- Permanent Delegation of Libya to UNESCO - http://www.libya-unesco.org/dyn -

تقرير مختصر عن فعاليات شهر يناير 2019

Posted on 31/01/2019 @ 11 h 16 min , In Delegation,SdK,العربية. By: SdK.

تقام في منظمة التربية والثقافة والعلم (اليونسكو) بباريس بشكل مستمر جملة من الفعاليات والنشاطات المتمثلة في المؤتمرات والاجتماعات التي تتعلق بمجالات الثقافة والتراث، والتربية، والعلوم الانسانية والاجتماعية، والعلوم الطبيعية وغيرها من الأنشطة التي تدخل في دائرة اهتمام اليونسكو مثل المعارض في مختلف المجالات، وكذلك الاحتفالات ببعض المناسبات المهمة. نتابع ونلخص تلك النشاطات في تقرير شهري مختصر، وقد كانت أهم الفعاليات في شهر يناير كما يلي:

ـ انعقد بمقر اليونسكو يوم 15 يناير 2019 فريق العمل مفتوح العضوية المعني ببرنامج المعلومات للجميع (IFAP). حيث تم تنظيم هذا الحدث بعد الدورة العاشرة لمجلس برنامج المعلومات للجميع (IFAP) الذي أوصى بإنشاء مجموعة عمل غير رسمية مفتوحة العضوية لوضع اللوائح النهائية الخاصة بـ (IFAP) وتحديث قواعد الإجراءات الخاصة بـها أيضاً.

تتمثل أهداف هذا الاجتماع في استعراض التعليقات الواردة من الدول الأعضاء بشأن التنقيحات الواردة في المادة 6 من النظام الأساسي (IFAP)، بالإضافة إلى التغييرات المقترحة على قواعد إجراءات (IFAP). هذا وقد ترأس الاجتماع نيابة عن مكتب (IFAP) مقرر مجلس برنامج تحليل التنفيذ المشترك.

ـ عقد أعضاء مكتب المجلس الحكومي الدولي (IGC) التابع للبرنامج الهيدرولوجي الدولي (IHP) في مقر اليونسكو يومي 16 و17 يناير 2019 اجتماعًا فنيًا لتبادل الآراء حول المسائل ذات الصلة الوثيقة بالبرنامج، والتي تتكشف قبل الدورة 24 للجنة الحكومية الدولية (2020) والتي تتطلب الاهتمام قبل الدورة الثامنة والثمانين لمكتب (IHP) المخطط لها في سبتمبر 2019.

وكان هذا الاجتماع الفني لأعضاء مكتب برنامج التعليم العالي (IHP) ذا طابع استشاري وليس اجتماعًا قانونيًا. كما ناقش أمور أخرى مثل:

• التشاور بشأن تحديث النظام الأساسي والقواعد الإجرائية للمجلس الحكومي الدولي للبرنامج، من أجل إعداد تقديم القرارات ذات الصلة التي أتخذها المجلس الحكومي الدولي الثالث والعشرين إلى الدورة 206 للمجلس التنفيذي لليونسكو (أبريل 2019)؛

• مؤتمر المياه الدولي لليونسكو (14-13 مايو 2019)؛

• تقييم منتصف المدة للمرحلة الثامنة من البرنامج الدولي من أجل الصحة (IHP-VIII)؛

• تقييم المبادرات الرئيسية للبرنامج.

• التخطيط الاستراتيجي للمرحلة التاسعة من (IHP-IX)، 2022-2029.

ـ أُقُيم بمقر اليونسكو يوم 16 يناير 2019 حلقة نقاش بعنوان: بيانات كبيرة والتحكم في العقل: رؤى من علم النفس التطوري. يمتلك معظم الناس المتعلمين على هذا الكوكب جهاز كمبيوتر أو هاتفًا ذكيًا متصلًا بالإنترنت. توفر الشركات الكبيرة في الولايات المتحدة مثل Facebook وGoogle وصولاً مجانيًا مقابل بيانات المستخدمين، وبهدف زيادة الدخل من الإعلانات إلى أقصى حد ممكن، يجب عليهم إبقاء المستخدمين متصلين عبر الإنترنت لأطول فترة ممكنة. حيث يتم بيع بيانات المستخدم إلى الوسطاء، مختلطة مع قواعد البيانات الأخرى، وتقوم خوارزميات الذكاء الاصطناعي بتخصيص المحتوى الذي سيراه المستخدمون بعد ذلك.

