تقرير مختصر عن فعاليات شهر مايو 2019

2019/05/31

تقام في منظمة التربية والثقافة والعلم (اليونسكو) بباريس بشكل مستمر جملة من الفعاليات والنشاطات المتمثلة في المؤتمرات والاجتماعات التي تتعلق بمجالات الثقافة والتراث، والتربية، والعلوم الانسانية والاجتماعية، والعلوم الطبيعية وغيرها من الأنشطة التي تدخل في دائرة اهتمام اليونسكو مثل المعارض في مختلف المجالات، وكذلك الاحتفالات ببعض المناسبات المهمة. نتابع ونلخص تلك النشاطات في تقرير شهري مختصر، وقد كانت أهم الفعاليات في شهر مايو كما يلي:

ـ نظم الحرم الجامعي / اليونسكو اجتماعاً بمناسبة « اليوم العالمي لحرية الصحافة » وذلك بمقر اليونسكو يوم 7 مايو 2019.

المتحدثون:

• فلورنس الأسود، صحفية ورئيسة التحرير ومدربة الصحافة الرقمية (CFPJ، رويترز وCFI Cooperations)

• فابريس عرفي، صحفي، رئيس مشارك في قسم « التحقيقات » في Mediapart

• خالد عطيل، مستشار في اليونسكو حول القضايا المتعلقة بسلامة الصحفيين والتغطية الإعلامية للإرهاب والتطرف العنيف.

إن الهدف من تنظيم هذه النشاطات يتلخص في وضع خبرات فرق اليونسكو والشركاء في خدمة الشباب من أجل فهم أفضل للقضايا المعاصرة الكبرى، وتُعد إقامة أحداث من هذا النوع فرصة مهمة للشباب لتبادل الأفكار حول مختلف الموضوعات إلى جانب خبراء في القضايا المطروحة. وقد شارك خبراء من اليونسكو وآخرون من المجتمع المدني.

منذ عام 2014، أُقيم 74 معسكر للحرم الجامعي / اليونسكو والتي بدورها رفعت الوعي لأكثر من 23000 شاب حول القضايا الرئيسية مثل الرياضة والمواطنة والسلام والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان وتعليم الفتيات والإبادة الجماعية وحرية التعبير والتراث الثقافي. والجدير بالذكر إن برنامج الحرم الجامعي التابع لليونسكو مدعوم من (la Fondation d’Entreprise ENGIE).

ـ أُقيم بمقر اليونسكو يومي 13 و14 مايو 2019 مؤتمر اليونسكو الدولي للمياه: الاستفادة من القطاعات المشتركة من أجل الأمن المستدام للمياه والسلام. يهدف مؤتمر اليونسكو الدولي للمياه إلى النهوض بالأمن المستدام للمياه والسلام من خلال تعزيز الإدارة المشتركة بين القطاعات لموارد المياه. وفي هذا السياق نستطيع القول إنه بالنظر إلى الفضاء، تُظهر لنا صور الأقمار الصناعية الكميات الوفيرة من المياه التي تميز الأرض. ومع ذلك، نلاحظ أن أقل من 1 ٪ نسبة المياه العذبة الصالحة للاستعمال. وكما هو معروف تعتمد جميع الأنشطة البشرية تقريبًا على الماء، سواء أكان لإنتاج الغذاء أو توليد الطاقة أو الصناعة أو حتى الترفيه. تؤثر إدارة المياه وحوكمتها على صحة البشر والنظم الإيكولوجية، وتعكس ظروف المساواة بين الجنسين والتعليم والتنوع الثقافي في المنطقة، ولهذا يجب التأكيد على أهمية موارد المياه للتنمية المستدامة والحد من الفقر.

مرة أخرى، تجمع اليونسكو بين الجهات الفاعلة والشركاء لتبادل الحلول المبتكرة للتحديات المعاصرة. وبفضل خبراتها المختلفة وخبرتها في مجالات التعليم والعلوم (العلوم الطبيعية والاجتماعية والإنسانية على حد سواء) والثقافة والاتصال، تساهم اليونسكو من خلال مناهج كلية ومستدامة في حل القضايا التي تؤثر على إدارة المياه وحوكمتها.

أهداف المؤتمر:

• إحضار الجميع حول الطاولة لمناقشة النهج المشتركة بين القطاعات لإدارة موارد المياه وحوكمتها.

