشراف .
- يشترط في العاملين بمؤسسات التربية والتعليم الحر أن تتوفر فيهم الشروط المطلوبة فيمن يماثلونهم في المؤسسات الحكومية ، ولهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات .

دعائم :
- على الآباء وأولياء الأمور الوعي بأن التربية ليست وقفاً على المدرسة وحدها , وبأن الأسرة هي المؤسسة التربوية الأولى التي تؤثر إلى حد بعيد في تنشئة الأطفال وإعدادهم للمدرس الناجح , كما تؤثر في حياتهم المهنية بعد ذلك .
- لمؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات القطاع الخاص حق الشراكة في التدبير والمساهمة في تحمل الأعباء المرتبطة بالتعليم وتحسينه 
- يجب أن يقوم المستفيدون من مخرجات التربية والتعليم بواجباتهم تجاه المؤسسات التربوية والتعليمية .
- لمجالس أولياء الأمور حق التوجيه والإشراف والمتابعة ، ولهم حق الدفاع عن مصالح أوليائهم في الإطار الذي تحدده اللوائح والتشريعات .
- لتلاميذ وطلاب ومعلمي مؤسسات التعليم الحر حقوق تطابق ما يشكل واجبات على عاتقهم وفقاً لما نصت على ذلك المواد السابقة من الميثاق .

المصدر: موقع وزارة التربية والتعليم

Print This Post