هذا وقد يرغب عملاء الشركات الإعلامية عبر الإنترنت في حث الشباب على القيام بعمليات شراء معينة أو إشراك الآخرين في وسائل الإعلام الاجتماعية أو التأثير على الناخبين أو التلاعب بهم من خلال بيانات متحيزة أو مزيفة. كيف يمكن « اختطاف » عقول مواطني العالم دون وعيهم أو موافقتهم؟ نشأت بعض جوانب الذاكرة والإدراك في الماضي التطوري البعيد للحيوانات. على عكس التفكير المتعمد، تكون الذاكرة الضمنية مخفية، ولا يمكن وصفها، وتعمل بشكل مشابه عبر الثقافات. إن التحكم بالعقل من خلال هذا الباب الخلفي للذاكرة البشرية له آثار أخلاقية وسياسية هامة، بما في ذلك التعليم.

استعرضت الدكتورة هيلين آبادزي، الخبيرة السابقة في البنك الدولي، وهي حالياً أستاذة في جامعة تكساس في أرلينغتون، الأبحاث النفسية التي تجعل هذه الظواهر الجديدة ممكنة.

ـ نُظم في مقر اليونسكو في الفترة من 18 إلى 25 يناير 2019 معرض فني بالبلاستيك بعنوان: « ما وراء الواقع » للفنانة: إيرين زونديل. قدمت هذه الفنانة المكسيكية، معرضها الفني « ما وراء الواقع » فيما يتعلق بالتفكير الأخلاقي في العلوم والتكنولوجيا. وتستمر مبادرة اليونسكو لمواصلة مناقشة وتطوير أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا، مع التركيز بشكل خاص على الذكاء الاصطناعي، في التوسع. ومن خلال أعمال إيرين زوندل في « ما وراء الواقع »، تقدم مفكرة جديدة إلى الفن والتكنولوجيا، وتفسر أولوية اليونسكو لتحويل التحديات الأخلاقية المستمدة من العلوم والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي إلى أداة مفيدة للتنمية المستدامة من خلال الفن.

تستخدم الفنانة البلاستيكية الألوان والحركة والتكنولوجيا لإنشاء تأثيرات بصرية تسمح لمشاهديها بمشاهدة أعمال فنية حية والنظر داخل أنفسهم. في الواقع، تسعى « Beyond Reality » إلى دمج الجمهور في العمل الفني نفسه. بالنسبة إلى إيرين زونديل، تعتمد التجربة على تأمل المشاهد وتفسيره وإدراكه، من خلال التفسيرات الفردية، تعرض الفنانة فنها كوسيلة لإثبات كيف تؤثر العلوم والتكنولوجيا على الضمير الإنساني والذكاء. تهدف هذه الفنانة إلى تشجيع الجماهير على التساؤل عما يكمن في « ما وراء الواقع » – وهي عملية فكرية مماثلة فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي في الوقت الحاضر.

ـ انعقد بمقر اليونسكو يوم 22 يناير 2019 اجتماع فريق العمل مفتوح العضوية المتعلق ببرنامج ذاكرة العالم. يشكل هذا الاجتماع الجلسة الرسمية الأولى لفريق العمل مفتوح العضوية المعني بالنظر في أنسب إطار قانوني لبرنامج ذاكرة العالم، الذي يُعقد كجزء من الاستعراض الشامل لبرنامج ذاكرة العالم.

ـ نُظم بمقر اليونسكو يوم 22 يناير 2019 اجتماع إعلامي حول الذكاء الاصطناعي، وترأس هذا الاجتماع السيد معز شكشوك، مساعد المديرة العامة للاتصالات والمعلومات (CI)، بمشاركة ممثلين عن كل قطاع من مجالات البرامج والأولوية العالمية لليونسكو.

