تقرير مختصر عن فعاليات شهر مارس 2017

2017/03/31

ـ أقيم بمقر اليونسكو يوم 1 مارس 2017 مؤتمر بعنوان الدبلوماسية في عصر وسائل الإعلام الاجتماعية، وقد أعدته السيدة نيروياما راو وزيرة خارجية الهند السابقة وسفيرة سابقة في الولايات المتحدة وسيرلانكا، والبيرو.

إن ثورة وسائل الإعلام قد أحدثت الطريقة التي يتم التواصل بها وأن الدبلوماسية ليست استثناءً. حيث نجد أن الممثلين الدائمين، والمنتديات الدولية ووكالات الأمم المتحدة، والسفراء وكثيراً من العاملين والمحركين في حقل العلاقات الدولية لديهم علاقات اجتماعية عن طريق الفيسبوك والتويتر ومن خلالها يتم تبادل الأخبار والتحديثات والبيانات والرسوم البيانية والوثائق. وكذلك معرفة كيف يمكن لوسائل الإعلام الاجتماعية وأدوات اللحظة العفوية خدمة الدبلوماسية التي تنطوي على مستوى عال من التفاعل والتفكير واللياقة، وكيفية ايجاد توافق بين ما يبدو أنه غير متوافق.

ـ انعقد اجتماع لفريق عمل المجموعة العربية حول تقييم اجتماعات ما بين دورات المجلس التنفيذي وذلك يوم 6 مارس بمقر اليونسكو.

ـ انعقدت في مقر اليونسكو يوم 8 مارس ندوة بعنوان: الاطلاق الدولي لمشروع ذاكرة الجليد، وذلك لأن الأنهار الجبلية الجليدية تحتفظ بسجل مناخنا وبيئتنا، المأسورة في الجليد وهم السجلات الوحيدة المباشرة للطبيعة التي لدينا من اختلافات في تكوين الغلاف الجوي، وهي مساهمة حيوية في علوم البيئة والمناخ، ومع ذلك فإن هذه الذاكرة من قصة كوكبنا بدأت تختفي كما هو الحال للعديد من الأنهار الجليدية التي تتراجع بلا هوادة في جميع أنحاء العالم بسبب التغيرات المناخية.

ويهدف مشروع ذاكرة الجليد إلى تشكيل أول مكتبة عالمية لأرشفت الجليد من أجل المحافظة على هذا التراث العلمي الذي لا يقدر بثمن للأجيال القادمة، عندما يمكن لتقنيات المستقبل الحصول على المعلومات من هذه العينات.

ـ أقيمت بمقر اليونسكو يوم 8 مارس 2017 ندوة بعنوان: الشجاعة لإنشاء المساواة بين الجنسين والفنون وذلك على شرف اليوم العالمي للمرأة. نظمت اليونسكو هذا الحدث بالتعاون مع اللجنة الوطنية الفرنسية للأمم المتحدة للمرأة. حيث جرى نقاش تفاعلي لمعالجة التحديات والعقبات التي تواجه النساء الفنانات، فضلاً عن دور الفنون والإبداع في تحقيق المساواة بين الجنسين. كما تم تحليل قضايا حرية التعبير الفني وتأثير وسائل الإعلام الجديدة في العمق مع المشاركين في الندوة. وقد أطلقت هذه النقاشات أيضا مبادرة اسبوع باريس للفنون وهي مستوحاة من حملةHe for she»  « والتي اطلقتها الأمم المتحدة للمرأة والتي بدورها ستشرك العديد من المتاحف والمعارض والمسارح والمراكز الثقافية من مختلف أنحاء مدينة باريس في النضال من أجل المساواة بين الجنسين.

