مكتب اليونسكو للتنسيق الميداني

2013/01/8

يوفر مكتب التنسيق الميداني الإشراف الإداري والدعم العام لشبكة اليونسكو من المكاتب الوطنية والجامعة والإقليمية. فهو مثابة « صوت المكاتب الميدانية لدى المقر ».
يشكل هذا المكتب جهة الاتصال فيما يتعلق بمواصلة تنفيذ إستراتيجية اللامركزية التي تطبقها المنظمة. ويعمل على تأمين حضور المنظمة الفعلي وظهورها في الميدان حيث تطور المنظمة الاستراتيجيات والبرامج والأنشطة بالتشاور الوثيق مع اللجان الوطنية وسائر وكالات منظومة الأمم المتحدة وغيرها من الشركاء.

المكاتب الجامعة

يغطي المكتب الجامع مجموعة من البلدان ويشكل الجهة المركزية التي تنتظم حولها في الميدان المكاتب الوطنية والمكاتب الإقليمية.

هناك 27 مكتبا جامعا تغطي 148 دولة عضوا، وتمثل هذه المكاتب البنية الداعمة الرئيسية لأمانة اليونسكو في الميدان.

يضطلع المكتب الجامع بتأمين التفاعل: 

بين الدول الأعضاء في المكتب الجامع في مجالات اختصاص المنظمة؛
مع سائر وكالات منظومة الأمم المتحدة في سياق أطر البرمجة المشتركة؛
بين كل دولة عضو تقع في نطاقه وسائر عناصر شبكة الأمانة ولاسيما عن طريق توثيق روابط التضامن مع اللجان الوطنية؛
بين كل دولة عضو تقع في نطاقه والأوساط الدولية؛
مع سائر وحدات الأمانة؛
بين قطاعات المنظمة ومختلف التخصصات.

إلى جانب المكاتب الجامعة التي تشكل البنية الداعمة الرئيسية للنظام الشبكي الميداني للأمانة يوجد 21 مكتبا وطنية يعمل كل منها في خدمة دولة عضو واحدة. وتشمل هذه الاستثناءات من نظام المكاتب الجامعة  إما البلدان التسعة ذات الأعداد الضخمة من السكان أو بلدانا تمر بأوضاع ما بعد النزاع أو بلدانا تمر بمرحلة انتقالية.

المكاتب الوطنية

إضافة إلى المكاتب الجامعة التي تمثل البنية الداعمة الرئيسية لشبكة الأمانة في الميدان،  هناك 21 مكتباً وطنياً، يخدم كل منها دولة واحدة من الدول الأعضاء في اليونسكو.

وهذه الاستثناءات من نظام المكاتب الجامعة تشمل البلدان التي تنتمي إلى ما يسمى « مجموعة البلدان التسعة » (ذات الأعداد الضخمة من السكان) والتي تعيش أوضاع ما بعد النزاع أو تمر بمرحلة انتقالية.

المكاتب الإقليمية

إن المكاتب الإقليمية والمستشارين الإقليميين المتخصصين في مجالات التربية والعلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والثقافة والاتصال يوفرون الدعم المتخصص للمكاتب الجامعة أو المكاتب الوطنية في كل بلد من البلدان.

المكاتب في الدول العربية

مكتب اليونسكو المعني بالعراق - المكتب الوطني المعني بالعراق.

مكتب اليونسكو في الخرطوم - المكتب الوطني في السودان.

مكتب اليونسكو في الدوحة - المكتب الجامع للبحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة واليمن.

مكتب اليونسكو في الرباط - المكتب الجامع للجزائر وموريتانيا والمغرب وتونس.

مكتب اليونسكو في القاهرة - المكتب الإقليمي للعلوم في الدول العربية والمكتب الجامع لمصر وليبيا والسودان.

مكتب اليونسكو في بيروت - المكتب الإقليمي للتربية في الدول العربية والمكتب الجامع للبنان وسورية والأردن والعراق وأراضي الحكم الذاتي الفلسطينية.

مكتب اليونسكو في رام الله - المكتب الوطني في أراضي الحكم الذاتي الفلسطينية.

مكتب اليونسكو في عمّان - المكتب الوطني في الأردن.

المصدر: اليونسكو

Print This Post