إن التطورات في الذكاء الاصطناعي (AI) لها تأثير مباشر على جميع الأنشطة البشرية تقريباً في جميع مناطق العالم. وفي مواجهة العديد من القضايا التي أثارتها منظمة العفو الدولية التطورات المتعلقة باحترام القيم العالمية المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة، وهي فرصة لوضع مبادئ لمنظمة العفو الدولية، كجزء من نهج إنساني.

ولتمكين هذا الحوار العالمي وتعزيزه، ستنظم اليونسكو مؤتمرا رفيع المستوى في 4 مارس 2019 في مقرها في باريس. سيجمع هذا المؤتمر بين الدول الأعضاء، والخبراء، والقطاع الخاص، والمنظمات الدولية، والمجتمع المدني. الهدف العام لهذا المؤتمر هو زيادة الوعي وتشجيع التفكير في الفرص والتحديات التي يفرضها الذكاء الاصطناعي وتقنياته، خاصة فيما يتعلق بالشفافية والمساءلة. وسيكتشف المؤتمر أيضًا إمكانات الذكاء الاصطناعي فيما يتعلق بأهداف التنمية المستدامة.

تسعى اليونسكو من خلال هذا المؤتمر إلى زيادة تسهيل الحوار بين المشاركين الذين يمثلون مجموعة متنوعة من أصحاب المصلحة من جميع أنحاء العالم حول الفوائد والتحديات المحتملة لمنظمة العفو الدولية وتطبيقاتها، لا سيما في المجالات المتعلقة بالتعليم والعلوم والثقافة والوصول إلى المعلومات، مع التركيز بشكل خاص على المساواة بين الجنسين وأفريقيا. وتركز المناقشات على الجوانب العالمية لمنظمة العفو الدولية، وأبعادها الأخلاقية، وسبل ضمان التنمية والتصميم المرتكز على الإنسان في تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

ـ نُظم في مقر اليونسكو يوم 22 يناير 2019 نقاش بعنوان: جدل حول أخلاقيات التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي « مستقبل التكنولوجيا: أمل أم خوف؟ » وكان النقاش حول « مستقبل التقنية: الأمل أو الخوف » من أجل التفكير في التحديات الأخلاقية الحالية والناشئة التي تثيرها التقنيات الحديثة المتطورة، خاصة في مجال الذكاء الاصطناعي (AI)، وتأثيراتها على الأفراد والمجتمعات. تتمثل أهداف هذا الحدث في جمع خبراء بارزين في مجالات العلوم والقانون والهندسة والأخلاق والفلسفة وعلم الاجتماع ورجال الأعمال وعامة الناس لمناقشة العديد من الأسئلة المجتمعية والأخلاقية المرتبطة بمستقبل التكنولوجيا الفائقة وتقديمها كطعام للتفكير في تعزيز دور العلم كصالح عام وبناء ثقة عامة في العلوم والتكنولوجيات الجديدة.

أدار النقاش الكاتب المكسيكي أندريس رومر، سفير اليونسكو للنوايا الحسنة وللتغير المجتمعي وتدفق المعرفة الحر.

المتحدثون:

• بانمي بانجو، وهو رجل أعمال، بالإضافة إلى خبير تسويق، هو الرئيس السابق لتطوير العلامة التجارية والنظام الإيكولوجي في Google Africa والرئيس التنفيذي لشركة Kuvora Inc.

• موران سيرف، أستاذ علم الأعصاب والأعمال في كلية كيلوغ للإدارة وبرنامج العلوم العصبية في جامعة نورث وسترن (شيكاغو، الولايات المتحدة الأمريكية). وهو أيضًا عضو في معهد الأنظمة المعقدة والكلية الزائرة في مختبر MIT Media Lab. وهو حاصل على درجة الدكتوراه في علم الأعصاب من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech)، بالإضافة إلى درجة البكالوريوس والماجستير في الفيزياء والفلسفة من جامعة تل أبيب.

