منتدى القادة باليونسكو

2013/11/3

ستشهد الدورة السابعة والثلاثين للمؤتمر العام لليونسكو المقرر لها الفترة: 5ـ20 نوفمبر 2013 انعقاد نسخة جديدة لمنتدى القادة، الذي سيشارك في هذا الحوار الاستشرافي للسياسات، رؤساء دول وحكومات، وممثلين عن الدول الأعضاء على المستوى الوزاري. ويسعى هذا المنتدى لتناول قضايا ذات طابع استراتيجي، عولمي، متعدد التخصصات من أجل تقديم توجهات عامة لنشاط المنظمة. وسيكون لنتائج هذا المنتدى أهمية خاصة عندما يدرس المؤتمر العام لليونسكو الاستراتيجية متوسطة الأجل والتي ستخضع للمناقشة أثناء الدورة الحالية للمؤتمر العام. هذه الاستراتيجية التي تحدد لها فترة ثمانية سنوات: 2014ـ2021 لأول مرة في تاريخ المنظمة. حيث كانت الاستراتيجية متوسطة الأجل تعد في السابق على أساس ست سنوات.

أن الموضوع الأساسي لهذه النسخة من منتدى القادة هو: « توظيف اليونسكو للمساهمة في جدول الأعمال العالمي ما بعد عام 2015 من خلال التربية والعلوم والثقافة والاتصال والمعلومات ». وذلك استجابة للنقاش المعمق الذي بدأته الأمم المتحدة من أجل تحديد جدول التنمية لما بعد عام 2015؛ الذي تأسس على التطبيقات المتعلقة بالأهداف الانمائية للألفية الذي اعتمدته الأمم المتحدة في عام 2000.

إن جدول الأعمال الجديد للتنمية العالمية سيوفر، من عام 2015 وما بعده، للحكومات، والمجتمع المدني، والقطاع الخاص، وأصحاب المصلحة للآخرين إطار عمال محدد زمنياً لأعمال قابلة للقياس استفاداً لرؤية مشتركة.

وكلقاء لأصحاب القرار من جميع القارات، سيمنح منتدى اليونسكو للقادة فرصة فريدة لصياغة رسائل رئيسية للمفاوضات العالمية الجارية من نيويورك حالياً لشحذ تطبيقات برامج اليونسكو في مجالات التربية، العلوم، الثقافة، الاتصالات والمعلومات. كما سيولي اهتماماً خاصاً للأولويات العالمية للمنظمة، أفريقيا والمساواة بين الجنسين، وكذلك احتياجات الشباب، والدول الأقل نمواً، والدول الجزرية الصغيرة النامية.

سيشارك في المنتدى رؤساء الدول والحكومات التالية:

ـ رئيس جمهورية كوستاريكا

ـ رئيس جمهورية هايتي

ـ رئيس جمهورية تونس

ـ رئيس وزراء ليتوانيا

وسيكون هناك أيضاً كلمات خاصة خلال المنتدى لكل من:

  • وزير الشؤون الخارجية لجمهورية إيران الاسلامية
  • وزير الشؤون الخارجية للمكسيك
  • المديرة التنفيذية لشؤون النساء في الأمم المتحدة
  • رئيس لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا
  • المدير العام للمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الأيسيسكو).

وستدار دورات منتدى القادة من قبل: وزير الدولة لتنمية الموارد البشرية للهند ومقدم قناة الجزيرة باللغة الانكليزية، الدوحة/لندن.

إن منتدى القادة هو حدث رفيع المستوى في المؤتمر العام. ومساهمات رؤساء الدول و/ أو الحكومات والوزراء لصورة اليونسكو ستظهر أثناء المؤتمر العام من خلال ترتيب برامج تلفزيونية حية ومسجلة تبثها محطات إذاعية وتلفزيونية وخدمات البث عبر الانترنت، وفيما بعد بإعداد تقارير حول الخطوط الرئيسية للمداولات والخلاصات، كما أعدها منظمي هذا المنتدى.

روابط:

ـ مشروع جدول الأعمال لمنتدى القادة

ـ مشروع قائمة أسماء المشاركين القادة

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post