- Permanent Delegation of Libya to UNESCO - http://www.libya-unesco.org/dyn -

تقرير مختصر عن فعاليات شهر مارس 2019

Posted on 31/03/2019 @ 10 h 33 min , In Delegation,SdK,العربية. By: SdK.

تقام في منظمة التربية والثقافة والعلم (اليونسكو) بباريس بشكل مستمر جملة من الفعاليات والنشاطات المتمثلة في المؤتمرات والاجتماعات التي تتعلق بمجالات الثقافة والتراث، والتربية، والعلوم الانسانية والاجتماعية، والعلوم الطبيعية وغيرها من الأنشطة التي تدخل في دائرة اهتمام اليونسكو مثل المعارض في مختلف المجالات، وكذلك الاحتفالات ببعض المناسبات المهمة. نتابع ونلخص تلك النشاطات في تقرير شهري مختصر، وقد كانت أهم الفعاليات في شهر مارس كما يلي:

ـ انعقدت بمقر اليونسكو يوم 1 مارس 2019 جلسة لتبادل المعلومات حول الحوار الأولي في المراحل النهائية للترشيحات التي سيتم فحصها في عام 2019 بخصوص اتفاقية عام 2003، وبموجب القرار 13.COM  10، قررت اللجنة الحكومية الدولية لاتفاقية عام 2003 لحماية التراث الثقافي غير المادي، في دورتها الثالثة عشرة، إدخال آلية حوار مؤقت أولي بشأن الترشيحات، المقترحات، والطلبات التي ستنظر فيها اللجنة الحكومية الدولية في عام 2019. كان الغرض من هذه الجلسة هو تقديم ومناقشة، بحضور أعضاء هيئة التقييم، وإجراء مقترحا للآلية المذكورة أعلاه. وقد شاركت في تنظيم هذا الاجتماع أمانة اتفاقية عام 2003 لصون التراث الثقافي غير المادي والوفد الدائم لكولومبيا لدى اليونسكو بصفتها ممثلاً لرئيس اللجنة الحكومية الدولية وللجنة المخصصة غير الرسمية المفتوحة العضوية.

ـ أُقيم بمقر اليونسكو يومي 4 و5 مارس 2019 مؤتمر اليونسكو « مبادئ الذكاء الاصطناعي: نحو نهج إنساني؟ » واستعرض المؤتمر عمل التطورات التكنولوجية السريعة في الذكاء الاصطناعي على تحويل التخصصات والاقتصادات والصناعات، مع تأثير مباشر على جميع الأنشطة البشرية تقريبًا وفي جميع مناطق العالم، وذلك لتمكين واحراز تقدم في الحوار العالمي. وقد جمع هذا المؤتمر الذي نظمته اليونسكو الدول الأعضاء والخبراء والقطاع الخاص والمنظمات الدولية والمجتمع المدني.

وكان الغرض العام من هذا المؤتمر هو زيادة الوعي وتعزيز التفكير في الفرص والتحديات التي يطرحها الذكاء الاصطناعي وتقنياته، لا سيما فيما يتعلق بالشفافية والمساءلة. وقد كشف المؤتمر أيضًا إمكانات الذكاء الاصطناعي بالنسبة إلى أهداف التنمية المستدامة.

ـ نُظم بمقر اليونسكو يوم 5 مارس 2019 الاجتماع الثاني للفريق العامل المفتوح العضوية لبرنامج ذاكرة العالم. وقد سعى هذا الاجتماع إلى تمكين الدول الأعضاء من التفكير في عملية الترشيح والتسجيل للسجل الدولي لذاكرة العالم، كما يهدف أيضًا إلى مناقشة الإمكانيات المختلفة في زيادة شفافية عملية الترشيح بشكل عام واقتراح الحلول الممكنة للتعامل مع الترشيحات المتنازع عليها.

