تقرير مختصر عن فعاليات شهر سبتمبر 2019

2019/09/30

تقام في منظمة التربية والثقافة والعلم (اليونسكو) بباريس بشكل مستمر جملة من الفعاليات والنشاطات المتمثلة في المؤتمرات والاجتماعات التي تتعلق بمجالات الثقافة والتراث، والتربية، والعلوم الانسانية والاجتماعية، والعلوم الطبيعية وغيرها من الأنشطة التي تدخل في دائرة اهتمام اليونسكو مثل المعارض في مختلف المجالات، وكذلك الاحتفالات ببعض المناسبات المهمة. نتابع ونلخص تلك النشاطات في تقرير شهري مختصر، وقد كانت أهم الفعاليات في شهر سبتمبر كما يلي:

ـ نُظم في مقر اليونسكو يوم 5 سبتمبر 2019 الاجتماع الثاني: المعلومات للجميع للفريق العامل غير الرسمي مفتوح العضوية المعني بالبرنامج. وقد تم تنظيم هذا الحدث في أعقاب الدورة العاشرة لمجلس المعلومات للجميع (IFAP) والتي أوصت بإنشاء مجموعة عمل غير رسمية مفتوحة العضوية لإعداد توصيات حول طبيعة وطرائق مجموعات العمل (IFAP) وإعداد توصيات لجدول أعمال اجتماعات مجلس المستقبل.

ـ أُقيم بمقر اليونسكو بباريس في الفترة من 6 إلى 12 سبتمبر 2019 معرض يحمل عنوان « منسوجات لي (Li): الصون والنقل – تقنيات منسوجات لي التقليدية والألعاب التقليدية واللهجات المحلية ». تم افتتاح المعرض في قاعة Segur في 6 سبتمبر 2019، من الساعة 10:30 صباحًا إلى الساعة 12:00 ظهرًا. إن مجموعة لي العرقية هي واحدة من 56 مجموعة عرقية معترف بها رسمياً من قبل جمهورية الصين الشعبية، الغالبية العظمى من شعب لي (Li) يعيشون في مستوطنات الأقليات العرقية جنوب وسط جزيرة هاينان. تنتمي لغة (Li) إلى فرع لغة (Zhuang-Dong) لأسرة اللغة التبتية. ونظرًا للاختلافات في الكلام والأزياء والتقاليد والإقامة، يتم تقسيم هذه اللغة إلى خمس لهجات: (Ha) و(Qi) و (Run) و (Sai) و (Meifu).

تُعد منسوجات (Li) من أهم شركات نقل ثقافة (Li)، ورمزًا رائعًا للهوية العرقية والثقافية لشعب (Li). ومع ذلك، في العقود الأخيرة، انخفض عدد الممارسين ذوي مهارات الغزل والصباغة والنسيج والتطريز في قيادتهم انخفاضًا حادًا إلى الحد الذي تتعرض فيه تقنيات المنسوجات التقليدية في لي (Li) لخطر الانقراض.

ـ أُحتفل بمقر اليونسكو يوم 9 سبتمبر 2019 باليوم الدولي لمحو الأمية، حيث أعلنت اليونسكو في 8 سبتمبر يومًا دوليًا لمحو الأمية (ILD) في عام 1966 لتذكير المجتمع الدولي بأهمية محو الأمية للأفراد والمجتمعات، والحاجة إلى تكثيف الجهود من أجل مزيد من مجتمعات القراءة والكتابة. يتم الاحتفال باليوم الدولي لمحو الأمية هذا العام في جميع أنحاء العالم لتعزيز محو الأمية كجزء من الحق في التعليم، وكذلك كأساس لتمكين الأفراد والتنمية الشاملة والمستدامة. مع موضوع محدد هو « محو الأمية وتعدد اللغات »، سيوفر (ILD 2019) فرصة لإعادة التفكير في الأهمية الأساسية للغة وتنوعها للأفراد والمجتمع.

على الرغم من التقدم المحرز، لا تزال تحديات محو الأمية مستمرة، موزعة بشكل غير متساو عبر البلدان والسكان. يُعد تبني التنوع اللغوي في تطوير التعليم ومحو الأمية أمرًا أساسيًا في مواجهة هذه التحديات في عالم اليوم، حيث أصبحت تعددية اللغات شائعة بشكل متزايد مع تنقل البشر بشكل أكبر. تساهم التعددية اللغوية في تطوير مجتمعات شاملة تتيح للثقافات المتعددة والنظرات العالمية ونظم المعرفة التعايش والتخصيب. وهذه تعتبر خصائص للعديد من السكان المهمشين والمعرضين للخطر، بمن فيهم المهاجرون واللاجئون وغيرهم من الأشخاص المتنقلين. تمثل (ILD2019) فرصة لإعادة التفكير في معرفة القراءة والكتابة في السياقات متعددة اللغات من خلال استكشاف الاتجاهات والقضايا الحالية المتمثلة في « محو الأمية وتعدد اللغات » من وجهات نظر شاملة ومتعددة التخصصات. وبناء عليه دعت اليونسكو المجتمع الدولي لحضور مؤتمر « محو الأمية وتعدد اللغات » في 9 سبتمبر في باريس بمناسبة اليوم الدولي لمحو الأمية بهدف:

