مبادرة « التعليم أولا » مهمة لجنة دولية بالأمم المتحدة

2012/08/2

قامت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا بزيارة إلى نيويورك في اليومين الماضيين (30 و 31 يوليو) للمشاركة في الاجتماع الافتتاحي للجنة التوجيهية الرفيعة المستوى لمبادرة « التعليم أولا »، وهي مبادرة الأمين العام لأمم المتحدة حول التعليم التي ستطلق يوم 26 سبتمبر على هامش الجمعية العامة.

والهدف من اللجنة التوجيهية هو توفير التوجيه الاستراتيجي للأمين العام بشأن كيفية رفع مكانة التعليم السياسية على جدول أعمال التنمية وتعبئة دعم أقوى من القطاعين العام والخاص.

بالتشاور مع وكالات الأمم المتحدة والشركاء الرئيسيين الآخرين، كلفت اليونسكو بوضع رؤية للمبادرة تتناول التحديات التي لا تزال قائمة وتتطرق لإمكانات التعليم لتحقيق التنمية المستدامة.

وركزت المبادرة على ثلاثة مجالات ذات أولوية: إرسال كل طفل إلى المدرسة، وضمان جودة التعليم، وجعل التعليم القوة التحويلية في السعي لتحقيق المواطنة العالمية.

وقامت المديرة العامة بدور الأمين التنفيذي للجنة التوجيهية المكونة من 15 عضوا، والتي شملت سمو الشيخة موزا بنت ناصر المسند، ومعالي القس ديزموند توتو، وصاحب السمو الآغا خان الرابع، ومبعوث الأمين العام الخاص لشؤون التعليم غوردن براون، والرؤساء التنفيذيين لخمس وكالات للأمم المتحدة للتعليم للجميع وممثلين من منظمات أخرى، ومؤسسات، والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

وخلال زيارتها الى نيويورك، قامت المديرة العامة بعقد اجتماعات مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ونائب الأمين العام الذي تم تعيينه مؤخرا يان الياسون، ورئيس الجمعية العامة.

المصدر: اليونسكو

Print This Post