ـ جرى بمقر اليونسكو يوم 8 ابريل 2019 الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، حيث قدمت مبادرة # WIKI4WOMEN والتي تدعو الجميع إلى قضاء بضع دقائق من وقتهم لإنشاء أو إثراء أو ترجمة، بأكثر عدد ممكن من اللغات، لمحات ويكيبيديا عن النساء اللائي تميزن في مجالات التعليم والعلوم، الثقافة، العلوم الاجتماعية والإنسانية، أو التواصل والمعلومات. تواصل المرأة في جميع أنحاء العالم، تقديم مساهمات كبيرة في المجتمع، لكنها غير مرئية تقريبًا في المجال الرقمي، ومن خلال المشاركة الفعالة، يمكننا زيادة عدد ملفات النساء. واستضافت المكاتب الميدانية لليونسكو ومقرها في باريس في 8 مارس المساهمين، بما في ذلك موظفو اليونسكو وأعضاء الوفود الدائمة والشركاء وممثلو المجتمع المدني والطلاب وعامة الجمهور.

ـ أقيم بمقر اليونسكو يوم 12 مارس 2019 حفل توزيع جائزة الملك حمد بن عيسى آل خليفة لليونسكو لعام 2018 لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم. وقد حصد مشروع « تقنية ثينغ لينك » الفنلندي للتعلّم، وبرنامج « أتوق للتعلّم » الهولندي، جائزة اليونسكو-الملك حمد بن عيسى آل خليفة لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مجال التعليم لعام 2018، وذلك تكريماً لجهودهما المبتكرة لضمان جودة التعليم

وخُصّصت الجائزة في نسختها لهذا العام لتكريم الجهود المبذولة في سبيل تعزيز استخدام التكنولوجيات المبتكرة في إطار تقديم تعليم جيّد للفئات المستضعفة في ظلّ ما تواجهه من عراقيل ثقافية واقتصادية، واحتياجات خاصة، وحالات عدم المساواة بين الجنسين، أو في حالة النزاعات. وتصبو الجائزة أيضاً إلى إبراز أهمية استخدام الحلول المتكاملة التي تدمج بين التكنولوجيات المتعارف عليها والتطبيقات المتقدمة لتكنولوجيا المعلومات والاتصال.

وقد حصد مشروع « ثينغ لينك  » (ThingLink learning technology) الجائزة تكريماً لتقنيته المتمثلة في استخدام الوسائل البصرية في عمليّة التعلّم، إذ تمثّل هذه التقنية أداة رقمية مبتكرة ومناسبة من حيث التكلفة لتعزيز التعلّم للجميع. ويولي المشروع اهتماماً خاصاً للمتعلمين الذين يعانون من إعاقات معيّنة أو قدرة محدودة على التعبير عن أنفسهم. وقد استخدم ما يقرب من 6 ملايين معلّم وطالب ومختص في مجال المضامين الأكاديميّة في جميع أنحاء العالم هذه الأداة من أجل توثيق تجارب التعلّم، وتطوير مهارات الدراية الرقميّة، ورفع مستوى الوعي الثقافي من خلال إجراء زيارات افتراضيّة. وتتميّز هذه التقنية في عدم اقتصارها على نمط تعليمي واحد، بل تقدّم مجموعة متنوّعة من أنماط التعلّم الكفيلة بتلبية احتياجات التعلّم الفردية لدى المتعلّمين.

أما برنامج « أتوق للتعلّم « (Can’t Wait to Learn programme) التابع لمنظّمة أطفال الحرب الهولندية، فقد حصد الجائزة تكريماً لما يقدّمه من حلول سريعة وفعالة من حيث الأداء والتكلفة لضمان تقديم تعليم جيّد لتلبية الاحتياجات الطارئة. إذ يقدّم البرنامج للأطفال المتضررين جراء النزاعات الفرصة للتعلّم من خلال ألعاب تعليميّة رقميّة مصمّمة خصيصاً لتتناسب مع احتياجاتهم. وجرى بالفعل العمل بالبرنامج في كل من السودان والأردن ولبنان وأوغندا، ويمكن الاستفادة منه في مختلف سياقات الطوارئ. ويحظى البرنامج بالدعم من العديد من الشركاء من كلا القطاعين العام والخاص.

وقد جرى اختيار الفائزَين لهذا العام من بين 139 ترشيحاً تقدّمت بها حكومات الدول الأعضاء لدى اليونسكو والمنظمات التي تربطها بالمنظمة علاقة شراكة، وذلك بناء على توصية من لجنة دولية مؤلفة من عدد من الخبراء في مجال التعليم.

