منتدى Netexplo لعام 2015

2015/02/25

افتتحت المديرة العامة لليونسكو والسيدة وزيرة الشؤون الرقمية الفرنسية، أكسيل لامير، الدورة الثامنة لمنتدى « NetExplo » بمقر اليونسكو بباريس يوم الأربعاء 4 فبراير 2015. ونُظّم هذا المنتدى في شراكة مع اليونسكو يومي 4 و 5 فبراير 2015، في حدث عالمي فريد لتحديد الابتكارات الرقمية في أنحاء العالم. وقد سلّطت المديرة العامة الضوء على أهمية « الثقافة الرقمية » والدور الحيوي للتقنية في عالم اليوم. وفي دعوتها إلى استثمار أكثر في الرجال والنساء، وكذلك في حقوقهم وكرامتهم، قالت المديرة العامة « لا يمكن أن تكون التقنية هي نهاية في حد ذاتها – يجب أن تكون أداة لدعم النمو الكامل لكل شخص ». وأضافت، مؤكدة أن هذه الدعوة للتخطيط والعمل، وهي مهمة بشكل خاص في هذا العام الذي يمثل منعطفاً بالنسبة لأهداف التنمية للألفية، فيما تشكل الدول الأعضاء جدول أعمال عالمي جديد للتنمية المستدامة للخمسة عشر سنة القادمة، « نحن نحتاج إلى تجديد جهودنا لتجسير الفجوات الرقمية، للوصول إلى من لم تصله، لضمان أن كل رجل وامرأة – وبشكل خاص النساء والفتيات – لديه المهارات والفرص التي يحتاجها لتحقيق الاستفادة القصوى من التغيير ».

وقالت وزيرة الشؤون الرقمية الفرنسية « التجديد والقدرة الرقمية يمكن أن يكونا دافعاً للديمقراطية، ولكن هناك حاجة إلى معالجة التحديات البشرية، والتي هي في قلب هذا التطور الرقمي ». كما أنها عبّرت عن أمنيتها في هذا الوقت بأن « تشجع الابتكارات الرقمية لفتح حدودنا لنشاهد آفاقًا جديدة ».

وذكر السيد تيري هاب، المؤسس المشارك لمرصد Netexplo، أن عددًا كبيرًا من المشاريع المعروضة في المنتدى « هي جزء من مفهوم يسمى الحياة الذكية » حيث تساعد الابتكارات الرقمية في « تحسين العلاقات بين الناس، وبين الناس ومحيطهم المباشر، وبشكل عام مع بيئتهم ».

وخلال حفل الافتتاح، اُطلقت مبادرة « نساء Netexplo الرائدات » من أجل تحديد وتشجيع أفضل للمواهب النسائية في العالم الرقمي.

كما تم بعد ذلك تقديم عرض عام حول توجهات Netexplo 2015. وتم في الجزء الثاني من حفل الافتتاح عرض الابتكارات المرشحة لجوائز مجالات التنمية المستدامة، والصحة والوقاية، والتعليم والإدارة، والتي تبع كل منها مناقشات انتهت بتقديم كؤؤس Netexplo للفائزين من قبل الشركاء.

واستمر المنتدى بعد ظهر يوم الأربعاء 4 فبراير ويوم الخميس 5 فبراير بكامله في نقل مباشر على الانترنت لسلسلة من المقابلات الحية مع الفائزين بالجوائز والجلسات التفاعلية حول الابتكارات الرقمية العالمية.

حول Netexplo

يقام منتدى Netexplo كل عام في شراكة مع اليونسكو وتحت رعاية مجلس الشيوخ. ويُمكن المنتدى أكثر من 1400 من المسؤولين السياسيين وأصحاب الأعمال والإعلاميين لاكتشاف المشاريع الرقمية الواعدة في جميع أنحاء العالم التي من شأنها أن تؤثر على الطريقة التي نعيش ونتواصل ونتعلم ونعمل ونستهلك بها. ويوفر هذا الحدث أيضاً منصة لعلماء الاجتماع وغيرهم من الخبراء لتسليط الضوء على الاتجاهات التي تشكل مجتمعنا، وعلى أثر الابتكارات في عالم الغد.

ويركز المنتدى على الأوجه المختلفة للتقنية الرقمية: على المخترعين، بالطبع، ولكن أيضاً على الطريقة التي يتبنى بها المواطنين والشركات والمؤسسات الابتكارات. ويركز الحدث بشكل خاص على التطبيقات العملية للتقنية التي تُحسّن، أو تُغير، أو تُحدث ثورة في حياتنا، بما في ذلك الانترنت، والواجهات جديدة، والانسان الآلي، والذكاء الاصطناعي. ويقدم المنتدى تحليل معمق لشبكة الانترنت والاقتصاد الرقمي بوصفه ظاهرة ثقافية اجتماعية.

المصدر: المندوبية استناداً عما صدر عن اليونسكو

Print This Post