تنمية العلوم والتكنولوجيا في افريقيا في الفترة 2008-2013

2013/01/6

خطة العمل الافريقية الموحدة للعلوم والتكنولوجيا حتى عام 2010

أكدت البلدان التي شاركت في المؤتمر الوزاري الافريقي الأول بشأن العلوم والتكنولوجيا في نوفمبر 2003، التزامها بزيادة المصروفات العامة المخصصة للبحث والتطوير إلى ما لا يقل عن 1% من الناتج المحلي الإجمالي في غضون خمس سنوات. وتعهدت في الوقت ذاته بتطوير مجموعة مشتركة من مؤشرات العلوم والتكنولوجيا بغية إدراجها في الآلية الافريقية لاستعراض الأقران. وأعربت البلدان أيضاً في حينه عن التزامها بإنشاء مرصد افريقي لمؤشرات العلوم والتكنولوجيا لكي يتولى إصدار الآفاق التجديدية الافريقية.

واعتمد الاتحاد الافريقي والشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا (نيباد)، في سبتمبر 2005، خطة العمل الافريقية الموحدة للعلوم والتكنولوجيا، 2006-2010. وترتكز هذه الخطة على الدعائم المترابطة الثلاث لبناء القدرات وإنتاج المعارف والتجديد التكنولوجي، وهي توضح الأهداف الافريقية المشتركة والتزام افريقيا إزاء العمل الجماعي على تطوير واستخدام العلوم والتكنولوجيا من أجل إحداث التحول الاجتماعي والاقتصادي في القارة وتحقيق اندماجها في الاقتصاد العالمي.

واعتمد رؤساء الدول والحكومات المشاركة في مؤتمر القمة الذي عقده الاتحاد الافريقي في أديس أبابا (إثيوبيا) في يناير 2007 إعلاناً دعا اليونسكو إلى العمل بطريق التعاون الوثيق مع الاتحاد الافريقي/أمانة نيباد من أجل تنفيذ تلك الخطة. وبناء على ذلك، طلبت المجموعة الافريقية في اليونسكو من المدير العام أن يعد خطة تبين الأسلوب الذي تنوي اليونسكو اتباعه للإسهام في تنفيذ خطة العمل الموحدة في الفترة الممتدة بين عامي 2008 و 2013. وقد عُرضت الخطة على الدول الثمان والخمسين الأعضاء في مجلس اليونسكو التنفيذي في سبتمبر 2007 واعتمدها المؤتمر العام في أكتوبر من السنة نفسها.

إسهام اليونسكو في خطة العمل الافريقية الموحدة

 فيما يتصل بتحسين الشروط العامة لرسم سياسات العلوم والتكنولوجيا وبناء آليات التجديد، يشتمل إسهام اليونسكو في خطة العمل الافريقية الموحدة على المجالات الخمسة الرئيسية التالية:

 

المصدر: اليونسكو

Print This Post