موجز إعلامي بشأن تقرير الأمم المتحدة الرابع عن تنمية الموارد المائية في العالم

2012/03/16

إن برنامج الأمم المتحدة العالمي لتقييم الموارد المائية هو برنامج تستضيفه اليونسكو يُعنى بتنسيق إسهامات 28 عضواً وشريكاً في لجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية في التقرير الخاص بتنمية الموارد المائية في العالم.

ويقدّم هذا التقرير الرائد عرضاً شاملاً يعطي صورة عامة عن حالة موارد المياه العذبة في العالم. فيحلل التقرير الضغوط الناجمة عن القرارات التي تتسبب بارتفاع الطلب على المياه وتؤثر بالتالي على مدى توافرها. كما أنه يقدّم مجموعة من الأدوات والخيارات العملية لمساعدة القادة في الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني على التصدي للتحديات الراهنة والمقبلة. ويقترح التقرير حلولاً يمكن الاعتماد عليها لإصلاح المؤسسات وتغيير سلوكها، ويستكشف المصادر المحتملة لتمويل الاستثمارات التي توجد حاجة كبيرة إليها في مجال المياه.

وتتميّز النسخة الرابعة للتقرير الخاص بتنمية الموارد المائية في العالم بأنها ترتكز على معلومات مستمدة مباشرةً من المناطق، وتسلط الضوء على المسائل الهامة، وتراعي موضوع المساواة بين الجنسين بوصفه قضية بالغة الأهمية. ويستند التقرير إلى نهج موضوعي هو « إدارة المياه في ظروف صعبة ومحفوفة بالمخاطر »، ذلك لأن العالم يتغير بسرعة لم يسبق لها مثيل وبطرق غالباً ما يتعذر التنبؤ بها، مما يؤدي إلى ازدياد أوجه عدم اليقين والمخاطر. ويشدد التقرير على أن الخبرات المكتسبة على مدى التاريخ لن تكفي بعد الآن لتحديد العلاقة التقريبية بين الكميات المتوافرة من المياه وتغير الطلب في المستقبل.

كما يسعى التقرير الرابع عن تنمية الموارد المائية في العالم إلى إبراز الدور المركزي للموارد المائية في جميع جوانب التنمية الاقتصادية والرعاية الاجتماعية، مشدداً على ضرورة اتخاذ تدابير منسقة ترتكز على نهج مشترك بين القطاعات المستخدمة للمياه لضمان الاستفادة إلى أقصى حد من الفوائد الكثيرة للمياه وتقاسم هذه الفوائد على نحو منصف، وتحقيق الأهداف الإنمائية المتصلة بالمياه.

موارد صحفية حول التقرير الرابع:

- البيان الصحفي الرئيسي

- اشعار الى وسائل الاعلام

- بيان صحفي اقليمي

- نظرة عامة على الرسائل الرئيسية

الاجزاء الثلاثة للتقرير:

الجزء الاول: ادارة المياه في ظل عدم اليقين والمخاطر

الجزء الثاني: قاعدة المعرفة

الجزء الثالث: مواجهة التحديات

المصدر: اليونسكو

Print This Post