ميثاق الشباب الأفريقي هو ميثاقك الخاص

2015/01/8

كجزء من حملتها السمعية البصرية حول ميثاق الشباب الأفريقي، الذي أُطلق في أكتوبر 2013 خلال المنتدى الثامن للشباب باليونسكو، أصدرت اليونسكو النسخة الانكليزية للمواقع الست والعشرين الملائمة للشباب على موقع الانترنت التي توضح حقوق وواجبات الشباب الأفريقي.

وتهدف هذه الحملة التوعوية العامة إلى الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الشابات والشباب في القارة الإفريقية الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و35 عاماً، ذوي خلفيات ثقافية واجتماعية مختلفة. نتجت الحملة عن الاستثمار المتبادل بين اليونسكو ومفوضية الاتحاد الأفريقي. ويهدف الميثاق إلى تزويد الشباب بإطار سياسي وقانوني، لدعم تطوير الأنشطة الشبابية على المستوى القاري والإقليمي والقطري في أفريقيا.

تم إطلاق النسخة باللغة الانكليزية من الحملة في المنتدى الإفريقي تحت عنوان « الشباب الأفريقي وتحدي تعزيز ثقافة السلام في أفريقيا »، والذي عقد في مدينة ليبرفيل/ بالغابون خلال الفترة 11ـ13 ديسمبر 2014. وجمع المنتدى جنباً إلى جنب، رؤساء وممثلي مجالس الشباب الوطني من 54 دولة عضو في الاتحاد الأفريقي وكذلك ممثلون عن منظمات الشباب الأفريقية النشطة. مثّل منتدى ليبرفيل فرصة ممتازة لتجديد الدعوة إلى جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي إلى التصديق على ميثاق الشباب الأفريقي، في ضوء تسريع تنفيذ خطة عمل عقد الشباب الأفريقي 2009ـ2018. وتحقيقاً لهذه الغاية، تم إعطاء أقصى قدر من الوضوح لأشرطة الفيديو، وتم تشغيلهم بشكل مستمر خلال المنتدى.

وإذا كان استخدام اللغتين الدوليتين الأكثر استخداماً (الإنكليزية والفرنسية) خطوة أولى مهمة في نشر ميثاق الشباب في جميع أنحاء القارة، فإن الخطوة المقبلة، ستكون لترجمة أشرطة الفيديو إلى مختلف اللغات المحلية التي تستخدم عبر الحدود الوطنية في جميع أنحاء أفريقيا مثل: السواحيلية، فولاني، مالينكي والبامبارا. وهذا من شأنه توفير هيكل فريد متعدد اللغات، مما يتيح الوصول إلى عدد أكبر من الشباب في أفريقيا لتوعيتهم بالتأثير المحتمل لمضمون الميثاق الذي بالإمكان أن يلعب دوراً إيجابياً في حياتهم وداخل مجتمعاتهم.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post