تقرير مختصر عن فعاليات شهر ديسمبر لعام 2017

2017/12/31

تقام في منظمة التربية والثقافة والعلم (اليونسكو) بباريس بشكل مستمر جملة من الفعاليات والنشاطات المتمثلة في المؤتمرات والاجتماعات التي تتعلق بمجالات الثقافة والتراث، والتربية، والعلوم الانسانية والاجتماعية، والعلوم الطبيعية وغيرها من الأنشطة التي تدخل في دائرة اهتمام اليونسكو مثل المعارض في مختلف المجالات، وكذلك الاحتفالات ببعض المناسبات المهمة. نتابع ونلخص تلك النشاطات في تقرير شهري مختصر، وقد كانت أهم الفعاليات في شهر ديسمبر كما يلي:

ـ جرى بمقر اليونسكو يوم الإثنين 4 ديسمبر 2017 الاحتفال باليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة. ومنذ عام 1992، يجري الاحتفال سنويا باليوم الدولي للأمم المتحدة للأشخاص ذوي الإعاقة في 3 ديسمبر في جميع أنحاء العالم. والهدف من هذا اليوم هو تعزيز الوعي وتعبئة الدعم للقضايا الحاسمة المتعلقة بإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع والتنمية. وتهدف إقامة هذا اليوم إلى تعزيز الإجراءات الرامية إلى زيادة الوعي بقضايا الإعاقة ولفت الانتباه إلى فوائد إقامة مجتمع شامل للجميع يمكن الوصول إليه.

ووفقا للهدف الاستراتيجي للمنظمة المتمثل في بناء مجتمع مستدام ومرن لجميع المواطنين، تشجع اليونسكو اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة وتحتفل بالقدرات الاستثنائية للأشخاص ذوي الإعاقة. وقد تضمن برنامج الاحتفال كلمات رئيسية ومناقشة في مائدة مستديرة، تلاها أداء مسرحي وحدث ثقافي لفنان اليونسكو من أجل السلام.

ـ أقيم بمقر اليونسكو يوم 5 ديسمبر 2017 اجتماع بعنوان: قياس الهدف 4 من التنمية المستدامة: كيف يمكن للبرنامج الدولي للبحوث في القراءة المدرسية (PIRLS) المساعدة. وشاركت اليونسكو في استضافته مع الرابطة الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA) من خلال إصدار دراسة التقدم المحرز في محو الأمية الدولية للقراءة (PIRLS and ePIRLS) 2016 خلال مؤتمر صحفي تلاه اجتماع مائدة مستديرة بحث تطبيق التقييمات الدولية، مثل (PIRLS)، في قياس الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة (SDG4)، والنتائج الرئيسية المتعلقة بالبيئة المدرسية، والحرمان الجنساني، والتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة كأساس للتعلم. كما تم بهذه المناسبة تقديم كُتيب خاص مشترك بين الرابطة واليونسكو.

كان الهدف من إقامة هذا الحدث هو زيادة فهم المشاركين للبرنامج الدولي للبحوث في القراءة المدرسية (PIRLS and ePIRLS) ولأهمية نتائجه لصنع السياسات والإجراءات اللازمة لترجمة التزامات عام 2030 في الجهود الوطنية لتطوير التعليم.

وقد أكد المجتمعون على أن جدول أعمال التعليم لعام 2030 يتطلب نُظم فعالة ودقيقة لقياس التقدم المحرز نحو تحقيق الهدف 4 للتنمية المستدامة. وتُعتبر تقييمات التعلم الدولية إسهامات مهمة في هذه العملية. يُعِد البرنامج الدولي للبحوث في القراءة المدرسية (PIRLS) 2016 الدورة الرابعة من الدراسة التي تُقّيم إنجاز الطلبة في القراءة في الصف الرابع، وتجمع معلومات أساسية واسعة عن المناخ والموارد المدرسية والمناهج الدراسية والممارسات التعليمية والدعم المنزلي للتعلم. كما نفذت الرابطة الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA) أيضاً الدورة الأولى من (ePIRLS)، وهو تقييم القراءة القائمة على الحاسوب لقدرة الطلاب على اكتساب واستخدام المعلومات عند القراءة على الانترنت..

ـ نُظمت بمقر اليونسكو يوم 6 ديسمبر 2017 حلقة دراسية بعنوان: السياحة وتكنولوجيا المعلومات حول مواقع التراث العالمي لليونسكو. تمحورت الحلقة الدراسية الثامنة لرئاسة اليونسكو وشبكة (UNITWIN-UNESCO) حول موضوعين رئيسيين هما:

التقنيات الرقمية التي تخدم الخبرات السياحية في مواقع التراث العالمي ويباناليتيكس والبيانات الكبيرة (Webanalytics and Big Data).

أصبح ويباناليتيكس والبيانات الكبيرة مورداً رئيسياً للحصول على معلومات الزوار من مواقع، ومن خلال تحليل كميات كبيرة من البيانات من مصادر متنوعة مثل ملف الأرشفة (logfiles)، والشبكات الاجتماعية، والأجهزة النقالة، وتطبيقات وقواعد البيانات الرسمية.

وكشفت الورشة الدور الحالي والمحتمل لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل إثراء تجارب الزوار في مواقع التراث العالمي طوال دورة السفر أي (قبل وأثناء وبعد).