ويُشار إلى أن جائزة اليونسكو-الملك حمد بن عيسى آل خليفة لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مجال التعليم أنشئت في عام 2005 بدعم من مملكة البحرين. وتقدّم الجائزة سنوياً لمجموعة من الأفراد والمنظمات تكريماً لإسهاماتهم الرائدة في إطار توظيف التكنولوجيات الحديثة للنهوض بعمليتي التعليم والتعلّم، وتحسين الأداء الأكاديمي عموماً. ويحصل الفائزان فضلاً عن ذلك على شهادة تقدير وجائزة نقديّة بقيمة 25 ألف دولار أمريكي.

ـ جرى بمقر اليونسكو يوم 13 مارس 2019 حوار المائدة المستديرة حول « فتح العلوم للجميع – الفرص والتحديات أمام العلم والمجتمع »، مع الفائزين بجوائز لوريال – اليونسكو لعام 2019 من أجل النساء في العلوم، وجائزة المواهب الدولية الناشئة لعام 2019. وقد تبعت المائدة المستديرة جلسة ملصقات حول أبحاث الفائزين لعام 2019 والمواهب الدولية الصاعدة. على مدار العشرين عامًا الماضية، عملت اليونسكو ومؤسسة لوريال معًا على زيادة شمولية العلوم من خلال تحسين تمثيل المرأة في العلوم. وفي الوقت نفسه، بدأت حركة العلوم المفتوحة على مستوى العالم لإضفاء الطابع الديمقراطي على العلم من خلال زيادة الوصول إلى المعلومات والبيانات العلمية، وتعزيز حقوق الجميع في التمتع بمزايا البحث العلمي وتعزيز المساواة وشمولية النتائج والعمليات العلمية.

ـ أُقيم في مقر اليونسكو يوم 14 مارس 2019 حفل توزيع جوائز لوريال – اليونسكو للنساء في العلوم. ومنذ عام 1998، تعترف جائزة L’Oréal-اليونسكو للنساء في العلوم (FWIS) بالإنجازات البارزة للعالمات البارزات، حيث يتم كل عام، منح خمسة فائزات – واحدة لكل من المناطق التالية: إفريقيا والدول العربية، وآسيا والمحيط الهادئ، وأوروبا، وأمريكا اللاتينية، وأمريكا الشمالية – عن دورهن ومساهمتهن في النهوض بالعلم، على مدى عدة سنوات في علوم الحياة والعلوم الفيزيائية. ولأول مرة، خصصت نسخة 2019 من الجوائز لخمسة باحثات علميات بارزات في العلوم الفيزيائية والرياضيات وعلوم الكمبيوتر. وتم تقديم الجوائز خلال الحفل إلى خمس نساء تم اختيارهن من قبل لجنة تحكيم دولية لمساهمتهن البارزة في التقدم العلمي.

ـ جرى بمقر اليونسكو يوم 15 مارس 2019 نقاش بمناسبة يوم الرياضيات للتنمية. وقد تم اقتراح هذا اليوم من قبل المركز الدولي للرياضيات والعلوم (CIMPA)، والمركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية (CNRS) واللجنة الوطنية الفرنسية لليونسكو (CNFU)، تحت رعاية الأكاديمية الفرنسية للعلوم واللجنة الفخرية.

حول الرياضيات باعتبارها قضية رئيسية للتنمية

تستلزم دراسة الظواهر الجوية والبيئية والبيولوجية في البلدان النامية أدوات لعلوم الرياضيات أكثر تطوراً. وبناءً عليه يتطلب تدريب المهندسين والعاملين العلميين القادرين على إجراء هذه الدراسات. وإلى جانب ذلك يجب تكوين معلمين رياضيات رفيعي المستوى.

يُعد الاهتمام بالبحث الرياضي أمرًا ضروريًا لتعزيز الابتكار الذي نحتاجه لتنفيذ الصناعة والبنية التحتية التي تحقق تنمية عادلة ومستدامة. وقد كان الهدف من إقامة هذا الحدث الخاص والمهم زيادة الوعي بأهمية الرياضيات فيما يتعلق بقضايا التنمية.