• فهم أفضل للمناظر الطبيعية العالمية من « محو الأمية وتعدد اللغات » في عالم اليوم وخلق أفكارًا للبناء على الجهود السابقة لتعزيز محو الأمية في السياقات متعددة اللغات؛

• دراسة الخصائص الرئيسية لمحو الأمية وتعدد اللغات في عالم اليوم المعولم الرقمي لتحسين السياسات والممارسات؛

• تحديد العوامل الرئيسية التي تجعل السياسات والبرامج الرامية إلى تعزيز محو الأمية وتعدد اللغات أكثر شمولاً وفعالية.

وفي سياق الاحتفال بهذا اليوم تُكرم جوائز اليونسكو الدولية لمحو الأمية بالجهود المتميزة للأفراد أو المؤسسات أو المنظمات أو الكيانات الأخرى التي تروج لمحو الأمية. ومنذ عام 1967، منحت اليونسكو جوائز دولية لمحو الأمية للبرامج المتميزة والمبتكرة التي تعزز محو الأمية. على مر السنين، كافأت الجوائز المرموقة أكثر من 490 مبادرة من الحكومات والمنظمات غير الحكومية في جميع أنحاء العالم.

ـ عُقد في مقر اليونسكو يوم 10 سبتمبر 2019 الاجتماع السنوي للتحالف العالمي لمحو الأمية في إطار ممثلي دول إطار التعلم مدى الحياة (GAL) (الدول العشرين التي تقل فيها معدلات الإلمام بالقراءة والكتابة عن البالغين عن 50 ٪ وبلدان E-9[i] التي تجمع 67 ٪ من البالغين الأميين في العالم)، ما مجموعه 29 بلدا.

ـ نُظم في مقر اليونسكو يوم 10 سبتمبر 2019 اجتماع الفريق العامل مفتوح العضوية لبرنامج ذاكرة العالم، وكان الهدف من الاجتماع هو مواصلة النقاش والمتابعة مع المراجعة الشاملة لبرنامج ذاكرة العالم والإطار القانوني وسجله الدولي.

ـ قام الحرم الجامعي/ اليونسكو بعرض فيلم « غدا لنا » وذلك بمقر اليونسكو يوم 17 سبتمبر 2019.

المتحدثون:

• جيل دي مايستر، مخرج الفيلم

• خوسيه أدولفو، مؤسس بنك تعاوني يبلغ من العمر 13 عامًا وشخصية رئيسية في الفيلم الوثائقي

• أساتو، رئيس نادي القادة الشباب في غينيا، الذي يحارب العنف ضد المرأة

يسعى الحرم الجامعي/ اليونسكو من إقامة هذه المناسبات إلى وضع خبرات فرق اليونسكو والشركاء في خدمة الشباب من أجل فهم أفضل للقضايا المعاصرة الكبرى. ويمثل هذا الحدث فرصة للشباب لتبادل الأفكار حول مواضيع مختلفة إلى جانب ثلاثة خبراء في القضايا المطروحة، هناك خبراء من اليونسكو ومن المجتمع المدني. ومنذ عام 2014، أقيم 78 مخيم وهي بدورها رفعت الوعي لأكثر من 24000 شاب حول القضايا الرئيسية مثل الرياضة والمواطنة والسلام والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان وتعليم الفتيات والإبادة الجماعية وحرية التعبير والتراث الثقافي.

ـ انعقد بمقر اليونسكو يوم 20 سبتمبر 2019 اجتماع إعلامي حول البرنامج الدولي لعلوم الأرض والجيولوجيا (IGGP). وتجدر الإشارة إلى أن اليونسكو هي المنظمة الوحيدة التابعة للأمم المتحدة التي تتمتع بولاية لدعم البحث والقدرات في علوم الأرض، ويتم تنفيذها من خلال البرنامج الدولي الرائد لعلوم الأرض والجيولوجيا (IGGP). وكان الهدف من هذا الاجتماع هو تقديم وإطلاع الدول الأعضاء على إنجازات مشاريع أبحاث وبناء القدرات في علوم الأرض، ونقل توصيات الدورة الرابعة لمجلس اليونسكو حول الجيولوجيات العالمية (UGGp) المقرر عقدها في لومبوك، إندونيسيا، في الفترة من 31 من أغسطس إلى 1 سبتمبر 2019.

