منتدى الشباب الثامن للمؤتمر العام لليونسكو

2013/08/5

يمثل منتدى اليونسكو للشباب جزءاً لا يتجزأ من المؤتمر العام لليونسكو، وقد استهل نشاطه في عام 1999 بغية سد الفجوة بين أعمال اليونسكو ومنظمات الشباب. ويستند منتدى اليونسكو الثامن للشباب المقرر انعقاده بمقر اليونسكو/ باريس في الفترة: 29-31 أكتوبر 2013 إلى نتائج تقييم منتدى اليونسكو السابع للشباب الذي أجري انطلاقاً من الآراء التي أبداها المشاركون الشباب (المندوبون، وميسرو الشؤون، والمتطوعون، وأصحاب المدونات، والمراقبون). وإضافة إلى أوجه التجديد التي استُحدثت في المنتديات السابقة، ينطوي منتدى اليونسكو الثامن للشباب على سمتين جديدتين تماماً وهما:

  • عملاً بالتوصية التي أصدرها منتدى اليونسكو السابع للشباب، صُممت وأعدت الدورة الثامنة بالتشاور مع الشباب، نساءً ورجالاً، من شتى أنحاء العالم، وبالاستفادة من الوسائل الإعلامية الاجتماعية، والشبكات الإلكترونية والشبكات التي تضم شركاء اليونسكو، بما فيها شبكات الشباب التي أقيمت خلال منتديات اليونسكو السابقة للشباب.
  • ومتابعة لبعض التوصيات الاستراتيجية الختامية، سوف يحدد الشباب المشاركون في منتدى الشباب، الاقتراحات الابتكارية والمجدية المتعلقة بمشروعات أنشطة المتابعة التي يُنتظر منهم استحداثها في بلدانهم ومجتمعاتهم المحلية بعد هذا الحدث. وستشجع المشروعات التعاونية التي تضم أكثر من مندوب دولة واحدة. وستوفر فرص التواصل مع موظفي اليونسكو وشركائها في إطار المنتدى، كي يتسنى للمشاركين الشباب تحديد الشراكات اللازمة لتنفيذ مشروعهم (أو مشروعاتهم) واستهلالها إن أمكن الأمر.

جدول الأعمال المواضيعي

استناداً إلى النتائج التي أسفرت عنها مناقشات الشباب على الإنترنت والتي أجريت في الفترة الممتدة من فبراير إلى أبريل 2013، يتمثل شعار موضوع منتدى اليونسكو الثامن للشباب، على نحو ما وافقت عليه المديرة العامة، في « الشباب والاندماج الاجتماعي: التزام مدني وإقامة حوار وتنمية المهارات ».

ويشمل الموضوع المختار المجالات الرئيسية التي وضعها الشباب في مقدمة أولوياتهم خلال مناقشات الشباب على الإنترنت. ولذلك، سيتناول المنتدى مناقشة القضايا المتعلقة بالالتزام المدني للشباب وسبل مشاركة الشباب في بناء مجتمعات ديمقراطية ومستدامة. وسينظر المنتدى كذلك في المهارات والكفاءات التي تعد هامة وملائمة بالنسبة إلى الشباب كي يصبحوا مؤهلين للعمل أو يقوموا بأعمال حرة، وكي يضعوا أفكارهم وملكاتهم الإبداعية وقدراتهم على القيام بأعمال حرة، موضع التطبيق. وفي إطار هذه المجالات ومن خلالها، ستشمل المناقشات، التي ستجرى في المنتدى، التركيز على الفرص المتاحة والتحديات القائمة على صعيد تعزيز الاندماج الاجتماعي وإقامة الحوار بين الثقافات انطلاقاً من الشباب ومعهم ومن أجلهم.

* المندوبون الشباب: تتولى الحكومات الوطنية المسؤولية الرئيسية عن تعيين مندوبي الشباب إلى المنتدى وعن تمثيلهم فيه. ولدى استلام رسالة الدعوة التي ترسلها المديرة العامة لليونسكو، ترشح كل لجنة وطنية اثنين من المندوبين الشباب كحد أقصى يتم اختيارهما من خلال عملية شفافة وتشاركية تشمل غيرهم من الشباب. وتقترح المديرة العامة معايير اختيار محددة لإرشاد الدول الأعضاء في اختياراتهم. وتشجَع اللجان الوطنية على تيسير المشاورات بين المندوبين الشباب ومجموعات الشباب في البلد المعني تحضيراً للمنتدى. وتتحمل البلدان التكاليف المرتبطة بمشاركة المندوبين الشباب.