ـ انعقدت في مقر اليونسكو في الفترة من 19 إلى 20 مارس 2019 الدورة الرابعة عشرة للمجلس الدولي الحكومي (IGC) لبرنامج إدارة التحولات الاجتماعية (MOST). وقد سبقها اجتماع لمكتب اللجنة الحكومية الدولية في 18 مارس، حيث تتم دعوة جميع أعضاء اللجنة الحكومية الدولية – الذين ليسوا أعضاءً في المكتب – كمراقبين.

ويهدف هذا الاجتماع للمساهمة في تنفيذ الاستراتيجية الشاملة لبرنامج إدارة التحولات الاجتماعية (MOST) المعتمدة في الدورة 199 للمجلس التنفيذي، ويسعى أيضاً إلى تعزيز مساهمة (MOST) في الركن الاجتماعي لجدول أعمال 2030.

ـ نُظمت في مقر اليونسكو يوم 19 مارس 2019 مائدة مستديرة بعنوان: « الفرنسية كلغة علمية »، وذلك بمناسبة الاحتفال في اليونسكو باليوم الدولي للفرانكفونية، 20 مارس 2019، حيث ترغب المجموعة الفرنكوفونية في تسليط الضوء على اللغة الفرنسية كلغة بحث علمي. ويهدف هذا الحدث إلى تشجيع البحث العلمي باللغة الفرنسية من خلال شهادات وعروض للباحثين الشباب والحاصلين على جائزة « أطروحتي في 180 ثانية ». كما يسعى أيضاً إلى نشر أنشطة مجموعة الفرنكوفونية وإجراءات قطاع العلوم في اليونسكو لتشجيع الفتيات والشباب للقيام بمهن علمية. وألتأم هذا الاجتماع بمشاركة الجهات الفاعلة المؤسسية التي تنشط في الترويج للبحث العلمي الفرنكفوني والتعاون العلمي، مثل جمعية الناطقين بالفرنسية من أجل السلام (ACFAS)، وهي الجهة المنظمة لمسابقة « أطروحتي في 180 ثانية »، ومسابقة الوكالة الدولية للفرانكفونية (AUF).

إن إقامة هذا الحدث ليس فقط للباحثين الشباب، ولكن أيضًا للعاملين في أمانة اليونسكو وأعضاء الوفود الدائمة الراغبة في معرفة المزيد عن أهداف وتأثير مسابقة « أطروحتي في 180 ثانية ».

ـ بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري، 21 مارس، نظمت اليونسكو بمقرها في 21 مارس 2019 مائدة مستديرة حول « العبودية والعرق والعنصرية: كيف تتحرر من التمثيل العنصري؟ » وذلك لمناقشة مصادر التحيز العنصري، وتأثير العنصرية واستمرار التحيز العنصري في المجتمعات المعاصرة. حاول هذا الحدث تفكيك مفهوم العرق وتحليل التحيزات العنصرية الموروثة من تجارة الرقيق واغتنام الفرص لمكافحته. الخبراء البارزون الذين شاركوا في المناقشات هم: آلان غودمان، عالم أنثروبولوجيا؛ فرانسواز فيرجيس، عالم سياسي؛ مارسيل دوريني، مؤرخ؛ باتريك سيمون، الديموغرافي الاجتماعي؛ غاسبار نجوك، رسام كاريكاتير؛ هيلين جوفروي، عمدة مدينة فولكس إن فيلين؛ نيل ايرفين بينتر، مؤرخ. وماكتار ندوي، ممثل مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

إن مفهوم العرق هو بناء اجتماعي تم الاحتجاج به في كثير من الأحيان لتبرير أنظمة الهيمنة والاستغلال. ومنذ إنشائها، انخرطت اليونسكو في محاربة النظريات العنصرية من خلال حشد أعظم العلماء لإثبات عدم صحة مفهوم العرق والنظريات العنصرية. واعتمدت المنظمة أيضاً سلسلة من الإعلانات والصكوك المعيارية ذات النطاق الدولي. ومن الواضح اليوم، أن نشاهد تجددًا للتحيزات المعرب عنها بلا خجل في الملاعب ووسائل الإعلام الاجتماعية والساحات السياسية. على الرغم من كل الجهود المبذولة لتفكيك التحيزات العنصرية الموروثة من تجارة الرقيق والعصر الاستعماري، فإن هذه التصريحات لا تزال تتخلل الخطاب السياسي وحتى الأكاديمي، وأشكال التعبير الثقافي والصور الشعبية.

