زيارة رئيس جمهورية الصين إلى اليونسكو

2014/03/28

رحبت المديرة العامة لليونسكو، برئيس جمهورية الصين الشعبية الذي قام بزيارة إلى اليونسكو يوم أمس الخميس الموافق 27 مارس. وهذه الزيارة إلى المنظمة هي أول زيارة على الإطلاق يقوم بها رئيس دولة صيني.

كان في صحبة الرئيس الصيني السيدة الأولى بينغ ليوان، والسيد وانغ يي، وزير خارجية الصين. ألقى الرئيس شي كلمة، أثناء الزيارة، أمام ممثلي الدول الأعضاء في اليونسكو وضيوف رفيعي المستوى من السلك الدبلوماسي في فرنسا وممثلين عن قطاعات الأعمال، وغيرهم من الشخصيات، أشار فيها إلى ضرورة احترام التنوع الثقافي وحمايته، فضلاً عن أهمية التبادل والحوار بين شتى الثقافات والحضارات.

وأثناء احتفال عقب كلمة الرئيس الصيني، جرى تسمية السيدة الأولى مبعوثة خاصة لليونسكو لتعزيز تعليم الفتيات والنساء. والجدير بالذكر أن الصين توفر، منذ إنشاء اليونسكو، دعماً قوياً للمنظمة. وقد انضمت إلى عضوية اليونسكو في 4 نوفمبر 1946، كما أنها من الأعضاء المؤسسين للمنظمة.

وترأس سعادة السيد هاو بينغ، نائب وزير التربية والتعليم ورئيس اللجنة الوطنية الصينية لليونسكو، المؤتمر العام لليونسكو، وهو الهيئة الرئاسية الرئيسية للمنظمة، فضلاً عن أن الصين ممثلة على نحو منتظم في المجلس التنفيذي لليونسكو. قالت إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو، إنه: « لشرف عظيم لليونسكو أن يقوم بزيارتها الرئيس شي ». وأضافت أن هذه الزيارة تمثل مزيداً من الدعم القوي الذي توفره الصين للعلاقات بينها وبين المنظمة.

تشارك جمهورية الصين الشعبية بشكل فعال في جميع مجالات برامج اليونسكو. وهي تملك 45 موقعاً من مواقع التراث العالمي، و30 عنصراً مدرجاً في قائمة التراث العالمي غير المادي، و32 معزلاً من معازل الإنسان والمحيط الحيوي، فضلاً عن خمسة عناصر مسجلة في سجل ذاكرة العالم.

ثم إن هناك 21 كرسياً من كراسي اليونسكو الجامعية في الجامعات الصينية وفي معاهد التعليم العالي مخصصة لموضوعات تتراوح بين مجال البيو تكنولوجيا النباتية وإدارة موارد التراث الثقافي والتعليم في مجال مباشرة الأعمال الحرة،؛ كما أن الصين تضم مائتين من النوادي التابعة لليونسكو، وست مدن صينية (هي شنزن وشنغهاي وشنغدو وهانغجو وبيكين وهاربين) منضمة إلى شبكة المدن المبدعة التابعة لليونسكو. وقد صادقت الصين على 13 اتفاقية دولية لليونسكو، منها اتفاقية التراث العالمي، واتفاقية صون التراث العالمي غير المادي، واتفاقية حماية تنوع أشكال التعبير الثقافي وتعزيزها، فضلاً عن اتفاقية مكافحة المنشطات في مجال الرياضة.

المصدر: اليونسكو

Print This Post