دعوة لتقديم ملخصات لمؤتمر مسقط: ازدهار الطحالب الضارة وتحلية المياه

2014/02/7

تعتمد البلدان في كثير من المناطق القاحلة بشكل متزايد على تحلية مياه البحر لتوفير مياه الشرب لسكان المناطق الساحلية المتسارعة النمو. وهناك حالياً أكثر من 14000 محطة تحلية للمياه في أكثر من 150 بلداً في أنحاء العالم. وأحد التهديدات الناشئة لصناعة تحلية المياه ناتجة عن ازدهار الطحالب الضارة (يسمى بالمد الأحمر). وبإمكان الكتلة الحيوية العالية لازدهار الطحالب الضارة، أن تحد من التدفق في محطات التحلية بسد المرشحات، ولكن التأثيرات الأخرى تشمل اتلاف السطوح الناتج عن المواد العضوية الذائبة والتي بإمكانها أيضاً أن تعرّض سلامة أغشية التناضح العكسي للخطر.

إن الاعتراف بالمشاكل المحتملة التي قد تسببها ازدهار الطحالب الضارة لتحلية المياه، هو جديد، وتم، إلى الآن، التكهن به بشكل كبير. وازدهار السموم في محيط محطات تحلية المياه هي حالات لا تُدرك غالباً، ومشغلي المحطات غير مدركين عادة للتهديد الذي تشكله هذه السموم الطحلبية. ونتيجة لذلك، لم يتم إجراء أية قياسات للسموم الطحلبية البحرية قبل وبعد تحلية المياه في أي محطة للتحليل على نطاق واسع.

وسوف يجمع مؤتمر ازدهار الطحالب الضارة وتحلية المياه علماء، ومهندسين، ومديرين، ومسؤولين حكوميين مع بعضهم البعض، الذي سينعقد في مسقط/ عُمان خلال الفترة: 16ـ17 أبريل 2014؛ بعد انتهاء مؤتمر جامعة السلطان قابوس الدولي عن تحليله المياه والبيئة ونظم المصبات الذي سينعقد في الفترة: 13ـ15 أبريل 2014.

تقديم الملخصات:

الخبراء مدعوون الى تقديم ملخصات لعروض شفوية أو ملصقة على المواضيع التالية:

ـ دراسات حالة ووصف لآثار التكاثر الطحلبي الضار على مرافق تحلية المياه؛

ـ السم، والطعم، والرائحة؛

ـ الكتلة الحيوية والمواد العضوية الذائبة؛

ـ عمليات المعالجة المسبقة؛

ـ السيطرة على ازدهار الطحالب الضارة؛

ـ تقنيات الكشف والتنبؤ؛

ـ العمليات والمسائل الادارية؛

ـ مواضيع أخرى؛

والموعد النهائي لتقديم الملخصات هو 15 فبراير 2014.

رابط: جدول اعمال المؤتمر

رابط: صفحة المؤتمر الرسمية

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post