تقرير مختصر عن فعاليات شهر فبراير 2017

2017/02/28

ـ انعقد بمقر اليونسكو يوم 2 فبراير 2017 اجتماع إعلامي مع الوفود الدائمة بخصوص سياسة اليونسكو في التواصل مع الشعوب الأصلية. وكان هدف هذا الاجتماع الإعلامي امداد الوفود الدائمة لدى اليونسكو بأخر المستجدات والمعلومات المتعلقة بسياسة اليونسكو الواسعة في التعامل مع الشعوب الأصلية بما في ذلك الأسس لتطوير هذه السياسة، وكذلك نظرة عامة على أنشطة اليونسكو فيما يتعلق بالشعوب الأصلية، وساهم هذا الحدث في الاحتفال بالذكرى العاشرة لاعتماد إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية (2007ـ2017).

ـ نُظمت في مقر اليونسكو يوم 9 فبراير 2017 مائدة مستديرة تحت شعار (المساواة بين الجنسين في مجال العلوم: الأسطورة، الواقع والآفاق المستقبلية) وقد ركز النقاش على الوضع الحالي للنساء والفتيات في العلوم والهندسة وتمكين وجودهن كعالمات وباحثات.

الجلسة الأولى: ما وراء الأرقام ـ بناء القدرات وتمكين النساء والفتيات.

الجلسة الثانية: المرأة والعلوم والمجتمع ـ الحقائق.

علماً بأن الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أعلنت في عام 2015 أن يوم 11 فبراير من كل عام هو اليوم الدولي للمرأة والفتيات في العلوم، وذلك من أجل التأكيد على أن تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين الفتيات أمر حيوي لتحقيق أهداف خطة 2030.

وبنفس المناسبة وفي نفس اليوم جرت في مقر اليونسكو ورشة عمل للشابات التي تتراوح أعمارهن من 11 إلى 17 سنة وهي تهدف إلى تشجيع المزيد من النساء الشابات إلى البحث عن وظائف في العلوم والتقنية، والهندسة والرياضيات (STEM) وخصوصاً في مجال الهندسة، وأن إزالة الأفكار المسبقة عن هذه المهن أمر شاق مثل صورة الرجل في القبعة الصلبة، وبهذا المناسبة تم إطلاق بنات المليون في حملة (STEM) من قبل منظمة اليونسكو.

ـ أُقيم بمقر اليونسكو في الفترة من 13 إلى 15 فبراير 2017 الاجتماع الثالث للجنة صياغة الاتفاقية الدولية المتعلقة بالاعتراف بمؤهلات التعليم العالي.

انعقد بمقر اليونسكو يوم 16 فبراير 2017 اجتماع مكتب المجموعة الافريقية والذي أدارته رئيسة المجموعة الافريقية، سفيرة زمبابوي لدى اليونسكو. ويتكون المكتب من المجموعات الفرعية التالية:

ـ المجموعة الفرعية جنوب افريقيا، ومثلها مندوب زامبيا لدى اليونسكو

ـ المجموعة الفرعية شمال أفريقيا، ومثلها سفير ليبيا لدى اليونسكو

ـ المجموعة الفرعية غرب افريقيا، ومثلتها ممثلة ليبيريا لدى اليونسكو

ـ المجموعة الفرعية شرق أفريقيا، ومثلها ممثل روندا لدى اليونسكو

ـ المجموعة الفرعية وسط أفريقيا، ومثلتها مندوبة الجابون لدى اليونسكو

إضافة إلى سفيرة ساحل العاج، وهي أمينة الصندوق. علماً بأن مندوب جنوب أفريقيا نائب رئيس المجلس التنفيذي عن المجموعة الافريقية.

وكان جدول أعمال هذا الاجتماع على النحو التالي:

ـ الخطاب الافتتاحي

ـ الحوار مع الصين

ـ الإعداد لاجتماع ما بين دورات المجلس التنفيذي

ـ خطة عمل 2017

ـ ما يستجد من مواضيع

ـ جرى في مقر اليونسكو يوم 21 فبراير حفل توزيع جوائز اليونسكو / الملك حمد بن عيسى آل خليفة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، وقد حضر هذا الحفل كل من السيدة ايرينا بوكوفا المديرة العامة لمنظمة اليونسكو ووزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن احمد بن محمد الخليفة، والدكتور ماجد علي النعيمي وزير التربية والتعليم في البحرين، وقبل توزيع الجوائز أقيمت ندوة حول استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق التعليم عام 2030 وشارك فيها الفائزان بالجائزة لهذه السنة. وقد أُسندت جائزة هذه السنة أولاً لمؤسسة كايرون (KIRON) للتعليم العالي المفتوح وهي مؤسسة غير حكومية ومقرها برلين / ألمانيا. وذلك للعمل المميز الذي يمكّن اللاجئين من الدراسة الجامعية عن بعد والتخرج أينما كانوا. والتخرج بشهادة جامعية معتمدة، وذلك بفضل الدورات المفتوحة واسعة النطاق على الأنترنت (MOOCs). ثانياً حصلت مؤسسة جاجو (JAAGO) والتي مقرها في بنجلاديش (وهي مؤسسة غير حكومية) على الجائزة، وذلك لعملها المتميز الذي مكّن التلاميذ في المناطق الريفية ببنغلاديش من الحصول على تعليم نوعّي. وذلك عن طريق تقديم مقررات عبر نظام التخاطب المرئي عن بعد، وذلك عن طريق معلم مقيم في المدينة.

