- Permanent Delegation of Libya to UNESCO - http://www.libya-unesco.org/dyn -

تقرير مختصر عن فعاليات شهر نوفمبر 2016

Posted on 30/11/2016 @ 10 h 00 min , In Delegation,SdK,العربية. By: SdK.

ـ انعقد بمقر اليونسكو يومي 2 و3 من شهر نوفمبر 2016 مؤتمر حول مواقع التراث العالمي والمتاحف، وقد ركز المشاركون في هذا المؤتمر في الجلسات الأربعة الرئيسية أولاً على: مواقع المتاحف كوسطاء، ثانياً: القيم العالمية البارزة، ثالثاً: التاريخ المشترك والواجبات المشتركة، رابعاً: مواقع المتاحف باعتبارهم الأوصياء على مواقع التراث العالمية.

ـ أقيم يوم 4 نوفمبر 2016 اجتماع في مقر اليونسكو بعنوان مستقبل تاريخ اليونسكو، وذلك بمناسبة الذكر السبعين لتأسيس اليونسكو أي في 4 نوفمبر 1946 وهو بداية دخول الميثاق التأسيسي للمنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلم (اليونسكو) في حيز النفاذ بعد أن صادقت عليه 20 دولة. هذا وقد احتفلت اليونسكو بهذا الحدث من خلال تقديم ثلاثة كتب عن تاريخها.

ـ جرى بمقر اليونسكو يوم 10 نوفمبر مؤتمرـ اليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية تحت شعار (اكتشف عالمك)، حيث خُصص اليوم العالمي للعلوم هذه السنة من أجل السلام والتنمية، وقد كُرس للاحتفال بمراكز العلوم ومتاحف العلوم واليونسكو، جنباً إلى جنب مع الشبكات الدولية كمراكز متاحف العلوم.

ـ انعقد في مقر اليونسكو يوم 15 نوفمبر 2016 الاجتماع الثالث للفريق الفرعي الأول لفريق العمل المعني بالحوكمة تحت عنوان: (هيكل وتكوين وأساليب عمل الأجهزة الرئاسية: المؤتمر العام والمجلس التنفيذي)، وقد ركز هذا الاجتماع على تحديد جدول الأعمال والجدول الزمني التفصيلي للعمل في المستقبل من أجل تنفيذ التوصيات 1، 11، و13 من تقرير المراجع الخارجي بشأن إدارة اليونسكو.

ـ بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة عام 2016 نُظمت بمقر اليونسكو يومي 16 و17 نوفمبر اللقاءات الدولية الخامسة عشر بخصوص الممارسات الفلسفية الجديدة، وقد أتاح هذا المؤتمر التفكير في كيفية جعل الفلسفة في متناول أكبر عدد من الناس قدر الإمكان خارج المساحات وطرق التعبير التقليدية من خلال المدارس الابتدائية والثانوية والمستشفيات والسجون والمقاهي والفصول المسائية والمكتبات العامة والمسارح ودور السينما وغيرها. وكذلك تم الاحتفال في مقر اليونسكو باليوم العالمي للفلسفة في الفترة من 16 إلى 19 نوفمبر 2016.

ـ أُقيم في مقر اليونسكو يوم 16 نوفمبر 2016 احتفال بمناسبة منح جائزة اليونسكو مادانجيت سينغ لتعزيز التسامح واللاعنف. وتهدف هذه الجائزة لمكافأة الأنشطة الهامة في المجالات العلمية والفنية والثقافية والاتصالات الرامية إلى تعزيز روح التسامح ونبذ العنف.

ـ انعقدت بمقر اليونسكو يومي 17 و18 نوفمبر2016 الدورة (30) للمجلس الدولي الحكومي للبرنامج الدولي لتنمية الاتصال. ويجتمع المجلس الدولي الحكومي مرة كل سنتين لتوجيه تخطيط وتنفيذ برنامج تنمية الاتصال، حيث تم في هذا الاجتماع استعراض وتقييم الإنجازات وكذلك مناقشة أحدث الاتجاهات في مجال تطوير وسائل الإعلام والتأكد من أن البرنامج في مرحلة تتواكب مع هذه التطورات.

