- Permanent Delegation of Libya to UNESCO - http://www.libya-unesco.org/dyn -

تقرير مختصر عن فعاليات شهر يوليو 2019

Posted on 31/07/2019 @ 10 h 00 min , In Delegation,SdK,العربية. By: SdK.

تقام في منظمة التربية والثقافة والعلم (اليونسكو) بباريس بشكل مستمر جملة من الفعاليات والنشاطات المتمثلة في المؤتمرات والاجتماعات التي تتعلق بمجالات الثقافة والتراث، والتربية، والعلوم الانسانية والاجتماعية، والعلوم الطبيعية وغيرها من الأنشطة التي تدخل في دائرة اهتمام اليونسكو مثل المعارض في مختلف المجالات، وكذلك الاحتفالات ببعض المناسبات المهمة. نتابع ونلخص تلك النشاطات في تقرير شهري مختصر، وقد كانت أهم الفعاليات في شهر يوليو كما يلي:

ـ انعقد بمقر اليونسكو يوم 5 يوليو 2019 مؤتمر G7 France / UNESCO الدولي – الابتكار من أجل تمكين الفتيات والنساء من خلال التعليم.

يهدف هذا المؤتمر إلى:

… تسليط الضوء على المبادرات والحلول المبتكرة لتحسين وصول الفتيات والنساء إلى فرص التعليم والتعلم الجيدة التي تمكن وتطور المعارف والمهارات اللازمة للحياة والعمل اللائق؛

… توفير مساحة للتعاون الجديد لتعزيز تمكين الفتيات والنساء من خلال التعليم؛

… تشجيع العمل الجماعي للوفاء بالالتزامات التي تم التعهد بها في إطار خطة عام 2030 المتعلقة بتعليم الفتيات وتمكين الفتيات والنساء والمساواة بين الجنسين.

ـ أقيم في مقر اليونسكو يوم 9 يوليو 2019 حفل توزيع جوائز اليونسكو للسلام – فيليكس هوفويت بوانيي (Félix Houphouët-Boigny). والحائز على جائزة 2019 من جائزة فيليكس هوفويت بوانيي للسلام هو أبي أحمد علي، رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية، وقد أعطيت له نظير أعماله في المنطقة، وعلى وجه الخصوص، لكونه المحرض على اتفاق سلام بين جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية وإريتريا. تهدف جائزة فيليكس هوفويت بوانيي للسلام إلى تكريم الأفراد الأحياء والهيئات أو المؤسسات العامة أو الخاصة النشطة التي ساهمت بشكل كبير في تعزيز السلام أو السعي إليه أو صونه، بما يتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة ودستور اليونسكو.

تأسست الجائزة عام 1989 بقرار دعمته 120 دولة واعتمده المؤتمر العام لليونسكو في دورته الخامسة والعشرين. يتماشى ذلك مع فلسفة مؤسسي اليونسكو الذين يعلنون، في ديباجة دستور المنظمة، ما يلي: « بما أن الحروب تبدأ في أذهان الرجال، فمن الضروري أن تبنى دفاعات السلام في عقول الرجال.  »

عند إنشاء هذه الجائزة، أراد المؤتمر العام لليونسكو التأكيد من جديد على التزامه بالسلام والحوار بين الثقافات والحضارات. لقد أراد المؤتمر العام لليونسكو أن يمنح نفسه أداة مهمة لتشجيع وتكريم جميع أولئك الذين يساهمون في تحقيق عالم يزداد فيه الدعم المتبادل والزمالة الإنسانية.

ـ نُظم بمقر اليونسكو يومي 11 و12 يوليو 2019 مؤتمر عن الذكاء الاصطناعي والجيل التالي من الكفاءات: كيف سيؤثر الذكاء الرقمي والاصطناعي على الوظائف والمؤهلات المهنية؟ تناول هذا المؤتمر تأثير التقنيات الرقمية على مستقبل التوظيف والمهارات المصاحبة له. وقد كان هذا الحدث أيضًا فرصة جيدة لدراسة إمكانية اختيار نماذج أعمال جديدة وغيرها من التحولات التنظيمية العميقة، حيث أن الذكاء الرقمي هو محرك التحول حسب مصادره ونطاقه وحجمه وسرعته. إن تأثير الرقمنة على العمالة هو نقطة الانطلاق للنقاش حول تأثير التحول الرقمي على المجتمعات وضعفها.

يُعد هذا المؤتمر فرصة لمعالجة مسألة تطور المجال الرقمي في سوق العمل، بما في ذلك:

… تعديل المحتوى وظروف العمل من حيث فقدان الوظائف في بعض القطاعات وخلقها في قطاعات أخرى.