* المراقبون والمجتمع المدني: سوف يدعى إلى المشاركة في منتدى الشباب بصفة مراقبين ممثلون عن الحكومات الوطنية (غير مندوبي الشباب الرسميين) والمنظمات غير الحكومية التي تربطها علاقات رسمية باليونسكو ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الحكومية الرئيسية والمنظمات غير الحكومية الخاصة بالشباب ورابطات الشتات في فرنسا والكراسي الجامعية لليونسكو والمعاهد والنوادي والمراكز والقطاع الخاص والشركاء من وسائل الإعلام. كما ستقوم اليونسكو بتعبئة الدول الأعضاء والشركاء لتعزيز مشاركة الشباب المحرومين والشباب المنتمين إلى المجموعات المستضعفة والشباب ذوي الإعاقة. ويُتوقع من كل المراقبين أن يتحملوا التكاليف المرتبطة بمشاركتهم في منتدى الشباب.

* المتطوعون: ستدعو اليونسكو الشباب النشطاء من النساء والرجال الذين يساهمون في أعمال الأمانة بصورة طوعية إلى المنتدى.

الهيكل: سيدوم المنتدى ثلاثة أيام ويضم جلسات عامة وجانبية وأفرقة عمل، مثل الجلسات المتعلقة بتنمية القدرات وتخطيط المشروعات. ويُصمم الهيكل العام على نحو يتيح للشباب الوقت الكافي للتداول والتفاعل والتناقش. وسيتم بحث فرص المشاركة عن بعد والبث المباشر للمنتدى كي يتسنى لعدد أكبر من الشباب المشاركة في المناقشات. وسعياً إلى إعداد جدول أعمال محدد للمنتدى، تتشاور اليونسكو مع الشباب، رجالاً ونساءً، ومع منظمات الشباب والأطراف المعنية بتنمية الشباب في شتى أنحاء العالم. ومن خلال استبيان مفصل، يدعى المعنيون بالرد على الاستبيان إلى إبداء اقتراحاتهم بشأن العمليات التحضيرية، والهيكل المحدد للدورات ونظام سيرها، وإعداد الصيغة النهائية للوثيقة الختامية. وسيتم تنظيم معرض للشباب، يضم معرضاً للكتاب يقدم المطبوعات والأبحاث المتعلقة بالشباب، مع تنظيم أحداث جانبية أخرى بالتوازي مع المنتدى كي يتسنى للشركاء عرض أعمالهم ومناقشة إمكانية إقامة شراكات مع المشاركين الشباب. كما سيتم تشجيع الأحداث الثقافية التي ينظمها الشركاء.

وسائل الإعلام وأدوات الإنترنت وتسليط الضوء على المنتدى: سوف تُستخدم في منتدى الشباب وسائل الإعلام الرقمية لكي تصل أصوات الشباب في مختلف أنحاء العالم إلى المنتدى وبغية إعداد وتقديم مضامين متعلقة بالموضوع الرئيسي للمنتدى وبمواضيعه الفرعية. وستستفيد اليونسكو من الأدوات التي توفرها الشبكات الاجتماعية والشراكات مع وسائل الإعلام لإبراز أنشطتها ونقل رسالة المنتدى. وستتمثل بعض العناصر الرئيسية التي تتشكل منها الاستراتيجية الإعلامية للمنتدى في أفلام الفيديو القصيرة والنشرات الصحفية والبيانات الإعلامية.

تعبئة الموارد: نظراً إلى الوضع المالي الراهن للمنظمة وإلى موارد البرنامج العادي المحدودة التي خُصصت للمنتدى، سيتم حشد المساهمات الخارجة عن الميزانية والمساهمات العينية من خلال خطة حشد للموارد، وإقامة شراكة مع طائفة من الأطراف المعنية ذات الصلة بهذه المسألة من القطاعين العام والخاص. وقد أعربت بعض الدول الأعضاء والشركاء من المنظمات الدولية الحكومية عن اهتمامها بمنتدى الشباب وتعهدت بدعمه. وسيتم التماس التمويل من الدول الأعضاء في اليونسكو لتغطية مشاركة دولة نامية أو أكثر، وبخاصة من بين أقل البلدان نمواً والدول الجزرية الصغيرة النامية والبلدان التي تمر بمرحلة انتقالية والبلدان المتأثرة بالأزمات الحالية، وذلك لضمان الطابع التعددي والعالمي للمنتدى.

أنشطة المتابعة: ستُعرض حصيلة منتدى اليونسكو الثامن للشباب، المتمثلة في توصيات استراتيجية رئيسية مع ما يناظرها من مشروعات يقودها الشباب وتتعلق بمتابعة الأعمال، في الدورة السابعة والثلاثين للمؤتمر العام لليونسكو. وستحدد اليونسكو، بالتشاور مع المشاركين الشباب، استراتيجية لمتابعة أعمال المنتدى توجه العمل المضطلع به في إطار اليونسكو وما تضطلع به المنظمة من أنشطة بالتعاون مع اللجان الوطنية والمندوبين من الشباب والشركاء الرئيسيين، وذلك تمهيداً للمنتدى التاسع للشباب المزمع عقده في عام 2015.

المصدر: اليونسكو

طبعت هذه الوثيقة على ورق معاد تصنيعه

Print This Post