تقرير مختصر عن فعاليات شهر يوليو لعام 2017

2017/07/31

تقام في منظمة التربية والثقافة والعلم (اليونسكو) بباريس بشكل مستمر جملة من الفعاليات والنشاطات المتمثلة في المؤتمرات والاجتماعات التي تتعلق بمجالات الثقافة والتراث، والتربية، والعلوم الانسانية والاجتماعية، والعلوم الطبيعية وغيرها من الأنشطة التي تدخل في دائرة اهتمام اليونسكو مثل المعارض في مختلف المجالات، وكذلك الاحتفالات ببعض المناسبات المهمة. نتابع ونلخص تلك النشاطات في تقرير شهري مختصر، وقد كانت أهم الفعاليات في شهر يوليو كما يلي:

ـ انعقد بمقر اليونسكو يومي 3 و4 يوليو 2017 مؤتمر بعنوان: « المعلومات والمعرفة للجميع: نحو ابتكار شامل ». وقد ركز الموضوع الرئيسي للمؤتمر على الابتكار وعلى الدور الحاسم الذي تؤديه المعلومات للابتكار.

وأكد المجتمعون على دور البيانات والموارد الرقمية في تطوير القدرات داخل المجتمعات المحلية على الابتكار. وناقش هذا الحدث كيف أن الشمولية الابتكارية تفتح منظوراً جديداً لهذه القضية: خلق أسواق جديدة، وتطوير وتعلم أفكار جديدة، وتقريب الموارد المحلية مع الموارد العالمية، وكذلك تطوير نهج وممارسات الابتكار المجتمعي. كما أبرز المؤتمر الدور المتنامي للمجتمع كمركز للابتكار. ويأمل المؤتمر في فتح مساحات جديدة للأفكار وتداول المعلومات والروابط الاجتماعية. وقد نظم هذا الحدث الرئيس الأوروبي لرأس المال الفكري، جامعة جنوب باريس – بالتعاون مع برنامج المعلومات للجميع (IFAP).

ـ نظمت شبكة مشروع المدارس المنتسبة لليونسكو بالتعاون مع المركز الاتحادي للبحوث والمنهجية للتسامح وعلم النفس والتعليم (موسكو، الاتحاد الروسي) حفل توزيع جوائز المسابقة العالمية بعنوان: « فتح قلوب وعقول اللاجئين » وذلك بمقر اليونسكو يوم 6 يوليو 2017.

وتهدف المسابقة، التي تتماشى مع أولوية « التربية العالمية للمواطنة »، إلى رفع مستوى الوعي لدى الأطفال والشباب بشأن حقوق اللاجئين واحترامهم. وجرى حشد المدارس التابعة للرابطة لتشجيع المعلمين والطلاب على التفكير في الرؤى والاقتراحات العفوية للشابات والشبان لتعزيز ثقافة العيش معاً، والتفاهم الدولي الذي يعتز بالتنوع بكل ثرائه. وكانت المسابقة مفتوحة لمجموعات من الطلاب، والطلاب في مرحلة ما قبل المدرسة، والمدارس الابتدائية والثانوية والمهنية، ومؤسسات تدريب المعلمين.

ـ أُقيم بمقر اليونسكو يوم 12 يوليو 2017 اجتماع اعلامي مع الوفود الدائمة بشأن سياسة اليونسكو فيما يتعلق بالانخراط مع الشعوب الأصلية. ويهدف الاجتماع الإعلامي إلى تزويد وفود اليونسكو الدائمة بمعلومات مستكملة عن المشاورات المتعلقة بمشروع سياسة اليونسكو بشأن الانخراط مع الشعوب الأصلية التي طلبها المجلس التنفيذي في دورته 201.

وتوفر هذه السياسة إرشادات على نطاق المنظومة لضمان اتباع نهج متسق ومستنير في تنفيذ إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية في جميع مجالات عمل اليونسكو المكلفة بها.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو (س خ)

Print This Post