ليبيا تشارك في دورة إقليمية حول « بناء القدرات الوطنية في إدارة المخاطر لحماية التراث الثقافي في حالات الطوارئ »

2015/01/25

تنفيذاً للقرار الصّادر عن المؤتمر الثامن عشر للوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، الذي انعقد في المنامة في شهر نوفمبر 2012، والذي نصّ على إعداد وتنظيم دورات تدريبية لبناء القدرات العربية في مجال صون التراث الثقافي المادي، ونتيجة لحالة عدم الاستقرار التي تسود عددا من دول المنطقة، ولحاجة الدول العربية بشكل عام للمساعدة وتنسيق الجهود في مجال الحفاظ على التراث الثقافي الذي يتعرّض في فترات الأزمات إلى استهداف مباشر، وفي اطار الاتفاقية المبرمة بين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم « الألكسو » والمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية « الايكروم » بتاريخ 21 مارس 2014، انطلقت بالقاهرة يوم 18 يناير الجاري أشغال الدورة التي تشرف عليها تنظيمها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع المركز الاقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي “آثار” بالشارقة ومكتب اليونسكو في القاهرة، جمهورية مصر العربية، والتي ستستمر حتى 29 يناير.

تنظم الورشة جلسات تشاركية للمناقشة والحوار، ومحاضرات نظرية وأمثلة وتمارين عملية، كما ستتضمن الورشة زيارات ميدانية لمواقع ومبان مناسبة.

وتستهدف الدورة البلدان التي عانت ولا تزال تعاني من خطر الأزمات التي تهدد تراثها الثقافي هي المعنية الأولى بهذه الورشة وهي: العراق، سورية، اليمن، ليبيا، السودان ومصر.

امّا المشاركون الذين سيمثلون هذه الدّول فسيكونون من بين أصحاب المناصب الريادية في دولهم، مما سيمكنهم من المشاركة الفاعلة في وضع الخطط ورسم السياسات الخاصة بالحفاظ على التراث الثقافي، ونشر المعرفة والتعريف بأهمية التراث في جميع الأوساط وخاصة الشبابية منها، كما سيقع إشراك المجتمع المدني والخبراء في هذه الدورة. ويشارك فريق من 4 متخصصين من ليبيا في هذا المجال، بما في ذلك منظمات المجتمع المدني ذات العلاقة.

المصدر: الألكسو (بتصرف)

Print This Post