وبناءً على هذه المعطيات الواضحة قررت اليونسكو قيادة مكافحة التمييز في الميدان، وفي المدن، وإنشاء تحالف دولي للمدن الشاملة والمستدامة (ICCAR) يضم أكثر من 500 مدينة حول العالم. وفي الوقت نفسه، ساهمت المنظمة في فهم الجذور التاريخية للتحامل والعنصرية من خلال « مشروع طريق الرقيق: المقاومة والحرية والتراث ».

ـ أُقيمت بمقر اليونسكو يوم 21 مارس 2019 جلسة توعية للوفود الدائمة لدى اليونسكو بشأن الحاجة إلى حماية القردة الكبيرة، بحضور السيدة أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو والسيد برونو ديفيد، رئيس MNHN. تتعرض جميع أنواع القردة الضخمة للتهديد ويمكن أن تختفي من البرية خلال 30 عامًا، وذلك بسبب الضغوط المتزايدة الناتجة عن تراجع الغابات المدارية والصيد الجائر. مواقع اليونسكو المحمية مثل محميات المحيط الحيوي ومواقع التراث العالمي الطبيعي هي الموائل الطبيعية لهذه الأنواع التي تعد إدارتها المستدامة قضية عالمية، فهي قيمة حقيقية مضافة. كما ترغب اليونسكو أيضاً في متابعة المبادرات الرامية إلى حماية القردة الكبيرة وإحضار الأفكار حول أنشطة التنفيذ.

ـ انعقد بمقر اليونسكو يوم 22 مارس 2019 المؤتمر السنوي « العلوم التشاركية من أجل التنمية المستدامة »، الذي نظمه قسم الجزر الصغيرة ومعرفة السكان الأصليين في اليونسكو ومنظمة Objectif Science International (OSI)، والذي يهدف إلى تبادل الأفكار والخبرات حول علوم المواطن ومساهمتها في أهداف التنمية المستدامة (SDGs).

العلوم التشاركية عبارة عن بحث يقوم به متطوعون، بمن فيهم الأطفال والكبار، يمكن لأي مواطن أن يصبح متطوعًا علميًا، بغض النظر عن خلفيات معرفته. في أيامنا هذه، يحتاج صنع القرار إلى الاعتماد على المعلومات من مصادر مختلفة، بما في ذلك البحث العلمي والمعارف الأصلية والمحلية، والبحوث التشاركية القائمة على المجتمع. ومع ذلك، في بعض البلدان، يمثل نقص البيانات، أو في بعض الأحيان عدم وجود عملية للتحقق من صحة هذه البيانات، مشكلة خطيرة في صنع السياسات، والتي يجب أن تكون مستنيرة بالبيانات والإحصاءات. يمكن أن تساهم العلوم التشاركية في جمع البيانات حول مواطن الضعف والعوامل والاتجاهات والتغيرات في العديد من المجالات الرئيسية المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة (SDGs). وبناءً عليه فإنه من الضروري تبادل التجارب الناجحة الحالية للعلوم التشاركية وتشجيع جميع المواطنين على المشاركة في البحث العلمي بكل نشاط.

في ظل هذه الخلفية، سعى هذا المؤتمر السنوي « العلوم التشاركية من أجل التنمية المستدامة »، الذي تنظمه اليونسكو وObjectif Sciences International (OSI)، إلى تبادل المعرفة والدروس المستفادة وإمكانات علم المواطن ومساهمته في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGs)

ـ نُظم في مقر المنظمة يوم 22 مارس 2019 اجتماع الحرم الجامعي/ اليونسكو بعنوان « الذكاء الاصطناعي »

المتحدثون:

ساشا روبل: أخصائية برامج، شعبة جمعيات المعرفة، قطاع الاتصالات والمعلومات في اليونسكو، وتتحدث عن نقطة محورية في الذكاء الاصطناعي.