… الذكاء الاصطناعي والمناظر الطبيعية NetWare على أساس الإبداع والابتكار في هذا المجال.

… تطور المهارات الفنية والاجتماعية من خلال المبادرات الجديدة والتقدم الرقمي في التقنيات وكذلك التحديات التي يتعين مواجهتها، على وجه الخصوص:

1. التبصر لوظائف الجيل القادم وملفات التعريف؛

2. منظمة العفو الدولية والفجوة الرقمية؛

3. دور التعليم في عالم الذكاء الاصطناعي؛

4. التنمية المسؤولة وتنفيذ الذكاء الاصطناعي للتعلم؛

5. كفاءات الذكاء الاصطناعي: نقاط الدخول والاتجاهات الجديدة.

ـ أُقيم بمقر اليونسكو يوم 12 يوليو 2019 حوار بين المندوبين الدائمين لدى اليونسكو ومساعد المدير العام للاتصالات والمعلومات ADG / CI حول التفكير الاستراتيجي لقطاع الاتصالات والمعلومات CI. تمت دعوة رؤساء الوفود الدائمة لدى اليونسكو للمشاركة في سلسلة من الاجتماعات بين المدير العام المساعد (CG)، السيد معز شكشوك والدول الأعضاء.

الهدف من سلسلة الاجتماعات هو السماح للدول الأعضاء بالمشاركة مع كل برنامج من أهداف التنمية المستدامة في التفكير في الاتجاهات والفرص والتحديات الرئيسية التي من المحتمل أن يكون لها تأثير على عمل المنظمة والبرامج المستقبلية في كل مجال من مجالات اختصاصها، والمساعدة في رسم التوجهات الاستراتيجية المستقبلية للسنوات المقبلة. تهدف هذه الاجتماعات إلى إعداد المسار التالي للأعمال والبرامج من أجل الاستجابة للقضايا الملحة في العالم المعاصر حول تحول استراتيجية المنظمة والتفكير في استراتيجيتها متوسطة الأجل للفترة 2022-2029.

ـ تم في مقر اليونسكو يوم 15 يوليو 2019 تنظيم حوار بين المندوبين الدائمين لدى اليونسكو والمدير العام المساعد للثقافة في التفكير الاستراتيجي لقطاع الثقافة (الركن الثالث من التحول الاستراتيجي لليونسكو). وقد تمت دعوة ممثلي الوفود الدائمة لدى اليونسكو للمشاركة في سلسلة من الاجتماعات بين المدير العام المساعد والدول الأعضاء حول التحول الاستراتيجي للمنظمة والتفكير في استراتيجيتها المتوسطة الأجل للفترة 2022-2029.

جرت سلسلة الاجتماعات هذه من أجل السماح للدول الأعضاء بالمشاركة مع كل برنامج من أهداف التنمية المستدامة في التفكير في الاتجاهات والفرص والتحديات الرئيسية التي من المحتمل أن يكون لها تأثير على عمل المنظمة والبرامج المستقبلية في كل مجال من مجالات اختصاصها، والمساعدة في رسم التوجهات الاستراتيجية المستقبلية للسنوات المقبلة. وقد شكلت هذه الاجتماعات أساسًا ذا قيمة للانعكاسات المستعرضة والمتعددة التخصصات القادمة والتي ستعقد في خريف عام 2019.

ـ شارك ممثلو الوفود الدائمة لدى اليونسكو بمقر المنظمة يومي 16 و17 يوليو 2019 في سلسلة من الاجتماعات بين المدير العام المساعد والدول الأعضاء حول التحول الاستراتيجي للمنظمة والتفكير في استراتيجيتها المتوسطة الأجل للفترة 2022-2029.

أُقيمت سلسلة الاجتماعات هذه بغية السماح للدول الأعضاء بالمشاركة مع كل برنامج من أهداف التنمية المستدامة في التفكير في الاتجاهات والفرص والتحديات الرئيسية التي من المحتمل أن يكون لها تأثير على عمل المنظمة والبرامج المستقبلية في كل مجال من مجالات اختصاصها، وكذلك المساعدة في رسم التوجهات الاستراتيجية المستقبلية للسنوات المقبلة. ستوفر هذه الاجتماعات أساسًا ذا قيمة للانعكاسات المستعرضة والمتعددة التخصصات القادمة والتي ستعقد في خريف عام 2019.

