مجموعة ال 77 تعقد اجتماعها لشهر أبريل

2012/05/9

عقد في مقر  اليونسكو بتاريخ 25/4/2012 اجتماع مجموعة ال 77 والصين برئاسة المندوبة الدائمة للغابون في اليونسكو-رئيسة المجموعة- التي افتتحت الاجتماع بالترحيب بالمندوب الدائم الجديد لمصر لدى اليونسكو د. محمد سامح عمر الذي يحضر اجتماع المجموعة للمرة الأولى منذ استلامه مهامه مؤخرا ، وتمنت له النجاح في عمله .

ثم اعتمد الاجتماع جدول أعماله من دون تعديل وكذلك محضر الاجتماع السابق للمجموعة بتاريخ 29/3/2012 .

 

مداخلة  مساعد المديرة  العامة للاتصال والمعلومات

استقبلت المجموعة في هذا الاجتماع – ووفقا » لجدول  أعمالها ولقرارها المتخذ في الاجتماع السابق باستقبال مساعدي المديرة العامة لليونسكو تباعا – مساعد المديرة العامة للاتصال والمعلومات (السيد جانيس كاركلينز). وفي مداخلته  تناول مساعد المديرة العامة المواضيع الثلاثة التي طلبت منه رئيسة  المجموعة التطرق اليها في رسالة الدعوة التي وجهتها له وهي :

- دور قطاع الاتصال والمعلومات في التحضير لمؤتمر ريو + 20

- تأثير الأزمة المالية لليونسكو على القطاع

- البعد الأخلاقي لمجتمع المعلومات

وبين مساعد المديرة العامة أنه فيما يتعلق بمؤتمر ريو + 20 فان القطاع ممثل في فريق العمل التحضيري للمؤتمر في اليونسكو ولكن القطاع غير معني كثيرا بالموضوع ، حيث أن فكرة عقد ندوة حول وسائل الاعلام والتغير المناخي التي كان مقررا لها أن تنعقد على هامش المؤتمر قد غض عنها النظر ، وان القطاع لن يكون ممثلا في وفد اليونسكو الى المؤتمر.

أما في مجال تأثير الأزمة المالية لليونسكو على القطاع ، فبين مساعد المديرة العامة أن القطاع، وفي ظل نقص الموارد الذي نتج عن هذه الأزمة، قرر تركيز عمله على محاور أساسية ذات أولوية بالنسبة له:

المحور الأول : هو حرية التعبير وتنمية وسائل الاعلام ويتضمن البنود   الأساسية التالية :

- التحضير للفعاليات الرئيسية وهي :

* اليوم العالمي لحرية الصحافة في 3/5/2012 في تونس

* الندوة حول  » دور وسائل الاعلام في مجتمعات تتغير » يومي 4و5/5/2012

- البرنامج الدولي الحكومي لتنمية الاتصال (IPDC) اعتمد كأولوية نظرا لدوره في تنمية وسائل الاعلام .

وذكر بالدورة الأخيرة (28) لمجلس البرنامج التي عقدت في شهر مارس الماضي . وتناولت خطة عمل الأمم المتحدة حول سلامة الصحفيين ومسألة الافلات من العقاب ، وبين أن المجلس التنفيذي الرئيسي للأمم المتحدة اعتمد مؤخرا هذه الخطة للوكالات . وتنفيذا لقرار الدورة الأخيرة لمجلس (IPDC) تعمل الأمانة على تحضير خطة عمل خاصة باليونسكو بهذا الشأن ستقدم الى المجلس التنفيذي في ربيع 2013.

- تعمل الأمانة على موضوع استخدام التكنولوجيا في التعليم وينقسم عملها الى محورين :

- اطار الكفاءة للمعلمين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال

- استخدام المصادر التعليمية الحرة (REL) ، وسيعقد في الفترة 20-22/6/2012 مؤتمر في اليونسكو حول الموضوع . 

المحور الثاني :  هو مجتمع المعرفة ويشمل:  الاحتفال بالذكرى 20 لبرنامج ذاكرة العالم  ويتضمن عدة فعاليات هي :

- اجتماع خبراء في فارسوفي / بولندا للفترة 8-10/5/2012

- مؤتمر دولي حول الصون الرقمي (ذاكرة العالم في العصر الرقمي) كندا للفترة 26-28/9/2012 . 

ثم تناول مساعد المديرة العامة الاجراءات الادارية والمالية التي قام بها القطاع للتعامل مع ظروف الأزمة المالية ، وبين أن القطاع قام بتجميد عدد من الوظائف وامتنع عن تفعيل وظائف جديدة بعد شغور وظائف نتيجة المغادرة للتقاعد ، الأمر الذي مكن القطاع من توفير 12.3 % من ميزانيته الكلية. وذكر بأن في بداية فترة السنتين تم تقليص ميزانية نشاطات القطاع بنسبة  65%  بسبب الأزمة ولكن القطاع حصل على بعض المساعدات من المديرة العامة من صندوق الطوارىء وحافظ على نسب توزيع التمويل على مجالات اختصاص القطاع. حيث تم تخصيص 55 %  من ميزانية القطاع للمكاتب خارج المقر و 45 %  للمقر ، وحوالي 20 %  لأولوية أفريقيا.