نيكولاس ميايلي: مؤسس مشارك لمجتمع المستقبل ومبادرة منظمة العفو الدولية.

ليندسي نيفيش – كلارك: مؤسسة ورئيسة الشبكة النسائية العالمية (W4).

إن الهدف من إقامة هذا الحدث هو وضع خبرات فرق اليونسكو والشركاء في خدمة الشباب من أجل فهم أفضل للقضايا المعاصرة الكبرى. إنها فرصة للشباب لتبادل الأفكار حول مختلف الموضوعات إلى جانب خبراء في القضايا المطروحة. وكان ذلك بمشاركة خبراء من اليونسكو والمجتمع المدني. منذ عام 2014 أُقيم 70 مخيم وقد ساعدت هذه المخيمات في رفع الوعي لأكثر من 22000 شاب حول القضايا الرئيسية مثل الرياضة والمواطنة والسلام والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان وتعليم الفتيات والإبادة الجماعية وحرية التعبير والتراث الثقافي.

ـ جرى بمقر اليونسكو يوم 22 مارس 2019 اجتماع إعلامي حول تقرير تنمية المياه في العالم لعام 2019 والمقدم إلى الوفود الدائمة لدى اليونسكو. قدمت جلسة الإحاطة هذه الفرصة لمناقشة النتائج الرئيسية ذات الصلة بالسياسة العامة لتقرير تنمية المياه في العالم لعام 2019 (WWDR 2019). يعزز تقرير تنمية المياه في العالم لعام 2019 (WWDR 2019) الالتزامات التي تعهدت بها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة باعتماد خطة التنمية المستدامة لعام 2030 والاعتراف بحقوق الإنسان في مياه الشرب المأمونة والصرف الصحي، وكلاهما ضروري للقضاء على الفقر وبناء مجتمعات مزدهرة مسالمة.

وقد وفرت جلسة الإحاطة أيضاً الفرصة لمناقشة النتائج الرئيسية ذات الصلة بالسياسات في (WWDR 2019) للدول الأعضاء وبعض الأعمال ذات الصلة التي تقوم بها اليونسكو لتحسين استخدام موارد المياه العذبة وإدارتها – لضمان عدم تخلف أحد عن الركب.

ـ أُقيمت بمقر اليونسكو في الفترة من 25 إلى 28 مارس 2019 ندوة رفيعة المستوى عن AtlantOS (نظام مراقبة المحيط الأطلسي). احتفلت هذه الندوة رفيعة المستوى بنجاح عمل افق الاتحاد الأوروبي لعام 2020 (Horizon 2020 EU) الخاص بالبحوث والابتكار في أتلانتوس، وفي نفس الوقت تمثل بداية نظام AtlantOS الدولي (نظام مراقبة المحيط الأطلسي) باعتباره الجزء الأطلسي من النظام العالمي لرصد المحيطات.

جمعت هذه الندوة العلماء وصانعي السياسات والمستخدمين والممولين وأصحاب المصلحة الآخرين، لتوضيح وصقل الطموح الأطلسي المشترك في مراقبة المحيطات. وقدمت مداخلات لمجموعة G7-Ocean، والمؤتمر الدولي OceanObs’19، ستفيد عقد الأمم المتحدة لعلوم المحيطات من أجل التنمية المستدامة (2021-2030).

ـ انعقد في مقر اليونسكو يوم 25 مارس 2019 الاجتماع الثالث للفريق العامل المفتوح العضوية لبرنامج ذاكرة العالم، والذي يهدف إلى مناقشة واستعراض برنامج ذاكرة العالم والإطار القانوني والسجل الدولي الخاص به.