ـ تم في مقر اليونسكو يوم 21 فبراير إقامة الحوار الأفريقي الصيني برعاية اليونسكو وكان هذا الحوار بحضور عدد من الشخصيات حيث حضر السيد انجيدا مساعد المديرة العامة لليونسكو وكذلك رئيسة المجموعة الافريقية المندوبة الدائمة لزمبابوي باليونسكو، ومندوب الصين لدى اليونسكو حيث جرى الحوار حول التقارب الصيني الأفريقي وكيف يمكن للصين ان تساعد القارة الأفريقية وما هي الأولويات التي تحتاجها أفريقيا من الصين وكيف سيتم تقديم الدعم الصيني؟ هذه كلها قضايا تم التطرق لها من خلال هذا الحوار. كما أكد المتحدثون على أن الحوار بين المجموعة الأفريقية والصين هو حوار بناء ومفيد للطرفين. وأشار سفير الصين إلى أن التعاون مع أولويات أفريقيا عن طريق اليونسكو يتم فيه التركيز على بناء القدرات وكذلك على تقديم الدعم لقطاع التعليم وتطويره وأن القارة الأفريقية هي أقدم قارة في العالم وأن مستقبل أفريقيا هو مستقبل العالم، وأن عدد سكان القارة كبير، وأن حوالي نسبة 60 % من السكان شباب.

ـ أُقيم في مقر اليونسكو يوم 21 فبراير احتفال باليوم العالمي للغة الأم حيث تدعم اليونسكو لغة الأم والتعليم المتعدد اللغات، ويهدف الاحتفال بهذا اليوم إلى تعزيز تعليم المواطنة العالمية وكذلك يسعى إلى تحقيق مستقبل مستدام.

ـ نُظمت بمقر اليونسكو يوم 22 فبراير جلسة مفتوحة تتعلق ببرنامج المجلس الدولي للعلوم الجيولوجية (IGCP) وتقديم المقدمين الجدد للحدائق العالمية لليونسكو. وكانت هذه الجلسة مفتوحة للجمهور وخاصة اللجان الوطنية وممثلي الدول الأعضاء في اليونسكو والمنظمات المتعاونة. إن (IGCP) هو برنامج مشترك بين اليونسكو والاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية (IUGS) وهو يدعم المشاريع المتعلقة بعلوم الأرض في جميع أنحاء العالم.

ـ جرى في مقر اليونسكو يوم 22 فبراير اجتماع ما بين الدورات لأعضاء المجلس التنفيذي. عملاً بالمادة 197 م ت / 44 طلب المجلس التنفيذي من رئيسه، بالتشاور مع المديرة العامة لاتخاذ الترتيبات العملية اللازمة واتخاذ الترتيبات على أساس تجريبي خلال فترة السنتين 2016/2017 دون تعديل للنظام الداخلي، وأن اجتماعات أعضاء المجلس من حيث المبدأ ست مرات بالسنة وهي مفتوحة أمام الدول غير الأعضاء بالمجلس بصفة مراقب.

ـ انعقد بمقر اليونسكو يوم 27 فبراير الاجتماع السابع والعشرين لمكتب المجلس الدولي لبرنامج المعلومات للجميع (IFAP)، ويتكون هذا المكتب من ثماني دول أعضاء يرشحهم مجلس الإدارة، ويجتمعون مرتين في السنة لتقييم واختيار واعتماد المشاريع، وكذلك لعقد مناقشات موضوعية حول القضايا ذات الأهمية للبرنامج. ويتكون المكتب من رئيس وثلاث نواب للرئيس وثلاث أعضاء أخرين ومقرراً.

ـ أُقيم بمقر اليونسكو يوم 28 فبراير اجتماع المجموعة الفرعية (2) هيكل وتشكيل وأساليب عمل الهيئات الدولية والحكومية التابعة لليونسكو. وفي هذا الاجتماع تم تحديد جدول العمال والجدول الزمني التفصيلي للعمل في المستقبل وتنفيذ التوصيات 1، 11، و13 من تقرير المراجع الخارجي بشأن إدارة اليونسكو، على النحو الموصى به من قبل المجلس التنفيذي في دورته 197 م ت /28.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو   (س. خ)

Print This Post