أما بشأن البعد الأخلاقي لمجتمع المعرفة ، أشار مساعد المديرة العامة الى أن اليونسكو تتناول هذا الملف منذ عام 1995 حين عقد مؤتمر حول الموضوع بدعم من موناكو واستمرت النشاطات منذ ذلك الحين.

وأوصلت هذه النشاطات الى اعتماد  توصيات عام 2003 حول تعزيز استخدام التعدد اللغوي والوصول الشامل الى الفضاء الافتراضي التي اعتمدها المؤتمر العام في دورته في العام نفسه.

وهو ما سمح لليونسكو بأن تكون الوكالة الرائدة في مجال البعد الأخلاقي لمجتمع المعرفة من قبل القمة العالمية لمجتمع المعلومات (جنيف 2003) . وقد أطلقت اليونسكو ورشات عمل اقليمية حول الموضوع شارك فيها خبراء وحكومات أوصلت الى مشروع أخلاقيات مجتمع المعرفة لبرنامج المعلومات للجميع الذي قدم للمؤتمر العام  في عام 2011 حيث تناولته اللجنة الخامسة وقرر المؤتمر في حينه أخذ العلم بهذا المشروع وطلب من المديرة العامة اقتراح سبل قيام اليونسكو بتناول مسائل تتعلق بأخلاقيات مجتمع المعرفة وتقديم ذلك الى الدورة 189 للمجلس التنفيذي. وقد تم تأجيل هذا الموضوع الى الدورة 190 للمجلس بسبب تقديم موعد انعقاد الدورة 189 . وبين مساعد المديرة العامة أن الأمانة تعمل على تحضير الوثيقة التي ستقدم للمجلس التنفيذي بهذا الشأن من خلال مشاورات غير رسمية مع الدول الأعضاء  ، بدأت بمشاورات (15-16/3/2012) مع عدد من الدول ، وتوصلت الى عدد من الأفكار (وزعت على الدول الأعضاء) .

وبين أن مشاورات اضافية ستتم وأن المشروع الذي توصل اليه برنامج المعلومات للجميع IFAP يمكن أن يكون أساسا للعمل ، وأن مشاورات أخرى ستتم في شهر مايو (هذا الشهر) مع الدول التي لم تشارك في الدورة الأولى من المشاورات .

وأوضح مساعد المديرة العامة أن مشروع وثيقة مبني على هذه المشاورات سيتم اعداده وتقديمه الى المجلس التنفيذي ، ولكنه قبل ذلك سيرسل الى الدول الأعضاء لاطلاعها والحصول على ملاحظاتها.

 

مداخلة  مساعد المديرة العامة للتخطيط الاستراتيجي

استقبلت مجموعة ال 77 والصين في اجتماعها مساعد المديرة العامة للتخطيط الاستراتيجي (السيد هانز دورفيل) ليتحدث عن دور اليونسكو في التحضير لمؤتمر ريو +20 وحول خارطة طريق المديرة العامة للخروج من الأزمة المالية  التي تمر بها المنظمة . وتناول مساعد المديرة العامة للتخطيط الاستراتيجي في حديثه النصوص التي أرسلت للدول الأعضاء حول اهتمامات اليونسكو وما ترغب تضمينه في الوثائق النهائية لمؤتمر ريو + 20 ، فبين أن نسخة جديدة من مشروع الوثيقة النهائية تم نشرها وهي مكونة من 270 صفحة وتجري حولها المشاورات حاليا. وبين أن موضوع التعليم في مجال التنمية المستدامة تم تبنيه كعنصر أساسي ، بينما موضوع الثقافة والتنمية لم يحظ بالاهتمام المرجو وانما تم الاعتراف به في اطار التعددية الثقافية  والتعددية البايولوجية ، وأشار الى أن هذه المواضيع ستدرس في اطار اللجنة التحضيرية في نيويورك ،  كما بين مساعد المديرة العامة أن هناك ارتياح لما ورد بشأن الادارة المستدامة للمياه العذبة في مشروع الوثيقة.

أما بشأن دور اليونسكو في نقل التكنولوجيا الى دول الجنوب أشار مساعد المديرة العامة الى أن اليونسكو ليست اللاعب الرئيسي  بل هناك منظمات دولية متخصصة في هذا المجال ولكن اليونسكو تعمل على ايلاء العلوم والتكنولوجيا والتجديد الاهتمام اللازم في ريو + 20 ، وهناك ارتياح بشأن الفقرات الخاصة بهذا الموضوع. وبين أن أمين عام الأمم المتحدة كلف المديرة العامة لليونسكو بالاهتمام بموضوع  » المبادرة العلمية  » في ريو .

وبشأن خارطة الطريق للخروج من الأزمة المالية ذكر مساعد المديرة العامة بالاجراءات التي اتخذتها المديرة العامة  لتقليص النفقات واستدانتها من صندوق رأس المال العامل لسد الثغرة المالية لعام 2011. كما أشار الى أن المساهم الرئيسي في الميزانية (الولايات المتحدة) لن يدفع التزاماته لعام 2012 وهي تقدر ب 70 مليون دولار مما سيسبب عجزا وقد يتكرر الأمر في 2013 .