ـ نظم في مقر اليونسكو في الفترة من 8 إلى 17 مارس معرض نسخة 2017 بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وقد أقامت هذا الحدث شعبة المساواة بين الجنسين في اليونسكو، بالتعاون مع الوفود الدائمة حيث ركز المعرض الفني لليوم العالمي للمرأة على موضوع (الإبداع من الشابات في تشكيل مستقبلنا). هذا المعرض يجمع التعبيرات الإبداعية من جميع أنحاء العالم. وقد رشحت الوفود الدائمة فنانين من 10 دول من كل مجموعة إقليمية لليونسكو، وتفتخر اليونسكو باستضافة فنانين ليسوا من المشهورين فقط في مناطقهم بل حتى على الصعيد الدولي، والذين تمت الإشادة بأعمالهم المتعلقة بالمساواة بين الجنسين والعدالة الاجتماعية.

ـ جرى بمقر اليونسكو يوم 10 مارس 2017 اجتماع إعلامي يتعلق بالمنتدى العالمي الرابع حول الحوار بين الثقافات. يهدف هذا الاجتماع إلى إبلاغ الدول الأعضاء حول المنتدى المشار إليه من أجل النهوض بالحوار بين الثقافات، سبل جديدة للأمن الإنساني والسلام والتنمية المستدامة، وسينعقد هذا المنتدى في باكو بجمهورية أذربيجان، في الفترة من 5 إلى 6 مايو 2017 ويسعى هذا المنتدى إلى تعزيز التفاهم والحفاظ عليه وكذلك إلى دعم الحوار داخل وبين الثقافات. وسيتم تنظيم ذلك تحت رعاية السيد إلهام علييف، رئيس جمهورية أذربيجان بالتعاون مع اليونسكو وتحالف الأمم المتحدة للحضارات، ومنظمة الأمم المتحدة للسياحة العالمية (WTO)، ومجلس أوروبا، المنظمة الاسلامية للتربية والعلم والثقافة (الايسيسكو)، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO) ومركز الشمال والجنوب لمجلس أوروبا. وسيركز المنتدى في المقام الأول على موضوعات مثل دور الإيمان، والأديان، والهجرة، والأمن البشري، والرياضة، والتعليم، والفن، والتنمية المستدامة، ومنع التطرف العنيف، والأعمال التجارية في بناء الثقة والتعاون بين الثقافات والحضارات.

ـ تم تنظيم ندوة تشاورية في مقر اليونسكو يومي 13 و14 مارس عن طريق المبادرة العالمية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ومشروع الحق في التعليم وبرنامج دعم التعليم في مؤسسة المجتمع المفتوح. وقد شهد العقدين الماضيين زيادة كبيرة في حجم ونطاق الجهات الفاعلة غير الحكومية لاسيما في البلدان النامية. والسؤال الحاسم في كل سياق هو ما إذا كانت مشاركة القطاع الخاص في التعليم مقبولة أم لا؟ ومن أجل ذلك عمل أصحاب المصلحة معاً في الاثني عشر شهراً الماضية لتطوير المبادئ التوجيهية التي تجمع معاً القانون العرفي والاتفاقي اللذين لهما علاقة بالجهات الخاصة في مجال التعليم. وتسمى هذه المبادئ التوجيهية مؤقتاً (المبادئ التوجيهية لحقوق الإنسان على التزامات الدول فيما يتعلق بالمدارس الخاصة).

ـ انعقد بمقر اليونسكو في الفترة من 15 إلى 17 مارس المؤتمر الدولي الثاني بشأن التخطيط المكاني البحري (MSP) وقد أقامت هذا الحدث اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات (IOC) التابعة للأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) ويجري تنظيم المؤتمر بالتعاون مع المديرية العامة للشؤون البحرية ومصائد الأسماك (DG-MARE) التابعة للمفوضية الأوروبية.

وتناول المؤتمر الأهداف التالية:

1ـ استعراض التقدم المحرز (حالة واتجاهات) أنشطة (MSP) في جميع أنحاء العالم على مدى العقد الماضي 2006ـ2016.

2ـ التعرف على أمثلة جيدة لإشراك أصحاب المصلحة في عمليات (MSP).

3ـ مناقشة أمثلة على استخدام (MSP) لتحقيق أهداف إدارة المحيطات العالمية على سبيل المثال، أهداف التنوع البيولوجي.