ـ نُظم بمقر اليونسكو يوم 20 سبتمبر 2019 اجتماع الحرم الجامعي / اليونسكو – التكنولوجيا تمكن الثقافة. يهدف هذا الاجتماع إلى وضع خبرات فرق اليونسكو وشركائها في خدمة الشباب من أجل فهم أفضل للقضايا المعاصرة الكبرى. وهي تُعد فرصة للشباب لتبادل الأفكار حول مواضيع مختلفة إلى جانب ثلاثة خبراء في القضايا المطروحة، وكذلك الخبراء من اليونسكو ومن المجتمع المدني. ومنذ عام 2014، أُقيم في هذا الإطار 79 مخيم والتي رفعت بدورها الوعي إلى أكثر من 24000 شاب حول القضايا الرئيسية مثل الرياضة والمواطنة والسلام والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان وتعليم الفتيات والإبادة الجماعية وحرية التعبير والتراث الثقافي.

ـ أُفتتح في مقر اليونسكو يومي 21 و22 سبتمبر 2019 أيام التراث الأوروبي، حيث تم اقتراح العديد من الأنشطة:

• زيارة المتحف واكتشاف 600 عمل فني لليونسكو؛

• مختبر اليونسكو للتراث (UNESCOHeritageLab): اكتشاف التقنيات التي تجعل الوصول إلى التراث متعة من خلال مبادرات جريئة من قبل المنظمات الثقافية الكبرى؛

• محادثات التراث: إقامة مناقشات مع خبراء اليونسكو وممثلي المجتمع المدني والجهات الفاعلة في التراث لمناقشة مواضيع التراث؛

• منطقة الأطفال: ورشة (Kapla) للبناء المصغر، البحث عن الكنز وسلسلة الرسوم المتحركة على التراث العالمي؛

• البحث عن الكنز لاكتشاف اليونسكو.

ـ أُقيمت بمقر اليونسكو يوم 23 يونيو 2019 حلقة نقاش حول « بيانات الازدهار للسياسات الشاملة: قياس رأس المال البشري والجودة في التعلم مدى الحياة »، حيث استضافت اليونسكو ومؤسسة الملك خالد هذه الحلقة لتقديم منصة لطريقة جديدة للتعاون لتضييق الخلافات الإقليمية في جمع البيانات وتنفيذ السياسات.

تدرك العديد من المناطق، بما في ذلك الدول العربية، تمامًا الخطر الذي تمثله الفجوات المتسعة أو المستمرة في الرخاء. في حين أن تطوير مقاييس هادفة لتحديد أوجه عدم المساواة الحالية والناشئة قد ساعد على إطلاق أهداف التنمية المستدامة وفرضيتها المتمثلة في عدم إهمال أي شخص بل يجب أن تشمل الجميع، فلا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به. كما تجدر الإشارة إلى أن تنظيم هذه الجلسة تم في سياق برنامج إدارة التحولات الاجتماعية (MOST).

ـ جرت بمقر اليونسكو يوم 23 يونيو 2019 مائدة مستديرة بعنوان: جعل أفريقيا: مركز التصنيع العالمي المقبل؟ وهي مناقشة حول صناعة الأزياء الأفريقية. لقد أظهرت إفريقيا حرصها على تطوير قدراتها في مجال الملابس، مع اختراق بعض المصممين للأسواق الدولية.

ومع ذلك، أدى الافتقار إلى السياسات والبنية التحتية ورأس المال في بلدانهم إلى إحباط جهود العديد من المصممين الواعدين، وكذلك العمالة الرخيصة في صناعات النسيج في بلدان خارج القارة، مما يجعل الملابس الأفريقية باهظة الثمن بالنظر إلى أن إنتاجها عموما يتم بعمل كثيف. وفي المقابل، ومع ارتفاع تكلفة الإنتاج في مناطق أخرى، قد يكون لدى إفريقيا فرصة ممتازة « لاستعادة » صناعة الأزياء الخاصة بها ودعوة الاستثمارات الأجنبية المباشرة للاستفادة منها. لقد حان الوقت لكي تصبح « Make in Africa » حقيقة واقعة. والسؤال الذي يطرح نفسه هل هذا الواقع يمكن أن يتحقق، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فكيف يتحقق ذلك؟

- عملاً بـالمادة 203 EX / القرار 13، عقدت المجموعة التحضيرية للمجلس التنفيذي بمقر اليونسكو اجتماعها يومي 24 و25 سبتمبر 2019. وكانت المجموعة التحضيرية للمجلس التنفيذي مفتوحة لجميع الدول الأعضاء في اليونسكو.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو (س خ)


[i] تعتبر دول مجموعة الـ 9 – بنغلاديش والبرازيل والصين ومصر والهند وإندونيسيا والمكسيك ونيجيريا وباكستان – مجموعة سكانية متميزة. كمجموعة، فإنها تشكل الدول التسعة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الجنوب العالمي وتمثل 53٪ من سكان العالم. يوجد أكثر من ثلثي البالغين الأميين في العالم وأكثر من نصف أطفال العالم غير الملتحقين بالمدارس في هذه البلدان. لديهم تحديات تعليم حادة، وغالبًا ما تكون متشابهة، يجب التغلب عليها.

Print This Post