ملتقى حول حرية التعبير والصحافة والإعلام في ليبيا

2013/05/11

 بمناسبة إحياء اليوم العالمي لحرية الصحافة في الثالث من مايو انعقد بطرابلس / ليبيا ملتقى حول حرية التعبير والصحافة والإعلام في ليبيا في اليومين 1،2 مايو 2013 برعاية وزارة الإعلام وتعاون اليونسكو (مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة) وبحضور أعضاء من مؤسسات إعلامية وثقافية مثل (اتحاد البث الأوروبي لعملية التضامن مع التلفزيون التونسي) و(مجلة وجهات نظر) من مصر.

وقد حضر مندوب ليبيا لدى اليونسكو جانبا من فعاليات هذا الملتقى.

افتتح الملتقى (د. يوسف الشريف) وزير الإعلام الليبي بكلمة حول الإشكاليات التي يواجهها الإعلام في ليبيا إلى جانب كلمة الأمينة العامة للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم وكلمة ممثل اليونسكو في ليبيا وبيان من لجنة دعم وتشجيع الإعلام. وتضمنت فعاليات الملتقى جلسات وحلقات نقاش تناولت المحاور التالية :

1- حرية التعبير فيما يخص الشأن الليبي بما في ذلك الفرص والتحديات التي تواجه الإعلام في ليبيا والمسؤوليات التي تقع على وسائل الإعلام والدور الذي ينتظرها في ظل الديمقراطية الجديدة ، مع طرح تصور لحرية التعبير والإعلام في ليبيا الجديدة .

وقد أخذ تناول هذا المحور شكل مائدة مستديرة شارك فيها كل من :

*هيئة وتشجيع ودعم الصحافة

*وسائل البث المملوكة للدولة

*جريدة بيرنك

*كلية الإعلام بجامعة بنغازي

*نقابة الصحفيين

*مؤسسة الاعلام المجتمعي

*اللجنة العليا لوسائل الإعلام

*مراسلون بلا حدود

وسعت هذه المائدة المستديرة إلى صياغة توصيات بشأن تصور يساعد على تطوير السياسات الإعلامية.

2- عرض للواقع الراهن للإعلام الرسمي الليبي، تضمن هذا المحور الوضع الحالي للإعلام الرسمي الليبي بما في ذلك التحديات التي تواجهه والفرص المتاحة له .  وقدم لهذا الحوار ممثلون عن الإعلام الرسمي سواء في ليبيا أو في تونس.

3- الإعلام والتنوع الثقافي في ليبيا ، حاول المتدخلون في عرض هذا المحور وهم من المجموعة الاستشارية للاعلام ووزارة الثقافة والمجتمع المدني أن يجيبوا على السؤالين التاليين :

* ما هي مهمة وسائل الإعلام الرسمية المرئية والمسموعة ؟

* ما هي أهمية الدور الذي تقوم به لتوفير خدمة برامج متعددة للجمهور الليبي

  بتنوعه ؟

4- التجربة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا . أين وصل الإعلام الحكومي بعد الثورة ؟

تناول المتدخلون في مناقشة هذا المحور وهم ممثلون عن ( منسقية اتحاد البث الأوروبي لعملية التضامن مع التلفزيون التونسي) و(مجلة وجهات نظر المصرية) للوضع الحالي لوسائل الإعلام الرسمية في تونس ومصر ودول أخرى في المنطقة ، وحاولوا الإجابة عن التساؤلات التالية :

  • كم من الوقت تطلب الوصول لهذا الوضع ؟
  • ما هي التحديات التي تم مواجهتها ؟
  • ما هي التوقعات للمستقبل ؟ 

5- الهياكل التنظيمية للإعلام الرسمي وتمويلها .

احتوى هذا المحور عرض للهياكل الضرورية لوضع تنظيم للإعلام الرسمي وبعض الخيارات المتاحة لتمويل هذا النوع من الإعلام، كما تم –من خلال هذا المحور– استعراض معايير التجارب التي تؤخذ كأمثلة في هذا المجال من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفرييقيا.  وساهم في تناول هذا المحور مستشار الاتصالات بمكتب اليونسكو بالقاهرة ومدير سابق للتلفزة التونسية ونائب رئيس المجموعة الاستشارية للإعلام .

6- الإطار القانوني للإعلام الرسمي : المرئي والمسموع

تتضمن هذا المحور عناصر الإطار القانوني التي يمكن أن تخلق بيئة مواتية للإعلام المرئي والمسموع في ليبيا ، وكذلك دعم عمل قطاع الإعلام بأكمله داخل البلاد، والتجربة التي يمكن أن تؤخذ كمثال في هذا المجال من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .

وشارك في تناول هذا المحور كل من :

رئيس العلاقات بين المؤسسات في اتحاد البث الأوروبي وأستاذ متخصص في الإعلام من جامعة القاهرة وممثل عن اللجنة العليا لوسائل الإعلام .

ويشار إلى أن الملتقى قد التئم في جلسات تشاورية وفرق عمل ولجان للتنسيق والإعداد وخلص إلى اقتراح خطوات مسقبلية في مجالي حرية التعبير والإعلام الرسمي في ليبيا والتأكيد على ضرورة عقد ورش عمل للتأهيل والتدريب. بالإضافة إلى توصيات وخطة عمل لإصلاح الإعلام المرئي والمسموع الرسمي (نتائج ورشة العمل) .

وقد شارك في صياغة هذه المقترحات خبراء من وزارة الإعلام ومن اليونسكو وخبراء دوليون من هيئات رسمية ومستقلون.

 

المصدر : مندوبية ليبيا بناء لما صدر عن الملتقى

Print This Post