4ـ تحديد الممارسات الجيدة للتعاون عبر الحدود في (MSP)، وتطبيق نهج النظام الإيكولوجي، ورصد وتقييم أداء (MSP)، للاستخدام المتزايد للمعلومات الاقتصادية والاجتماعية في (MSP) وتقدير الأثار التراكمية وذلك باستخدام (MSP) اللازمة لتنفيذ خطة النمو الأزرق وغيرها.

5ـ التعرف على حالة الفن فيما يتعلق بتنمية القدرات المؤسسية بخصوص تصميم وتنفيذ ومتابعة عمليات (MSP).

6ـ تحديد أولويات (MSP) على مدى العقد المقبل 2017ـ2027، بما في ذلك تطبيق (MSP) في مناطق خارج الولايات الوطنية.

ـ جرى اجتماع فريق عمل المجموعة العربية الخاصة بالتحضير لأعمال جلسات المجلس التنفيذي وذلك يوم 9 مارس بمقر اليونسكو.

ـ أقيم بمقر اليونسكو في الفترة من 20 إلى 24 مارس 2017 اسبوع التعلُّم عبر الأجهزة المحمولة، وهو يمثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الرئيسي لليونسكو في مؤتمر التعليم. إن حدث سنة 2017 يدرس كيفية الاستفادة من التكنولوجيا الجديدة التي يمكن أن تجعل التعليم في متناول الجميع في سياقات حالات الطوارئ والأزمات وتوسيع فرص التعلم للنازحين والمهجرين حتى الوصول إلى إدماجهم في النظم الوطنية والمجتمعية.

تم تنظيم اسبوع التعلُّم عبر الأجهزة المحمولة عام 2017 بالشراكة مع مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، وبالتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات، وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تحت شعار (التعليم في حالات الطوارئ والأزمات).

يهدف اسبوع التعلُّم عبر الأجهزة المحمولة لهذه السنة إلى تسهيل تشارك تبادل المعارف دولياً وتوسيع معرفة كيف يمكن للتكنولوجيا أن:

ـ تعزز تضمينها في التعليم

ـ الحفاض على استمرارية التعلم في سياقات النزاعات والكوارث

ـ فتح وإثراء فرص التعلم للاجئين والنازحين الآخرين

ـ تسهيل عملية دمج المتعلمين في المدارس والمجتمعات الجديدة.

ـ جرت بمقر اليونسكو يوم 23 مارس ندوة بعنوان: (الصحافة تحت النار: التحديات في عصرنا) وفي هذا الإطار نظمت اليونسكو مائدتين مستديرتين من أجل توفير منصة عالمية لتقييم الساحة الدولية التي تواجه الإعلاميين، وبالتالي فإن قادة وسائل الإعلام، والصحفيين والخبراء والدول الأعضاء أُتيحت لهم الفرصة لتحليل مدى وجود (أزمة الصحافة) وتفكيك القوى الدافعة الرئيسية المعنية.

وتركز النقاش حول ما يمكن اتخاذه من تدابير لضمان وجود لصحافة على جميع المنابر قادرة على لعب دورها الحيوي. وناقشت الندوة أيضاً الاساليب الجديدة في فهم دور الصحافة في هذه البيئة المتغيرة، ومناقشة التدابير القائمة والجديدة التي تهدف إلى تعزيز جودة التقارير وتمكين الجمهور من وسائل الإعلام، ومحو الأمية المعلوماتية.

ـ انعقد بمقر اليونسكو يوم 23 مارس 2017 مؤتمر بعنوان شراكة وورشة عمل للمجلس العالمي للهندسة المدنية (WCCE) مع اليونسكو. حيث تم اضفاء الطابع الرسمي لشراكة المجلس العالمي للهندسة المدنية (WCCE) واليونسكو وذلك بتوقيع اتفاق رسمي حيث نظمت بهذه المناسبة ورشة عمل في اليونسكو تهدف إلى فهم دور وأهداف المجلس العالمي للهندسة المدنية.

يركز المجلس العالمي للهندسة المدنية اهتمامه كلياً على منظمات الهندسة المدنية التي تمثل نسبة هامة من جميع المنظمات الهندسية (حوالي 50%) على المستوى الوطني والإقليمي والدولي. وهدفها هو معالجة المشاكل والقضايا المحددة في مجال الهندسة المدنية.