ـ جرى بمقر اليونسكو يوم 26 مارس 2019 الاجتماع التشاوري الخامس عشر لفريق الدعم الدولي لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي (ISG-MAB). إن مجموعة الدعم الدولية (ISG) مفتوحة لمشاركة جميع الدول الأعضاء التي لديها وفودها في مقر اليونسكو، لإسداء المشورة لأمانة برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (MAB) بشأن الجوانب ذات الصلة ببرنامج (MAB). تجتمع هذه المجموعة بانتظام مرة أو مرتين في السنة، وتقدم أمانة (MAB) معلومات مباشرة إلى الدول الأعضاء. وقد تم إنشاء هذه المجموعة من قبل مجلس التنسيق الدولي لبرنامج (MAB ICC) في دورته الحادية والعشرين التي عقدت في محمية المحيط الحيوي بجزيرة جيجو، جمهورية كوريا في الفترة من 25 إلى 29 مايو 2009. وخلال هذا الاجتماع، قدمت الأمانة تحديثات حول المواضيع التالية:

• التطورات الرئيسية والإنجازات التي حققها برنامج (MAB) منذ الاجتماع الرابع عشر لمجموعة الدراسات المنعقد في مارس 2018؛

• نتائج الدورة الثلاثين للمجلس الدولي للتنسيق لبرنامج (MAB)، الذي عُقد في إندونيسيا في يوليو 2018؛

• معلومات عن الدورة الخامسة والعشرين للجنة الاستشارية الدولية لمحميات المحيط الحيوي، التي عُقدت في فبراير 2019؛

• معلومات أساسية عن الدورة الحادية والثلاثين القادمة لبرنامج التنسيق الدولي للإنسان والمحيط الحيوي (MAB).

ـ انعقد بمقر اليونسكو يومي 28 و29 مارس مؤتمر بعنوان: العلوم المعرفية في الفصل المدرسي، وقد نظم هذا الحدث كل من اليونسكو والمجلس العلمي للتربية الوطنية للجمهورية الفرنسية. تمحورت مواضيع هذا الاجتماع في التركيز على أهم عناصر مؤثرة على الطفل مثلا: الليونة الدماغية، التغذية، نوعية النوم، التنظيم العاطفي، الانتباه، التنبؤ، تصحيح الأخطاء، هذه كلها عناصر ضرورية للتعلم، ليس فقط من الطفولة المبكرة ولكن طوال حياتنا. هل يمكن للتقدم الذي أحرزته الأبحاث العلمية المعرفية أن يستنبط أساليب تدريس جديدة تتيح لكل طفل تحقيق إمكاناته الفكرية والعاطفية؟

وقد كان هذا الاجتماع بمشاركة متخصصين وأكاديميين من البرازيل وتشيلي وفرنسا والهند والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

برنامج الاجتماع:

الخميس 28/03/2019

الجلسة الافتتاحية جون ميشيل بلانكي، وزير التعليم الوطني والشباب في الجمهورية الفرنسية، أودري أزولاي، المدير العام لليونسكو.

أساسيات التعلم

• الفترات الحرجة في تعلم اللغة

• تطور الدماغ من الرحم إلى المدرسة

• الدماغ المراهق

• التغذية والنوم، الركائز الأساسية للتعلم

• الصحة والتعليم، تعاون حاسم من أجل التنمية

تحسين التدريس: وجهات نظر دولية

الجمعة 29/03/2019

• كيف يمكن أن يساعدنا البحث في علم النفس في إنهاء حروب القراءة

• تحسين اكتساب القراءة بمساعدة GraphoGame

• اكتساب القراءة: من تصوير الدماغ إلى الفصل الدراسي

هذا إلى جانب التركيز على:

الذاكرة والانتباه، الرياضيات، وأدوات ووجهات نظر جديدة.

ـ نُظم في مقر اليونسكو يومي 28 و29 مارس 2019 اجتماع بعنوان: طبقات المياه الجوفية العابرة للحدود: الاحتفال بالإنجازات التي تحققت في التعاون (مشروع اليونسكو – IHP GGRETA)، وكان شعار المشروع: حوكمة موارد المياه الجوفية في طبقات المياه الجوفية العابرة للحدود (GGRETA).

وقد قدم هذا الاجتماع إنجازات رئيسية للمشروع، مثل إنشاء آلية حكم مشتركة لطبقة المياه الجوفية Stampriet (تشترك فيها بوتسوانا وناميبيا وجنوب أفريقيا) في الجنوب الأفريقي، وتوقيع خطاب نية يحدد الأساس لإضفاء الطابع المؤسسي على التعاون بشأن طبقة المياه الجوفية Ocotepeque-Citala (السلفادور وهندوراس) في أمريكا الوسطى، واعتماد خطة عمل لأنشطة تطوير نموذج رقمي لخزان المياه Pretashkent (كازاخستان، أوزبكستان) في آسيا الوسطى.