• إطلاق نداء للعمل من أجل تعزيز وتبني واعتماد إدارة المياه المشتركة بين القطاعات.

• تبادل الممارسات الجيدة التي تمكن المشاركة والشفافية وتبادل المعلومات.

• تقديم دليل على أهمية التخصصات المتعددة وتكامل العلوم لدعم الدول الأعضاء في تحقيق أهداف جداول الأعمال الدولية المتعلقة بالمياه.

ـ في إطار الاحتفال باليوم الدولي للعيش معاً في سلام (16 مايو)، الذي أعلنته الأمم المتحدة في عام 2017، نَظَمَ وفد كندا لدى اليونسكو، بالتعاون مع المرصد الدولي لرؤساء البلديات عن العيش معاً والوفد الدائم للجزائر لدى اليونسكو اجتماع مائدة مستديرة بمقر المنظمة يوم 16 مايو 2019 حول « تحسين كيف نعيش معاً في المدن » بمشاركة الجهات المحلية الفاعلة وأعضاء المجتمع المدني.

وكان هذا الاحتفال بمثابة فرصة لتعبئة جهود المجتمع الدولي لصالح السلام والتسامح والإدماج والفهم المتبادل والتضامن والتعبير عن رغبة عميقة في العيش والعمل معا، موحدين في الاختلاف والتنوع من أجل بناء عالم مستدام قائم على السلام والتضامن والوئام.

سعى اجتماع المائدة المستديرة هذا إلى تسليط الضوء على المبادرات التي تقودها مختلف الجهات الاجتماعية الفاعلة المشاركة في تعزيز العيش معاً من خلال شبكاتهم، وكان في ذات الوقت مناسبةً لتبادل الخبرات والدروس المستفادة. وقد ساهمت هذه المائدة المستديرة في التحضير لقمة رؤساء البلديات حول العيش معاً والتي ستعقد في دوسلدورف (ألمانيا) في أغسطس – سبتمبر 2019.

ـ انعقد بمقر اليونسكو يوم 17 مايو 2019 مؤتمر « Blockchain وهي: (تقنية تخزين ونقل المعلومات بدون جهاز تحكم)، الممارسات والمنظورات »، والذي يهدف إلى رسم صورة للاستخدامات الأولى لـ blockchain ولتحديد المنظورات المشتركة لهذه التقنية.

وقد منح هذا المؤتمر فرصة للتبادلات متعددة التخصصات بين العلماء في مجالات علوم الكمبيوتر والإنسانيات والعلوم الاجتماعية والاقتصاد والقانون، كما أعطيت الكلمة لقادة مشروع Blockchain (العام والخاص) للتعبير عن آرائهم، والتي تهدف إلى تعزيز اللقاءات المثمرة والتبادلات بين مختلف أصحاب المصلحة، وتبادل الأهداف المشتركة لتحويل ممارسات Blockchain الحالية والنُظم الإيكولوجية. ركز المؤتمر على القضايا الجوهرية التي يتناولها كرسي اليونسكو في الابتكار والإرسال والنشر الرقمي لمؤسسة العلوم الإنسانية وجامعة باريس 8، وسعى المؤتمر أيضاً إلى استكشاف تقنية ذات إمكانات عالية لتحويل استخدامات وممارسات طريقة القيام بدور الوسيط.

ـ أُقيمت في مقر اليونسكو يومي 18 و19 مايو 2019 الليلة الأوروبية للمتاحف في اليونسكو. تفخر اليونسكو بفتح أبواب مقرها في ليلة المتاحف الأوروبية. وقد أُتحيت الفرصة للزوار لاكتشاف الهندسة المعمارية لأكثر المباني الدولية في باريس، إلى جانب الأعمال الفنية من مجموعتها الرائعة.

بالنسبة لهذه النسخة، استضافت المنظمة عرضًا استثنائيًا لمجموعة مختارة من الأعمال الرئيسية من مجموعتها التي لا يستطيع الجمهور الوصول إليها عادة: أعمال فاساريلي، بوجارت، جينوفارت، بريزي، بورتوكاريرو، من بين أمور أخرى، انضمت إلى أعمال كالدر أو Erró أو Giacometti أو Miró أو Moore أو Picasso أو Noguchi، وهي مرئية بالفعل في المناطق التي يمكن زيارتها.