إن الغرض من الهندسة المدنية هو تحسين الظروف المعيشية للبشرية ويمكن تحقيق ذلك بسهولة أكبر إذا تبادل المهندسون المدنيون في جميع انحاء العالم معارفهم وخبراتهم من أجل الوصول إلى التقدم الاقتصادي والاجتماعي في أنحاء العالم.

ـ في يوم 21 مارس جرى اجتماع في مقر اليونسكو لفريق عمل المجموعة العربية حول المجلس التنفيذي، وقد ناقش هذا الاجتماع موقف المجموعة من الاستبيان الخاص بتقييم اجتماعات ما بين الدورات.

ـ وفي يوم 22 مارس أُقيم اجتماع مكتب المجموعة العربية بمقر اليونسكو والذي كان هدفه تنظيم اعمال الاجتماع العادي الثالث للمجموعة العربية.

ـ انعقد الاجتماع الثالث للمجموعة العربية لعام 2017 يوم 24 مارس وذلك بمقر اليونسكو.

ـ نُظم بمقر اليونسكو يوم 27 مارس اجتماع إعلامي بشأن التقرير العالمي للأمم المتحدة المتعلق بتنمية المياه لعام 2017. إن تقرير الأمم المتحدة عن تنمية المياه في العالم هو تقرير الأمم المتحدة الرئيسي عن المياه. وينشر كل عام مع التركيز على قضايا المياه الاستراتيجية المختلفة. ويركز تقرير التنمية المائية لعام 2017 على المياه العادمة.

عنوان هذا العام هو « مياه الصرف الصحي: الموارد غير المستغلة ».

وقد عُقد اجتماع إعلامي للمندوبين الدائمين لدى اليونسكو في مقر اليونسكو في 27 مارس 2017 عقب إطلاق التقرير الجديد.

وأتاح هذا الاجتماع الإعلامي فرصة لاطلاع المندوبين الدائمين على النتائج الرئيسية للتقرير.

وشكل تطوير هذا التقرير، الذي ينسقه البرنامج العالمي لتقييم المياه، جهداً مشتركاً بين وكالات الأمم المتحدة والكيانات التي تتألف منها لجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية، والتي تعمل في شراكة مع الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية وأصحاب المصلحة الآخرين.

ـ انعقد بمقر اليونسكو يوم 28 مارس اجتماع إعلامي بشأن الحالة في جمهورية القرم المتمتعة بالحكم الذاتي (أوكرانيا)

وعملاً بمقررات المجلس التنفيذي 197 م ت / 5 (II، ب) بشأن متابعة الحالة في جمهورية القرم المتمتعة بالحكم الذاتي (أوكرانيا)، دعت المديرة العامة لليونسكو جميع الوفود الدائمة لليونسكو لحضور هذا الاجتماع الإعلامي.

والهدف من ذلك هو تزويد الدول الأعضاء بآخر المستجدات بشأن الحالة في شبه جزيرة القرم في ميادين اختصاص اليونسكو، مستفيدة من المعلومات التي قدمها ممثلو المنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية الشريكة.

ـ جرى في مقر اليونسكو في الفترة من 29 إلى 31 مارس مؤتمر بعنوان اليونسكو ـ الصين مشروع الصندوق الاستئماني (تسخير التكنولوجيا لتدريب ذو جودة للمعلمين في إفريقيا) ختام المرحلة الأولى واجتماع وإطلاق المرحلة الثانية.

إن الهدف الرئيسي لهذا الاجتماع هو اختتام الإنجازات والدروس المستفادة في تنفيذ المرحلة الأولى (2012-2016) لمشروع كفيت (CFIT Project)، فضلاً عن إطلاق المرحلة الثانية (2017-2018) لهذا المشروع.