هذا وقد تم تكليف برنامج اليونسكو الهيدرولوجي الدولي (UNESCO-IHP) من قبل الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون (SDC) بتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع « إدارة موارد المياه الجوفية في طبقات المياه الجوفية العابرة للحدود » (GGRETA) (2016-2019) الذي يركز على ثلاثة طبقات مياه جوفية عابرة للحدود: طبقة المياه الجوفية Stampriet (بوتسوانا ، ناميبيا وجنوب أفريقيا) في الجنوب الأفريقي، طبقة المياه الجوفية Ocotepeque-Citala (السلفادور وهندوراس) في أمريكا الوسطى، طبقة المياه الجوفية Pretashkent العابرة للحدود (كازاخستان وأوزبكستان) في آسيا الوسطى.

تتمثل الأهداف الرئيسية لمشروع GGRETA في المرحلة الثانية في تعزيز التعاون في مجال الأمن المائي، ومنع النزاعات عبر الحدود واستخدام المياه، وتحسين الاستدامة البيئية الشاملة.

يهدف المشروع إلى الاستجابة للحاجة الملحة لزيادة المعرفة بالخصائص الفيزيائية والاجتماعية للطبقات الجوفية الثلاثة العابرة للحدود من خلال:

1)    تعزيز قدرة الدول الأعضاء في إدارة موارد المياه الجوفية من خلال أنشطة مخصصة لبناء القدرات؛

2) تعزيز التعاون بين البلدان التي تتقاسم طبقات المياه الجوفية؛

3) وضع استراتيجيات طويلة الأجل لرصد وإدارة موارد المياه الجوفية للمياه الجوفية.

ـ تم بمقر اليونسكو يوم 28 مارس 2019 تنظيم اجتماع إعلامي عن الوضع في جمهورية القرم المتمتعة بالحكم الذاتي (أوكرانيا)، وذلك عملاً بقرار المجلس التنفيذي 197 EX / Dec. 5 (II، B) بشأن متابعة الوضع في جمهورية القرم المتمتعة بالحكم الذاتي (أوكرانيا)، تمت دعوة جميع الوفود الدائمة لدى اليونسكو لحضور اجتماع للدول الأعضاء بخصوص هذا الموضوع المتعلق بمجالات اختصاص اليونسكو، بالاعتماد على المعلومات المقدمة من المنظمات الدولية الحكومية، والدولية غير الحكومية.

ـ نُظِم في مقر اليونسكو يوم 28 مارس 2019 اجتماع إعلامي حول المنتدى العالمي الخامس للحوار بين الثقافات الذي سيعقد في باكو، أذربيجان، في الفترة من 2 إلى 3 مايو 2019. وسيركز على موضوع « بناء الحوار في العمل ضد التمييز وعدم المساواة والنزاع العنيف ».

وسيتم تنظيم المنتدى تحت رعاية معالي السيد إلهام علييف، رئيس جمهورية أذربيجان، بالتعاون مع أعضاء فرقة العمل: اليونسكو، تحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة (WTO)، مجلس أوروبا ومجلس أوروبا المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو). يشمل المشاركون المتوقعون رؤساء الحكومات والوزراء ورؤساء مختلف المنظمات الدولية وكبار صانعي السياسات وسفراء النوايا الحسنة والخبراء والصحفيين والمثقفين والناشطين البارزين.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو (س خ)


Article printed from Permanent Delegation of Libya to UNESCO: http://www.libya-unesco.org/dyn

URL to article: http://www.libya-unesco.org/dyn/%d8%aa%d9%82%d8%b1%d9%8a%d8%b1-%d9%85%d8%ae%d8%aa%d8%b5%d8%b1-%d8%b9%d9%86-%d9%81%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d8%b4%d9%87%d8%b1-%d9%85%d8%a7%d8%b1%d8%b3-2019/

Copyright © 2010-2014 Permanent Delegation of Libya to UNESCO. All rights reserved.