كما تم عرض معرض لصور هافانا، قدمته كوبا احتفالا بالذكرى السنوية ال 500 لتأسيس المدينة، التي ترتبط بها اليونسكو. وللمرة الأولى، أقامت اليونسكو أيضًا شراكة مع Paris Gallery Weekend (17-19 مايو)، وهو حدث يجمع أكثر من 50 معرضًا، ومؤسسة باريس للفن الحديث والمعاصر بهدف تسليط الضوء على ديناميكية المشهد الثقافي في باريس، من خلال مسارات مختلفة والأحداث التي يمكن للجمهور متابعتها بحرية.

في إطار هذه الشراكة، تم عرض فيلمين قصيرين من إنتاج Scène) e(3 لأوبرا باريس الوطنية، هذان الفيلمان يستكشفان المواجهة بين الموسيقى الكلاسيكية والرقص في الشوارع، في حلقة بقاعة اليونسكو الرئيسية: « Les Indes galantes » للمخرج Clément Cogitore و « Grand Hôtel Barbès » لرامزي بن سليمان. Scène) e(3 وهي المرحلة الرقمية لأوبرا باريس. وبهذه المناسبة تمت دعوة الفنانين من خلفيات متنوعة إلى إنشاء أعمال أصلية متعلقة بالأوبرا والموسيقى والرقص، وجعلها متاحة مجانًا على المنصة.

ـ انعقد بمقر اليونسكو يومي 20 و21 مايو 2019 الاجتماع الخامس للدول الأطراف في اتفاقية عام 1970 بشأن الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية. ووفقًا للمادة 14.1 من نظامها الداخلي، يُعقد اجتماع الدول الأطراف كل عامين.

بالإضافة إلى خدمة تجديد نصف أعضاء اللجنة الفرعية (انتخاب 9 أعضاء جدد)، دُعيت الدول الأطراف – من بين أمور أخرى – لمناقشة التوصيات المتعلقة بتعزيز تنفيذ الاتفاقية وكفاءتها ووضوحها، وكذلك المناقشات المستمرة حول القضايا المتعلقة بالحوكمة، واستخدام صندوق اتفاقية 1970 وتعديل النظام الداخلي، كانت هذه أهم محاور نقاش هذا الاجتماع.

ـ تم بمقر اليونسكو يومي 21 و22 مايو 2019 تنظيم اجتماع الخبراء المعني بالتراث الثقافي غير المادي في حالات الطوارئ. وذلك بناءً على طلب اللجنة الحكومية الدولية لحماية التراث الثقافي غير المادي، وبدعم سخي من جمهورية الصين الشعبية. وقد سعى هذا الاجتماع إلى مناقشة التوجيه المنهجي لحماية التراث الثقافي غير المادي في حالات الطوارئ.

وستدرس اللجنة الحكومية الدولية لحماية التراث الثقافي غير المادي نتائج الاجتماع عندما تجتمع في دورتها الرابعة عشرة في بوغوتا، كولومبيا، في الفترة من 9 إلى 14 ديسمبر 2019.

ـ جرى بمقر اليونسكو يوم 22 مايو 2019 الاحتفال باليوم الدولي للتنوع البيولوجي، بعنوان « تنوعنا البيولوجي، غذائنا، صحتنا » بالتعاون مع غيرلان وبرنامج اليونسكو الإنسان والمحيط الحيوي (MAB).

قدم الاجتماع الرئيس التنفيذي لجورلين السيد: لوران بويلو والمديرة العامة المساعدة لقطاع العلوم، السيدة شاميلا ناير بدويل. أما إدارة الاجتماع فأسندت إلى السيد فريديريك دينهيز، محاضر ومؤلف. تألف هذا الاجتماع من محادثات وموائد مستديرة حول قضايا الحفاظ على التنوع البيولوجي، المتعلقة بالنحل.

ـ اِلْتأمَت في مقر اليونسكو يومي 22 و23 مايو 2019 الدورة السابعة للجنة الفرعية لاجتماع الدول الأطراف في اتفاقية 1970 بشأن وسائل حظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بصورة غير مشروعة.

تم تنظيم هذه الجلسة على أساس المهام التي أسندها اجتماع الدول الأطراف إلى اللجنة الفرعية (المادة 14-6 من النظام الداخلي لاجتماع الدول الأطراف). إن فحص التقارير الوطنية المقدمة من الدول تمثل إحدى المهام الرئيسية للجنة في عام 2019.

