تقرير مختصر عن فعاليات شهر يوليو 2016

2016/07/31

عقد في 4 يوليو 2016  في مقر اليونسكو، الاجتماع الثاني لفريق التفكير غير الرسمي(IRG) للجنة الفرعية لاجتماع الدول الأطراف في اتفاقية عام 1970 حول وسائل حظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة. وكان هذا الفريق قد تم تشكيله من قبل اللجنة الفرعية في اجتماعها الثالث في 30 سبتمبر 2015، ويتألف من عضوية أعضاء اللجنة الفرعية الثمانية عشر بالإضافة الى المراقبين. وقد عقد الفريق اجتماعه الأول في مدينة دلفي في اليونان في الفترة من 3 إلى 5 يونيو 2016. وتناول الاجتماع الثاني لفريق التفكير غير الرسمي، الذي عقد برئاسة اليونان، عددا من البنود المدرجة على جدول أعماله وهي على النحو التالي:

ـ نتائج الاجتماع الأول للفريق

ـ آخر المقترحات بشأن التعديلات على النظام الداخلي للجنة الفرعية

ـ معلومات بشأن الاستمارة المقترحة حول التقارير الدورية:

ـ مقترح المكسيك بشأن حماية التراث الوثائقي ومنع الإتجار به:

وقد حضرت المندوبية هذا الاجتماع وأعدت تقريراً نشر على موقعها في الأنترنت.

انعقد بمقر اليونسكو يوم 5 يوليو 2016 اجتماع برنامج العمل العالمي 2016 (GAP) حول التعليم من أجل شبكات الشركاء للتنمية المستدامة. وشهدت هذه الجلسة تقديم واستعراض التقدم المحرز والتحديات في تنفيذ الالتزامات المتعلقة ببرنامج العمل العالمي (GAP)، من حيث تبادل النهج الناجح لتوسيع البيئة والتنمية المستدامة، ومناقشة التحديات للوصول إلى الفئة المستهدفة من كل الشبكات الشريكة؛ وخطة الأنشطة المشتركة للعام المقبل.

أقيمت 5 يوليو 2016 ورشة عمل تفاعلية حول جدول أعمال 2030 من أجل التنمية المستدامة، وشارك في تنظيم هذه الورشة كل من المديرة العامة لليونسكو، ومجموعة غير رسمية رفيعة المستوى لدعم تنفيذ جدول أعمال 2030 – مجموعة من تسع دول من أجزاء مختلفة من العالم (البرازيل، كولومبيا، ألمانيا، ليبيريا، وجنوب أفريقيا، السويد، تنزانيا، تيمور- ليشتي (تيمور الشرقية)، تونس) وهم ملتزمون بالمحافظة على الدعم السياسي لتنفيذ جدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة على جميع مستويات المجتمع.

جرى بمقر اليونسكو مؤتمر بعنوان، الهجرة من أجل التنمية المستدامة: التحولات الاجتماعية، الروايات الاعلامية والتعليم، وذلك في 6 يونيو 2016. تصدى هذا المؤتمر إلى التحديات المستمرة المتعلقة باللاجئين المتمثلة في تدفق الأعداد الكبيرة من اللاجئين في جميع أنحاء العالم، ومصادر التحولات العميقة في بلدان المنشأ وبلدان العبور وبلدان المقصد على حد سواء.

أقيمت يوم 07 يوليو 2016 بمقر اليونسكو مائدة مستديرة تحت عنوان، النساء الرائدات الافريقيات: القوى الموجهة لبزوغ أفريقيا، وهي تهدف إلى تسليط الضوء على الدور الهام الذي تقوم به القيادات النسائية الأفريقية سواء في القطاع الخاص أو في القطاع العام فيما يتعلق بظهور مستقبل أفريقيا في جميع مجالات المجتمع، ولا سيما فيما يخص تعزيز الإدماج وحقوق الإنسان للنساء والفتيات.

عقد يوم 8 يوليو 2016 بمقر اليونسكو اجتماع تشاوري حول « حوار التمويل المنظم، واستدامة شبكة الميدان، وتمت دعوة جميع المندوبين الدائمين والمراقبين لهذا الاجتماع من  قبل مكتب التخطيط الاستراتيجي وشعبة الدعم الميداني والتنسيق.

جرى بمقر اليونسكو المؤتمر العالمي لرأس المال الفكري (IC) للمجتمعات (الطبعة 12): البيانات والأصول الرقمية ومنصات للابتكار، وذلك يوم 12 يوليو 2016. ناقش هذا المؤتمر البيانات وكل ما يتعلق بالأصول الرقمية والأجهزة الرقمية التي تنتشر في الشركات والمؤسسات.

المصدر: مندوبية ليبيا استنادا لما صدر عن اليونسكو (س.خ)

Print This Post