مجموعة الـ 77 باليونسكو تقترح مشروع إعلان لتطوير المنظمة

2013/04/5

عقدت مجموعة الـ 77 والصين يوم الأربعاء الموافق 3 أبريل 2013 اجتماعها العادي لهذا الشهر في مقر اليونسكو بحضور أعضاء المجموعة المندوبين الدائمين في اليونسكو.

افتتح رئيس المجموعة (مندوب نيكاراغوا) الاجتماع ونظراً لأهمية موضوع تطوير اليونسكو والجهد الذي بذلته المجموعة أثناء اجتماعاتها السنة الماضية من إعداد تصور حول هذا الموضوع  تناولت الكلمة مندوبة (سانت لوسي) وقدمت المقترح الذي حضره الفريق المكلف من قبل المجموعة حول مشروع إعلان بالخصوص يتضمن النقاط التالية:

1) تؤكد مجموعة الـ 77 والصين مجدداً على إصلاح اليونسكو وترى وجوب أن يتم ذلك وفقاً لإستراتيجية واضحة المعالم ومنظومة تحقق الأهداف الكمية والنوعية المتوخاة مع ضرورة الأخذ بالاعتبار أن النتائج المترتبة على الإصلاح في تخفيض عدد الموظفين والتكاليف الإدارية قد لا يؤدي بالضرورة على تحقيق وفر حقيقي في مخصصات الميزانية.

2) استناداً لقرار المجلس التنفيذي الذي اتخذه في الدورة 190 السابقة بشأن إصلاح المنظمة فإن المجموعة ترى ضرورة الحفاظ على مجالات عمل اليونسكو الخمسة الرئيسية وخصوصية صلاحيتها وهي: التعليم والثقافة والعلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والاتصال والمعلومات.

3) تعرب المجموعة عن تأييدها لقطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية وتؤكد على أهمية الحفاظ على البرنامج الحكومي الدولي (إدارة التحولات الاجتماعية) MOST لكونه برنامج فريد من نوعه داخل منظومة الأمم المتحدة بارتكازه على تعزيز الاندماج الاجتماعي تأسيساً على البحوث في الاستراتيجيات العامة والتنمية المستدامة، بالصيغة التي تم اعتمادها في الدورة الحادية عشر للمجلس الدولي للتحولات الاجتماعية(MOST).

4) أن مجموعة الـ 77 والصين تؤيد الفريق العامل المختص المكلف بالتحضير لأعمال المجلس التنفيذي في طلب المزيد من المعلومات حول إنشاء مركز التغير الاجتماعي والحوار الثقافي وإطار عمله وأهدافه وآليات تنفيذ مشاريعه وتمويل برامجه، والذي قيمته المضافة لا زالت غير مؤكدة. وفي هذا الإطار تؤيد المجموعة التوصية التي صدرت عن الدورة الحادية عشر للمجلس الدولي الحكومي للتحولات الاجتماعية والتي يطلب بمقتضاها من المديرة العامة أن تجري مشاورات رسمية مع الدول الأعضاء بشأن إنشاء هذا المركز.

5) إن مجموعة الـ 77 والصين مهتمة بإنشاء هذا المركز وتقترح أن تتضمن أنشطته الحوار الثقافي وثقافة السلام وتود معرفة المزيد من المعلومات حول ما ستؤول إليه علاقة  المركز بقطاع الثقافة بالمنظمة والميزانية التي ستخصص لأنشطته.

6) بشأن تنفيذ « التعليم أولاً » المبادرة التي اقترحها الأمين العام للأمم المتحدة، فإنه من المهم التأكد من الحفاظ على ريادة اليونسكو في التنسيق العالمي لتوفير التعليم للجميع، وتعزيز دورها في مكافحة الأمية، وضمان التعليم الشامل وجودته، وتشجيع أفضل الممارسات، وديناميات التعليم العالي كمنتج عام، والتعاون بين: جنوب – جنوب  وشمال – جنوب – جنوب.

7)  تستشعر المجموعة ضعف (IFAP) برنامج المجلس الدولي الحكومي لبرنامج المعلومات للجميع، بيد أنه البرنامج الوحيد الذي يعالج القضايا المتعلقة بالمحافظة على المعلومات في شكلها الرقمي وأخلاقيات المعلومات والتعدد اللغوي والحد من الفجوة الرقمية.

8)  تؤكد مجموعة الـ 77 والصين على أهمية الاتفاقيات التي يرعاها قطاع الثقافة باليونسكو، وترى من غير المناسب أن يقع برنامج « لغات السكان الأصليين » المعرضة لخطر الاندثار في اختصاص قطاع العلوم الطبيعية، وتطلب الحفاظ على مخصصات هذا النشاط ضمن الميزانية العادية للمنظمة.

9) تشجع مجموعة الـ 77 والصين الأمانة العامة للمنظمة على مواصلة المشاورات بشأن مشروع الإستراتيجية المتوسطة المدى (2014-2021) وبرنامج اليونسكو (2014-2017)، بروح من الموضوعية والشفافية، استعداداً لاعتمادهما في الدورة 37 القادمة للمؤتمر العام.

وبعد التوافق على هذه النقاط استمرت المجموعة في مناقشة بنود جدول أعمالها المعتادة وأكدت من خلالها على انعقاد ندوة حول السلام أثناء الاحتفالية باليوم العالمي للسلام المقرر لها 21 سبتمبر والتي ستنظمها المجموعة بالاشتراك مع مجموعة حركة عدم الانحياز بالمنظمة.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post