ـ جرى بمقر اليونسكو يوم 19 يوليو 2019 حوار بين المندوبين الدائمين لدى اليونسكو ولجنة التنسيق الحكومية الدولية / اللجنة الأولمبية الدولية بشأن التفكير الاستراتيجي لقطاع اللجنة الأولمبية الدولية (الركن الثالث من التحول الاستراتيجي لليونسكو). وجهت الدعوة إلى ممثلي الوفود الدائمة لدى اليونسكو للمشاركة في سلسلة من الاجتماعات بين المدير العام المساعد والدول الأعضاء حول التحول الاستراتيجي للمنظمة والتفكير في استراتيجيتها المتوسطة الأجل للفترة 2022-2029.

نُظمت سلسلة الاجتماعات هذه لإتاحة الفرصة للدول الأعضاء بالمشاركة مع كل برنامج من أهداف التنمية المستدامة في التفكير في الاتجاهات والفرص والتحديات الرئيسية التي من المحتمل أن يكون لها تأثير على عمل المنظمة والبرامج المستقبلية في كل مجال من مجالات اختصاصها، والمساعدة في رسم التوجهات الاستراتيجية المستقبلية للسنوات المقبلة. أوجدت هذه الاجتماعات أساسًا ذا قيمة للانعكاسات المستعرضة والمتعددة التخصصات القادمة والتي ستعقد في خريف عام 2019.

ـ وفي نفس الإطار أُقيم في مقر اليونسكو يوم 23 يوليو 2019 حوار بين المندوبين الدائمين لدى اليونسكو والمدير العام المساعد / ED حول التفكير الاستراتيجي لقطاع التعليم (الركن الثالث من التحول الاستراتيجي لليونسكو). شارك ممثلو الوفود الدائمة لدى اليونسكو في سلسلة من الاجتماعات بين المدير العام المساعد والدول الأعضاء حول التحول الاستراتيجي للمنظمة والتفكير في استراتيجيتها المتوسطة الأجل للفترة 2022-2029.

كان القصد من تنظيم هذه السلسلة من الاجتماعات تمكين الدول الأعضاء من المشاركة مع كل برنامج من أهداف التنمية المستدامة في التفكير في الاتجاهات والفرص والتحديات الرئيسية التي من المحتمل أن يكون لها تأثير على عمل المنظمة والبرامج المستقبلية في كل مجال من مجالات اختصاصها، والمساعدة في رسم التوجهات الاستراتيجية المستقبلية للسنوات المقبلة. ساهمت هذه الاجتماعات في تكوين أساس ذا قيمة للانعكاسات المستعرضة والمتعددة التخصصات القادمة والتي ستعقد في خريف عام 2019.

ـ وفي السياق ذاته نُظم بمقر اليونسكو يوم 24 يوليو 2019 حوار بين المندوبين الدائمين لدى اليونسكو ومساعد المدير العام للعلوم الاجتماعية ADG / SHS حول التفكير الاستراتيجي لقطاع العلوم الاجتماعية SHS (الركن الثالث من التحول الاستراتيجي لليونسكو). وقد تمت دعوة ممثلو الوفود الدائمة لدى اليونسكو المشاركة في سلسلة الاجتماعات بين المدير العام المساعد والدول الأعضاء حول التحول الاستراتيجي للمنظمة والتفكير في استراتيجيتها المتوسطة الأجل للفترة 2022-2029.

تهدف سلسلة الاجتماعات هذه للسماح للدول الأعضاء بالمشاركة مع كل برنامج من أهداف التنمية المستدامة من أجل التفكير في الاتجاهات والفرص والتحديات الرئيسية التي من المحتمل أن يكون لها تأثير على عمل المنظمة والبرامج المستقبلية في كل مجال من مجالات اختصاصها، والمساعدة في رسم التوجهات الاستراتيجية المستقبلية للسنوات المقبلة. وتعتبر هذه الاجتماعات أساسًا ذا قيمة للانعكاسات المستعرضة والمتعددة التخصصات القادمة والتي ستعقد في خريف عام 2019.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو (س خ)


Article printed from Permanent Delegation of Libya to UNESCO: http://www.libya-unesco.org/dyn

URL to article: http://www.libya-unesco.org/dyn/%d8%aa%d9%82%d8%b1%d9%8a%d8%b1-%d9%85%d8%ae%d8%aa%d8%b5%d8%b1-%d8%b9%d9%86-%d9%81%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d8%b4%d9%87%d8%b1-%d9%8a%d9%88%d9%84%d9%8a%d9%88-2019/

Copyright © 2010-2014 Permanent Delegation of Libya to UNESCO. All rights reserved.