مؤتمر دولي للمنظمات غير الحكومية

2015/01/15

عُقد المؤتمر الدولي للمنظمات غير الحكومية في مقر اليونسكو في باريس (فرنسا) من 15-17 ديسمبر 2014. وركّز على « الثقافة والثقافات: التوفيق بين الشمولية والتنوع »، وبشكل خاص على موضوع « إعادة سحر العالم من جديد لجدول أعمال التنمية بعد عام 2015″. وقد نُظّم حول أربعة مواضيع فرعية:  » إشراك المنظمات غير الحكومية لتعزيز جودة التعليم في جدول الأعمال بعد عام 2015″؛ « المياه والتنمية المستدامة: رفع الوعي إلى صنع القرار »؛ « تعزيز التراث الثقافي وتبني تنوع أشكال التعبير الثقافي »؛ و »تغير المناخ: العمل الآن ».

جمع هذا المؤتمر 120 منظمة غير حكومية في شراكة رسمية مع اليونسكو وحوالي 340 مشارك. وعلاوة على ذلك، حضر المؤتمر ممثلي الدول الأعضاء في اليونسكو والعديد من المنظمات غير الحكومية والمؤسسات الأخرى في علاقات رسمية أيضاً بصفة مراقبين.

قدم المؤتمر فرصة طيبة لدراسة تنفيذ العمل الجماعي للمنظمات غير الحكومية في عامي 2013 و2014، واعتماد خطوط رئيسية للتعاون الجماعي لـ 2015-2016. في نهاية المؤتمر، اعتمدت المنظمات غير الحكومية المشاركة نصاً نهائياً، وسوف يكون متاحاً قريباً.

وقام المشاركون أيضا بانتخاب رئيس جديد للمؤتمر، إضافة إلى لجنة اتصال جديدة لليونسكو ـ المنظمات غير الحكومية.

ويجمع المؤتمر الدولي للمنظمات غير الحكومية معا كل منظمات اليونسكو غير الحكومية في شراكة رسمية مع اليونسكو كل سنتين. وهو منتدى رئيسي يجتمع فيه المنظمات غير الحكومية الشريكة الرسمية لليونسكو وتعقد فيه مناقشات، والغرض الأساسي منه هو « استعراض حالة التعاون مع اليونسكو [...] وتسهيل التعاون بين المنظمات التي لها مصالح مشتركة ».

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post