منتدى الشباب يبدأ أعماله باليونسكو

2013/10/29

تبدأ أعمال منتدى الشباب اليوم الثلاثاء 29 أكتوبر، ومن المتوقع حضور شباب من أكثر من 150 بلداً، فضلاً عن العديد من الشخصيات المعروفة والقادة الشباب المعروفين بمسيرتهم المثالية للمشاركة في المنتدى الثامن للشباب باليونسكو، الذي يستمر حتى 31 أكتوبر في مقر المنظمة تحت المحور العام « الشباب والإدماج الاجتماعي: المشاركة المدنية والحوار وتطوير المهارات ».

خلال ثلاثة أيام، سيناقش المشاركون في المنتدى الثامن للشباب باليونسكو التحديات التي يواجهها الشباب في جميع القارات، وسيستعرضون أهداف البرامج الرئيسية للمنظمة المتعلقة بالشباب، من أجل التحقق من ملاءمتها وتعزيز فعاليتها. وهم مدعوون لصياغة توصيات بشأن السياسات المتعلقة بالشباب والتي سيتم تقديمها مباشرةً إلى 195 دولة عضو في اليونسكو خلال الدورة 37 للمؤتمر العام للمنظمة والذي يفتتح أعماله الأسبوع الذي يلي هذا الملتقى (05-20 نوفمبر).

وللمرة الأولى في تاريخ منتدى الشباب لليونسكو–  بالإضافة لهذه التوصيات الاستراتيجية–  الشباب المشاركين أيضا مدعوون لتحديد 15 مشروعاً تنفيذياً (3 عن كل إقليم جغرافي/ région du monde) من بين 45 مشروعا سبق اختيارهم عن طريق لجنة تحكيم عالمية بعد أن أعلنت اليونسكو عن ذلك لمنظمات شبابية (organisations de jeunesse ) من جميع أنحاء العالم، في شهري يوليو وأغسطس 2013.

إن هذه النسخة الثامنة من الملتقى ستستفيد من تجديد آخر مهم: ألا وهو نظام تفاعلي أكثر من المنتديات السابقة. ومتابعةً للمقترحات المقدمة من قبل الشباب أنفسهم، في سياق المشاورات التي أجريت عبر الإنترنت، مع بداية العام 2013، كما أن المنتدى سيستمر لمدة 3 أيام بدلاً من أربعة وسيركز على جلسات عمل من قبل المجموعات الإقليمية أو المواضيعية، وكذلك التبادلات المباشرة.

تفتتح المديرة العامة لليونسكو (إيرينا بوكوفا) أعمال المنتدى اليوم الثلاثاء الموافق 29 أكتوبر صباحاً، وستمنح في نفس اليوم على تمام الساعة السادسة مساءً الجائزة الأولى لليونسكو/ جون بوش، لتعزيز البحوث في العلوم الاجتماعية في أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي إلى كارين ناتاليا سيرون ستيفنس، وهي باحثة اجتماعية كولومبية، عمرها 25 سنة، كُرمت على أعمالها بشأن منع العنف بين الشباب في أمريكا الوسطى.

وستنظم فعاليات جانبية عديدة خلال الأيام الثلاثة للمنتدى، داخل اليونسكو وخارجها.

رابط عن مقال منشور على موقع المندوبية

رابط لبرنامج منتدى الشباب

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو


Print This Post