أقيم في مقر اليونسكو يوم 17 نوفمبر حفل عرض مجموعة من مختلف جوانب الثقافة الإسلامية، وكان ذلك بمناسبة صدور المجلد السادس من سلسلة المجلدات التي صدرت عن اليونسكو تتعلق بالحضارة الإسلامية. وقد أُنجز هذا العمل بفضل الدعم المالي واللوجستي الذي قدمته جمعية الدعوة الإسلامية العالمية في ليبيا. ويأتي في مجموعة من ستة مجلدات مواضيعية تجمع مساهمات قدمها نحو 150 باحثاً من المسلمين وغير المسلمين، من شتى أنحاء العالم. وهو ثمرة تبادل أكاديمي غني بين أعضاء اللجنة العلمية للمشروع والمحرَّرين والمؤلَّفين بغية تقديم عرض عام تاريخي وجغرافي عن الثقافة الإسلامية. وقد حضر هذا الاحتفال السيدة إيرينا بوكوفا المديرة العامة لمنظمة اليونسكو حيث ألقت كلمة أشادت فيها بهذا العمل وأثنت على الجهود والدعم المالي واللوجستي الذي قامت ومازالت تقوم به جمعية الدعوة الإسلامية العالمية بليبيا. وأدارت الجلسة السيدة ندى الناشف مساعدة المديرة العامة لقطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية. وكان هذا الحدث بحضور الدكتور الصديق بشير نصر مندوب جمعية الدعوة الإسلامية باليونسكو والذي أشار في كلمته إلى الجهود التي تقوم بها الجمعية في نشر وتوضيح الثقافة الإسلامية، وقد قام بتعداد المشارع التي ساهمت فيها الجمعية سواء تلك التي أنجزت أو تلك التي مازالت قيد الأنجاز.

ـ أقيمت بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة في مقر اليونسكو يوم 17 نوفمبر 2016 مائدة مستديرة بعنوان: نتحدث معاً عن التسامح، وكان الغرض من هذا النشاط هو مناقشة القضايا الفلسفية المتعلقة بالتسامح مع التركيز على المفاهيم التي تشمل الحوار بين الثقافات في سياق التحولات الاجتماعية. وبنفس المناسبة تم في مقر اليونسكو يوم 18 نوفمبر إطلاق كرسي اليونسكو ـ الذي أُنشئ حديثاً ـ وهو يتعلق بممارسة الفلسفة مع الأطفال كأساس تعليمي للحوار بين الثقافات والتحول الاجتماعي.

ـ انعقد بمقر اليونسكو يوم 21 نوفمبر اجتماع تشاوري مع قطاع العلوم الطبيعية حول حوارات التمويل المُهيكل، وهو يهدف لفهم أفضل لمتطلبات المصادر لقطاع العلوم الطبيعية وكذلك السعي لحشد وإقامة ملتقيات مع مشروع البرنامج والميزانية.

ـ جرى في مقر اليونسكو أيضاً اجتماع بعنوان الحرم الجامعي اليونسكو، وهو بمناسبة اليوم العالمي للطفولة حيث صدر كتاب بعنوان: حقوق الطفل 4 قصص ضد الأقصاء.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو (س خ)


Article printed from Permanent Delegation of Libya to UNESCO: http://www.libya-unesco.org/dyn

URL to article: http://www.libya-unesco.org/dyn/%d8%aa%d9%82%d8%b1%d9%8a%d8%b1-%d9%85%d8%ae%d8%aa%d8%b5%d8%b1-%d8%b9%d9%86-%d9%81%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d8%b4%d9%87%d8%b1-%d9%86%d9%88%d9%81%d9%85%d8%a8%d8%b1-2016/

Copyright © 2010-2014 Permanent Delegation of Libya to UNESCO. All rights reserved.