وذكر مساعد المديرة العامة بأن المديرة العامة اضطرت الى تقليص ميزانية البرامج والأنشطة بنسبة 30  %وأن كل التفاصيل تم تناولها في الدورة الماضية للمجلس التنفيذي . وبين أن هناك وعود ب 60 مليون دولار لصندوق الطوارىء وصل منها 40 مليون دولار، وخصصت المديرة العامة حتى الآن 9 ملايين دولارلتعزيز البرامج والأنشطة  . وذكر أن هناك دول دفعت مساهماتها لعام 2013 مما يساعد في تجاوز الأزمة ، وأن المديرة العامة تشجع الدول الأعضاء عموما على دفع مساهماتها في وقت مبكر، واعتبر مساعد المديرة العامة أن الوضع لم يتغير كثيرا منذ دورة المجلس التنفيذي الأخيرة .

 

بعد هاتين المداخلتين انتظم الاجتماع وفق السياق التالي :

قدم منسقو فرق العمل واللجنة التحضيرية للاحتفال بيوم مجموعة ال 77 في الذكرى 48 لتأسيسها مداخلاتهم وهي كما يلي :

* منسق اللجنة التحضيرية للاحتفال الترفيهي بيوم مجموعة ال 77 (باكستان) : قدمت منسقة اللجنة التحضيرية عرضا لبعض الأفكار حول الفعالية الترفيهية التي بامكان المجموعة تنظيمها في هذا اليوم.

*منسق اللجنة التحضيرية للمائدة المستديرة  في يوم مجموعة ال 77: قدمت المندوبية الدائمة لفنزويلا ، منسقة اللجنة التحضيرية عرضا للمشروع الذي خلصت اليه اللجنة في نقاشاتها ، واقترحت اللجنة تنظيم مائدة مستديرة بتاريخ 14 يونيو 2012 بمناسبة الذكرى 48 لتأسيس مجموعة ال 77 ، بعنوان  » أي مستقبل وأي تحديات لليونسكو » تركز على التحديات التي تواجهها اليونسكو والحلول التي يمكن لدول مجموعة ال 77 تقديمها في هذا المجال ، وفق 6 محاور أساسية هي :

-الاجابة على الأزمة التي تمر بها  اليونسكو

- اليونسكو منظمة دولية حكومية مقابل الخصخصة

- اعادة وضع أسس اليونسكو لمواجهة التحديات الحالية

- التفكير بالأولويات الحقيقية لليونسكو

- الحوكمة وادارة الموارد البشرية وضرورة التمثيل الجغرافي العادل للدول الأعضاء

- مسؤولية دول الجنوب في انقاذ اليونسكو

واتفق على متابعة الموضوع في الاجتماعات القادمة .

*منسق فريق العمل حول التربية (الكونغو)

بين المنسق أن الفريق لم يجتمع بعد نظرا لعدم اكتمال عدده. 

*منسق فريق العمل حول العلوم الانسانية والاجتماعية (باكستان)

بينت المنسقة أن فريقها لم يجتمع أيضا لعدم انضمام أعضاء اليه واعتبرت أن تحديد المنسق غير كاف بل يجب أن تبادر الدول الأعضاء للمشاركة في فرق العمل المشكلة ،  واقترحت ان يكون لكل مجموعة جغرافية ثلاث أعضاء في كل فريق عمل وهذا سيجعل فرق العمل مشكلة من عدد يتراوح بين 20 و 25 عضو الأمر الذي سيتيح امكانية المساهمة الجدية لهذه الفرق في مجالات اختصاصها. كما اقترحت أن يرسل كل منسق الى أعضاء المجموعة مواعيد اجتماعات فريقه حتى لا يحصل تضارب في مواعيد الاجتماعات .

وأيدت رئيسة المجموعة ملاحظات منسقة فريق العمل حول العلوم الانسانية ووجهت نداء الى المجموعات الجغرافية بتحديد أعضاء لكل منها في فرق العمل الخمسة حتى تكتمل عضويتها وتبدأ بالعمل قبل الاجتماع القادم للمجموعة وأجلت  مداخلات باقي فرق العمل الى الاجتماع القادم .

*تقديم حول صندوق التعاون : جنوب – جنوب:

قدمت مندوبة الأرجنتين  عرضا حول الصندوق وبينت أن المشاريع الأربعة  التي اتفق عليها العام الماضي تم اجازها وأنه يتوجب الآن اقرار مشاريع جديدة لفترة السنتين القادمة ، وأشارت الى أن الصندوق يحتوي حاليا على مبلغ قدره 168 ألف دولار ، وشكرت الدول التي ساهمت بتمويل هذا الصندوق وطالبت من الدول تقديم دعمها حتى لا يتوقف المشروع وأشارت الى أن اليونسكو جمدت دعمها له في الوقت الراهن بسبب الأزمة المالية ، واقترحت أن يكون الموضوع المحوري للفترة القادمة  » تعليم النساء والبنات » .

 

المصدر : مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post