(محو الأمية) أحد اهتمامات اليونسكو

2012/06/24

اضطلعت اليونسكو، منذ تأسيسها، بدور رائد في الترويج لمحو الأميّة والتأكيد على أهميته الحيوية كحقّ من حقوق الإنسان. لكنّ افتقار 774 مليون راشد إلى المهارات الدنيا للكتابة والقراءة يعطي صورة ملفتة عن التحدي الذي يواجه مشروع محو الأمية على المستوى العالمي.

ولا بدّ من الإشارة إلى أن عقد الأمم المتحدة لمحو الأمية، بأهدافه المتمثّلة بمحو الأميّة للجميع، يوفّر إطار عمل جديد لليونسكو من أجل الترويج لأهمية محو الأميّة، وتعزيز الوعي حول تحديات هذا المشروع، وتشجيع الشراكات من أجل تأمين استدامته. والواقع أن مبادرة محو الأميّة لتعزيز القدرات تهتمّ على وجه الخصوص بتعزيز الالتزام الوطني والدولي بمحو الأميّة من خلال التعزيز والتواصل.

وترتكز استراتيجية اليونسكو للترويج على مبادرات وشراكات كبرى مع الحكومات والمنظمات غير الحكومية والوكالات الدولية وشركاء عدة آخرين. وتشمل النشاطات الرئيسة:

اليوم العالمي لمحو الأميّة (8 سبتمبر)

بمبادرة من اليونسكو، تحتفل الحكومات والمنظمات غير الحكومية سنوياً باليوم العالمي لمحو الأميّة عبر تنظيم نشاطات تسلّط الضوء على أهمية محو الأمية بالنسبة إلى الأفراد والمجموعات والمجتمعات.

جوائز اليونسكو الدولية لمحو الأميّة

تلفت الجوائز، التي تُمنح سنوياً، الانتباه إلى المساعي والتجارب الملهمة التي يقوم بها آلاف الرجال والنساء ممن كرّسوا وقتهم، سنة تلو الأخرى، لدعم قضية محو الأميّة للجميع. فهؤلاء يساهمون في رفع مستوى القرائية وتعزيز أهمية بناء مجتمعات خالية من الأمية.

الشراكات والمدافعون عن محو الأميّة

تبني اليونسكو الشراكات مع الحكومات والمنظمات غير الحكومية والوكالات الدولية، ومع القطاع الخاص ووسائل الإعلام والمؤسسات الأكاديمية والنقابات العمالية والمؤسسات الخيرية والمجتمع المدني والشخصيات البارزة. كما وتبني اليونسكو الشراكات مع شركاء غير تقليديين بهدف الترويج لمحو الأمية. وفي هذا الإطار، تسلّط مبادرة كتّاب من أجل محو الأمية الضوء على مؤلّفين مشهورين دولياً، فيما تجنّد مبادرة الأمل والتضامن من خلال ألعاب الكرة الوجوه البارزة في عالم الرياضة من رجال ونساء.

فضلاً عن ذلك، تشكّل المؤتمرات الإقليمية لمحو الأمية وسيلة رئيسة للفت انتباه الجمهور إلى تحديات محو الأميّة التي تشمل صانعي القرار على مستوى العالم كله، وتبني الروابط مع المجتمع المدني والقطاع الخاص والمؤسسات الخيرية والمؤسسات الأكاديمية والشخصيات البارزة.

هذا ويتمّ تعزيز الترويج والتواصل من خلال نشر اليونسكو، على المستوى العالمي، لمنشورات ومؤلّفات حول محو الأميّة، مثل التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع.

 

المصدر: اليونسكو

Print This Post