مؤتمر الأمم المتحدة العالمي الثالث للحد من مخاطر الكوارث

2015/03/18

ينعقد مؤتمر الأمم المتحدة العالمي الثالث للحد من مخاطر الكوارث في مدينة سانداي/ اليابان، وذلك خلال الفترة 14ـ18 مارس 2015.

تم تعريف جدول الأعمال الدولي حول الحد من مخاطر الكوارث على مدى العقد الماضي، من خلال إطار عمل هيوغو: بناء مرونة الأمم والمجتمعات للكوارث، والذي ينتهي في عام 2015.

وسيركز هذا المؤتمر العالمي الثالث للحد من مخاطر الكوارث على استعراض التقدم المحرز، وتحديد إطار عمل لما بعد عام 2015، بشأن إنشاء مجتمعات مرنة. والحد من مخاطر الكوارث، تقليل هشاشة الناس والممتلكات، والإدارة الحكيمة للأراضي والبيئة، وتحسين التأهب والإنذار المبكر للأحداث، هي كلها أمثلة للحد من مخاطر الكوارث. واستراتيجيات وسياسات الحد من مخاطر الكوارث السليمة هي عنصر هام من عناصر التنمية المستدامة.

قررت الجمعية العامة بموجب قرارها 211/68 المؤرخ في 20 ديسمبر 2013، عقد المؤتمر العالمي الثالث للحد من مخاطر الكوارث في مدينة سينداي/ باليابان، خلال الفترة 14ـ18 مارس 2015. كما قررت الجمعية أيضاً أن ينعقد المؤتمر على أعلى مستوى ممكن، من أجل الوصول إلى وثيقة ختامية، مركزة، وتطلعية، قائمة على الفعل ويكون لديها الأهداف التالية:

(أ‌)    استكمال تقييم واستعراض تنفيذ إطار عمل هيوغو؛

(ب‌)   الأخذ بالاعتبار الخبرة المكتسبة من خلال الاستراتيجيات/ المؤسسات الإقليمية والوطنية وخطط للحد من مخاطر الكوارث وتوصياتهم، بما في ذلك الاتفاقيات الإقليمية ذات الصلة في إطار تنفيذ خطة عمل هيوغو؛

(ج‌)  اعتماد إطار عمل لما بعد عام 2015، للحد من مخاطر الكوارث؛

(د) لتحديد طرق التعاون على أساس الالتزام لتنفيذ إطار العمل لما بعد عام 2015 للحد من مخاطر الكوارث؛ و

(هـ) لتحديد طرق المراجعة الدورية لتنفيذ إطار عمل لما بعد عام 2015 للحد من مخاطر الكوارث؛

ويتم تنظيم هذا المؤتمر من قبل مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث (UNISDR). وقد دعمت اليونسكو تنظيم 11 جلسة عمل وتشارك في تنظيم 4 منتديات عامة. وتقوم مساعدة المديرة العامة لقطاع العلوم الطبيعية، السيدة/ فلافيا شليغل، بدور نشط في جلسات عمل مختلفة، بما في ذلك الإدارة والعرض، مع متخصصي برامج من اليونسكو.

وسيتم تقديم التزامات اليونسكو القائمة على ميزتها النسبية وولايتها خلال كل من الجلسات العامة وجلسات العمل ذات الصلة.

رابط: الموقع الرسمي للمؤتمر العالمي الثالث

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post