• بريسيليا شافيز مارتينيز، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لـ 10X، الابتكار من أجل التأثير، محلل استراتيجي لتجربة العملاء في Cognitiva لشركة AI أكبر شركة في أمريكا اللاتينية مع 14 عامًا من الخبرة العملية عند تقاطع التكنولوجيا والأعمال وريادة الأعمال والتعاون مع المجموعات المتعددة والشركات الناشئة في الشمال وأمريكا اللاتينية وأفريقيا وجنوب شرق آسيا؛

• كونستانزا غوميز مونت، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة C Minds، وهي مؤسسة للتفكير في الابتكار من أجل التأثير على المدن الناشئة. عمل خلال السنوات العشر الماضية على تصميم السياسات العامة والتشريعات والتدخلات المجتمعية. كما كان كونستانزا غوميز-مونت مستشاراً في قضايا التنمية لمختلف المنظمات، بما في ذلك البنك الدولي والأمم المتحدة والحكومات الوطنية والمحلية.

• لويزا موناريتو، مؤسِّسة شركة فينتشر كابيتال « Tech-IA Impact Invest »، وهي مستثمرة في الشركات المبتدئة وعضو مجلس إدارة في مختلف الشركات المسجلة والمملوكة للقطاع الخاص، تساهم في توسيع نماذج الأعمال المبتكرة، التي تستفيد من منظمة العفو الدولية.

• فلويد رومسبيرغ، عالم التكنولوجيا الحيوية، والكيمياء الحيوية، وعلم الوراثة، المعروف بقيادته الفريق الذي أنشأ أول زوج أساسي غير طبيعي (UBP) – وبالتالي توسيع الأبجدية الجينية من أربعة أحرف إلى ستة في عام 2012 – وكذلك الإشراف على الاختراقات شبه الاصطناعية في علم الأحياء في السنوات المتداخلة. هذا وقد فاز رومسبيرغ بجائزة الكيمياء البيولوجية في عام 2018.

ـ أُقيم في مقر اليونسكو يوم 28 يناير 2019 حدث الإطلاق الرسمي للسنة الدولية للغات الأصلية لعام 2019. أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 2019 باعتبارها السنة الدولية للغات الأصلية من أجل زيادة الاهتمام العالمي بالمخاطر الجوهرية التي تواجه اللغات الأصلية وأهميتها بالنسبة للتنمية المستدامة والمصالحة والحكم الرشيد وبناء السلام. سيساهم الاحتفال في عام 2019 في الوصول إلى اللغات الأصلية والترويج لها ولتحسين ملموس في حياة الشعوب الأصلية من خلال تعزيز قدرات المتحدثين باللغة المحلية ومنظمات الشعوب الأصلية ذات الصلة.

شارك في تنظيم هذا الحدث الرسمي كل من اليونسكو، وأعضاء اللجنة التوجيهية لتنظيم السنة الدولية، بمشاركة أصحاب المصلحة الآخرين ذوي الصلة. وعُقد الحدث تحت شعار « لغات السكان الأصليين لأغراض التنمية المستدامة وبناء السلام والمصالحة »، وجمع الممثلون الحكوميون رفيعي المستوى والشعوب الأصلية والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية ووسائط الإعلام ومنظمات المعلومات ووكالات الأمم المتحدة ومؤسسات تنسيق الوثائق والقطاع الخاص. يتمثل الهدف الرئيسي لحدث الإطلاق الرسمي في توفير منتدى عالمي لإجراء مناقشة بناءة يتناول فيها المتحدثون رفيعو المستوى نماذج جديدة لصيانة وتعزيز وتوفير المعرفة والمعلومات لمستخدمي اللغات الأصلية.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو (س خ)


Article printed from Permanent Delegation of Libya to UNESCO: http://www.libya-unesco.org/dyn

URL to article: http://www.libya-unesco.org/dyn/%d8%aa%d9%82%d8%b1%d9%8a%d8%b1-%d9%85%d8%ae%d8%aa%d8%b5%d8%b1-%d8%b9%d9%86-%d9%81%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d8%b4%d9%87%d8%b1-%d9%8a%d9%86%d8%a7%d9%8a%d8%b1-2019/

Copyright © 2010-2014 Permanent Delegation of Libya to UNESCO. All rights reserved.