- Permanent Delegation of Libya to UNESCO - http://www.libya-unesco.org/dyn -

حلقة نقاش رفيعة المستوى حول حماية التراث من خلال الحوار

Posted on 20/12/2016 @ 10 h 00 min , In Delegation,IA,العربية. By: IA.

عقدت في مقر اليونسكو يوم الإثنين 5 ديسمبر 2016  حلقة نقاش رفيعة المستوى حول استهداف التراث، نظمتها اليونسكو في إطار حملة « متحدون من أجل التراث » بالتعاون مع حكومة أذربيجان.

وهدفت النقاشات الى استكشاف نماذج جديدة لمحاربة التدمير المتعمد للتراث من خلال تسليط الضوء على الحوار باعتباره أداة وقائية للمحافظة على التراث المستهدف. وقد تم التركيز في المناقشات التي دارت خلال الاجتماع على ما واجهه المجتمع الدولي في هذه المرحلة من تدمير متعمد وهمجي للتراث الثقافي والديني في منطقة الشرق الاوسط ومناطق أخرى من العالم. وقد اعتبر المشاركون أن السبب الرئيسي لهذا التدمير غير المسبوق الحاصل للتراث الثقافي هو النزاعات المسلحة والعمليات التي تنفذها المجموعات الإرهابية.

وقد تم في إطار المناقشات حول كيفية الوقاية من هذه الظاهرة، تقديم « الدليل العسكري حول حماية الممتلكات الثقافية »، الذي مولته جمهورية  أذربيجان. وقام بهذا التقديم كل من رئيس معهد سان ريمو للقانون الإنساني وممثل عن أمانة اليونسكو.

وشارك في الاجتماع كل من المديرة العامة لليونسكو السيدة ايرينا بوكوفا، ووزير الثقافة والسياحة في جمهورية أذربيجان السيد أبو الفاس غاراييف، وممثل الأمم المتحدة لتحالف الحضارات السيد ناصر عبد العزيز الناصر، ومستشار الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة السيد جين يونغ وو، والأستاذ في جامعة كوفنتري السيد مارك هاردي.

وأكد الوزير الأذربيجاني في كلمته أن التعددية الثقافية هي دوما في عداء مع أولئك الذين يحاولون فرض نظرة أحادية للعالم، ودعا الحكومات الى التحلي بالشجاعة لدعم التعددية الثقافية. وركزت المديرة العامة لليونسكو السيدة بوكوفا على ضرورة جعل الثقافة في خط التماس مع السلام تماما كما هي في خطوط التماس الأمامية مع النزاعات، واعتبرت أن الثقافة جزء من استراتيجية اليونسكو الشاملة لأجل السلام والحوار.

وأكد المشاركون على أهمية تدريب العسكريين على خصوصيات الممتلكات الثقافية، واعتبروا أن الدليل الجديد يلبي حاجة ملموسة لدى العسكريين، ويوفر لهم معلومات عن أفضل الممارسات، وعن الإجراءات التحضيرية في تشخيص ونقل وحماية الممتلكات الثقافية خلال العمليات العسكرية.

ويتألف الدليل من ثمانية فصول هي:

- المقدمة

- تعريف الممتلكات الثقافية

- الإجراءات التحضيرية

- حماية الممتلكات الثقافية اثناء الأعمال العدائية

- حماية الممتلكات الثقافية أثناء الاحتلال العسكري/الحربي

- العلامات المميزة التي تستخدم لتأشير الممتلكات الثقافية

- الأفراد المكلفون بحماية الممتلكات الثقافية

- المساعدة في حماية الممتلكات الثقافية



رابط الى « الدليل العسكري حول حماية الممتلكات الثقافية » باللغة الإنجليزية [1]



المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو (إ.ع)


Article printed from Permanent Delegation of Libya to UNESCO: http://www.libya-unesco.org/dyn

URL to article: http://www.libya-unesco.org/dyn/%d8%ad%d9%84%d9%82%d8%a9-%d9%86%d9%82%d8%a7%d8%b4-%d8%b1%d9%81%d9%8a%d8%b9%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b3%d8%aa%d9%88%d9%89-%d8%ad%d9%88%d9%84-%d8%ad%d9%85%d8%a7%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b1/

URLs in this post:

[1] رابط الى « الدليل العسكري حول حماية الممتلكات الثقافية » باللغة الإنجليزية: http://unesdoc.unesco.org/images/0024/002466/246633E.pdf

Copyright © 2010-2014 Permanent Delegation of Libya to UNESCO. All rights reserved.