ـ نُظم في مقر اليونسكو يوم 24 مايو 2019 اجتماع الفريق العامل المعني بمراجعة النظام الداخلي للجنة الحكومية الدولية لتعزيز إعادة الممتلكات الثقافية إلى بلدانها الأصلية أو ردها في حالة الاستيلاء غير المشروع (ICPRCP). والجدير بالذكر فإن هذه اللجنة تتألف من 22 دولة عضو في اليونسكو ينتخبها المؤتمر العام في دوراته العادية. تجتمع في جلسة عامة منتظمة مرة واحدة على الأقل ولا تزيد عن مرتين كل سنتين. ويجتمع هذا الفريق العامل، بعد القرار الذي اعتمد في الدورة الحادية والعشرين في عام 2018، لدراسة المقترحات المقدمة من الدول الأعضاء والأعضاء المنتسبين، والاقتراحات التي قدمتها الأمانة، من أجل تقديم توصيتها بشأن مراجعة النظام الداخلي إلى الدورة الثانية والعشرين للجنة (وفقاً للمادتين 10.1 و10.2).

ـ جرى بمقر اليونسكو يوم 24 مايو 2019 اجتماع إعلامي حول التقييمات الوطنية الطوعية لمؤشرات عالمية ROAM-X.

وكان هذا الاجتماع الإعلامي حول مؤشرات عالمية ROAM-X على الإنترنت موجهاً للدول الأعضاء، برئاسة معز شقشوك، مساعد المدير العام للاتصالات والمعلومات. وقد شهد هذا الحدث إصدار منشور اليونسكو لعالمية ROAM-X مؤشرات باللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، مع توزيع نسخ من المخطط لتحديث عملية التنفيذ الجارية للتقييمات الوطنية في عدد من البلدان؛ وهو بمثابة دعوة للتعبير عن الاهتمام والدعم من قبل الدول الأعضاء.

ـ انعقد بمقر اليونسكو يومي 27 و28 مايو 2019 اجتماع اللجنة الحكومية الدولية الخاصة بمشروع توصية بشأن الموارد التعليمية المفتوحة (OER). تم الاجتماع وفقًا لقرار المؤتمر العام لليونسكو 39 ج / القرار 44 ومقرر المجلس التنفيذي لليونسكو 205 EX / 27.III.

الغرض من هذا الاجتماع هو النظر في الصيغة المنقحة للتوصية المتعلقة بالموارد التعليمية المفتوحة (OER) والتي تمت صياغتها بناءً على التعليقات الواردة من الدول الأعضاء إلى الرسالة المعممة، مرجع CL / 4251 المؤرخ 31 أغسطس 2018. تم الاجتماع وفقًا لقرار المؤتمر العام لليونسكو 39 ج / القرار 44 ومقرر المجلس التنفيذي لليونسكو 205 EX / 27.III.

ـ أُقيم بمقر اليونسكو يوم 27 مايو 2019 اجتماع الحرم الجامعي / اليونسكو « إفريقيا ».

المتحدثون:

● كلارا بوير-روسول- دكتور في تاريخ إفريقيا

● أمزة بوكاري يبارا – دكتور في تاريخ أفريقيا وحضارتها، مؤلف كتاب « إفريقيا اتحدوا! Une histoire du panafricanisme ».

● ويلي جاكسون – استشاري وطبيب في العلوم السياسية والعلاقات الدولية.

وكما تمت الإشارة فيما سبق فإن اجتماع الحرم الجامعي / اليونسكو يسعى إلى وضع خبرات فرق اليونسكو والشركاء في خدمة الشباب من أجل فهم أفضل للقضايا المعاصرة الكبرى. إنها فرصة للشباب لتبادل الأفكار حول مختلف الموضوعات إلى جانب خبراء في القضايا المطروحة. الخبراء من اليونسكو والمجتمع المدني. منذ عام 2014، رفعت 75 مخيمات الوعي لأكثر من 23000 شاب حول القضايا الرئيسية مثل الرياضة والمواطنة والسلام والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان وتعليم الفتيات والإبادة الجماعية وحرية التعبير والتراث الثقافي.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو (س خ)

Print This Post