توصيات المنتدى التاسع للشباب في اليونسكو

2015/11/13

عقد في مقر اليونسكو في الفترة 26 إلى 28 أكتوبر 2015، منتدى اليونسكو التاسع للشباب، تحت عنوان: « مواطنون عالميون شباب من أجل كوكب مستدام ».
وشارك في المنتدى حوالي 500 شاب وشابة من كافة أنحاء العالم وتناقشوا في مسائل متعلقة بالتغير المناخي وبجدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015 (جدول 2030)، قبيل انعقاد الدورة 38 للمؤتمر العام، وبضعة أسابيع قبل انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في باريس.


وقدم الشباب من خلال المنتدى، توصياتهم الى المؤتمر العام في جلسته الافتتاحية العامة يوم 3 نوفمبر، حول رؤيتهم لكيفية التعاطي مع تحديات التغير المناخي والتنمية المستدامة من خلال السياسات والبرامج ذات الصلة. كما سيقدمون توصياتهم الى المؤتمر الدولي للمناخ في باريس الذي يبدأ أعماله في نهاية الشهر الجاري.
وكان المنتدى الاول للشباب قد عقد لأول مرة في اليونسكو عام 1999 ، حيث شكل فرصة فريدة من نوعها في منظومة الأمم المتحدة لإيصال رأي الشباب في مواضيع هامة تمس مستقبلهم، ولأخذه في عين الاعتبار لدى وضع جداول أعمال الامم المتحدة.
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت في دورتها السبعين التي انعقدت في الفترة 25 الى 27 سبتمبر في نيويورك الأهداف الجديدة للتنمية المستدامة لعام 2030 للسنين الخمس عشرة القادمة.

وفيما يلي رابط الى نص التوصيات التي خلص إليها منتدى الشباب، باللغة العربية

ورابط الى صفحة منتدى الشباب في موقع اليونسكو

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post