لقد بدأت المرحلة الأولى من مشروع الصناديق الاستئمانية بين اليونسكو والصين في عام 2012 بدعم من الحكومة الصينية التي تبرعت بميزانية قدرها 8 ملايين دولار لمدة 4 سنوات. وبلدان المشروع الثمانية هي: ساحل العاج وإثيوبيا وناميبيا) 2012 – 2015 (والكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية وليبريا وتنزانيا وأوغندا) 2013 – 2016. ويعد مشروع كفيت أحد مبادرات اليونسكو لتسريع وتيرة التقدم نحو تحقيق أهداف التعليم للجميع (وخاصة الهدف 6 الذي يهدف إلى تحسين نوعية التعليم) والأهداف الإنمائية للألفية ذات الصلة بالتعليم (ولا سيما الهدف) 2 الذي يسعى لتحقيق تعميم التعليم الابتدائي.

أما المرحلة الثانية من مشروع كفيت تنفذ من 2017 إلى 2018. ينضم فيها إلى المشروع، بلدان أخران هما (التوغو وزامبيا). والهدف من المشروع هو تعزيز قدرة المؤسسات المستهدفة لتدريب المعلمين في بلدان أفريقية مختارة على توفير تعليم وتدريب جيدين للمعلمين من أجل الإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ولا سيما الهدف 4 المتعلق بالتعليم الجيد والشامل للجميع و(الهدف 4 ج بشأن زيادة عدد المعلمين المؤهلين من خلال التعاون الدولي لتدريب المعلمين في البلدان النامية)، والهدف 9 بشأن الابتكار.

ـ نُظم بمقر اليونسكو يوم 29 مارس اجتماع ما بين الدورات لأعضاء المجلس التنفيذي. وعملاً بالقرار 197 م ت / 44، طلب المجلس التنفيذي إلى رئيس المجلس التنفيذي، بالتشاور مع المديرة العامة لليونسكو، أن يتخذ الترتيبات العملية اللازمة وأن ينظم على أساس تجريبي خلال فترة السنتين 2016-2017، ودون تعديل اللوائح الداخلية، اجتماعات أعضاء المجلس التنفيذي، من حيث المبدأ ست مرات في السنة.

وقد ترأس الاجتماع السيد ميكائيل فوربس (ألمانيا)، رئيس المجلس لمرحلة السنتين الحالية 2015-2017، وشارك فيه بالإضافة الى أعضاء المجلس التنفيذي، الدول غير الأعضاء في المجلس بصفة مراقبين بمشاركة معززة (مع حق المشاركة في النقاش)، وأمانة اليونسكو.

ـ انعقد اجتماع المجموعة الافريقية بمقر اليونسكو يوم 30 مارس وكان برئاسة سفيرة زمبابوي لدى اليونسكو حيث تم عرض جدول اعمال الاجتماع والذي تضمن عرض تقريرين. التقرير الأول يتعلق بفريق العمل الخاص بالتعليم، والثاني بخصوص الاستعدادات الجارية لإقامة الأسبوع الإفريقي باليونسكو والذي سيكون في شهر مايو. وكذلك تم نقاش الاستعداد للدورة 201 لجلسات المجلس التنفيذي. وتمت الإشارة في هذا الاجتماع ايضاً للمؤتمر العالمي المتعلق بالإنسانية والذي سيعقد في مدينة ليج (Liége) في بلجيكا في الفترة من 6 إلى 12 أغسطس 2017.

ـ جرى يوم 31 مارس بمقر اليونسكو اجتماع المجموعة الفرعية 2 لفريق العمل المعني بالحوكمة. « هيكل هيئات اليونسكو الدولية والحكومية الدولية وتشكيلها وأساليب عملها »، ووفقا للقرار 38 م / 101، تم تحديد جدول الأعمال والجدول الزمني المفصل لأعماله في المستقبل. وكذلك تنفيذ التوصيات 1 و11 و13 من تقرير المراجعين الخارجيين عن إدارة اليونسكو (الوثيقتان 197 م ت / 28 Rev. و38 م / 23)، على النحو الذي أوصى به المجلس التنفيذي في دورته السابعة والتسعين بعد المائة (القرار 197 م ت / 28)، والتي كانت أيضا من بين البنود الأولى التي نظر فيها الفريق العامل.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو   (س. خ)

Print This Post