قبل السفر، يستخدم السياح الإنترنت لجمع المعلومات حول وجهة التراث العالمي، إجراء الحجوزات وشراء الخدمات. وسيتم كيفية إنشاء محتوى مفيد يركز على متطلبات واحتياجات الزوار، وكيفية الحصول على موقف ذي صلة على محركات البحث، وكذلك المجتمعات ذات الصلة على الانترنت، والشبكات الاجتماعية والسبل الفعالة لتحسين الحضور على الانترنت.

وخلال هذه الرحلة، يمكن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن تحسن تجربة السفر في مواقع التراث العالمي بل وتتجاوز التوقعات السابقة للسياح. كيف يمكن الوصول إلى المعلومات بسرعة وبشكل مريح؟ ما هي التطبيقات التي يمكن أن يستخدمها الزوار للآثار التي تشكل جزءاً من المسارات الثقافية؟

بعد الرحلة، يستخدم السياح التكنولوجيات الجديدة (الشبكات الاجتماعية، المدونات، وما إلى ذلك) لتبادل الخبرات وتقديم التوصية والتقييم للموقع السياحي المعني. ويمكن للشركات أن تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لاكتشاف درجة رضا الزائرين، وكيفية تحسينها وفقا لذلك.

وأصبحت ويباناليتيكس والبيانات الكبيرة مورداً رئيسياً للحصول على معلومات الزوار من مواقع التراث العالمي، من خلال تحليل كميات كبيرة من البيانات من مصادر متنوعة مثل ملفات الأرشفة، والشبكات الاجتماعية، والأجهزة النقالة، والتطبيقات، وقواعد البيانات الرسمية، وما إلى ذلك. هذا النوع من تحليل البيانات يركز على إجراءات المستخدم الحقيقية بدلاً من الدراسات الاستقصائية، وفتح العديد من الإمكانيات للسياحة الثقافية، والتي يمكن أن تحسن خدماتها، وإدارة عمليات صنع القرار. وخلال هذا الجزء من الحلقة الدراسية، تم طرح الأسئلة التالية:

أين وكيف يمكنك الحصول على هذا الحجم من البيانات؟ كيف يمكن تحليل البيانات؟ ما هي البيانات الأكثر فائدة؟ ما هي البيانات المتاحة بحرية؟ أين هي حدود الخصوصية؟ ما هي الطريقة الأكثر فعالية لإدارة تدفقات الزائرين؟ كيف يمكنك استخدام البيانات الكبيرة لتحليل أذواق وتفضيلات السياح؟

ـ أقيم بمقر اليونسكو يومي 7 و8 ديسمبر 2017 المنتدى الدولي الثامن للمنظمات غير الحكومية في شراكة رسمية مع اليونسكوـ تغير المناخ والمنظمات غير الحكومية. نظم هذا الحدث لجنة الاتصال بين المنظمات غير الحكومية واليونسكو بالتعاون الوثيق مع أمانة اليونسكو، على تغير المناخ، تحت شعار: «تغيير العقول، وليس المناخ» وهو بيان مهمة استراتيجية اليونسكو المحدثة للعمل بشأن تغير المناخ، التي أقرتها الدورة التاسعة والثلاثون للمؤتمر العام، والتي تهدف إلى تمكين الدول الأعضاء من اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة تغير المناخ. وتتماشى هذه المساهمة مع اتفاق باريس وتندرج ضمن السياق العام لخطة التنمية المستدامة لعام 2030 والهدف 13 للتنمية المستدامة.

وفي هذا السياق، تضطلع المنظمات غير الحكومية التي تشارك في شراكة رسمية مع اليونسكو بدور هام، وقد وفر المنتدى فرصة مميزة لمناقشة مساهمة المجتمع المدني في تنفيذ استراتيجية اليونسكو في مجالات اختصاصها – التعليم والعلوم والثقافة والمعلومات والاتصالات.

وقد انتظمت المناقشات حول ثلاثة مواضيع عامة:

… « دور منظمات المجتمع المدني في التصدي لتغير المناخ »

… « المحيط وتغير المناخ »

… »التراث العالمي ومحميات المحيط الحيوي ومعرفة الشعوب الأصلية وعملها »

جمع هذا المنتدى المنظمات غير الحكومية في شراكة رسمية مع اليونسكو، وفي ذات الوقت كان مفتوحاً أيضاً لمشاركة المؤسسات الأخرى وممثلي الدول الأعضاء.

ـ جرى بمقر اليونسكو يوم 11 ديسمبر 2017 الاحتفال بالذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان: التحديات الراهنة ومساهمة اليونسكو. وقد قامت المديرة العامة لليونسكو السيدة / أودري أزولاي ومفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين بإطلاق مساهمة المنظمة في الاحتفال بالذكرى السنوية السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وسيفتتح هذا الاجتماع سلسلة من الفعاليات والمبادرات التي ستعقد طوال عام 2018 من شأنها أن تعبئ المنظمة بأسرها في مجالات اختصاصها، في المقر وفي الميدان، وستستضيف الشركاء التقليديين والجدد.

وأفتتحت السيدة / أودري أزولاي الاجتماع، تلي ذلك كلمة رئيسية للسيد / زيد رعد الحسين.

ورحب هذا الحدث أيضاً بمشاركة السيدة / زهور العلوي، رئيسة الدورة التاسعة والثلاثين للمؤتمر العام لليونسكو، والسيد / لي بيونغ هيون، رئيس المجلس التنفيذي لليونسكو.

وشارك السيد / روبرت بادينتر، رجل الدولة المدافع عن حقوق الإنسان على الصعيدين المحلي والعالمي، وجهات نظره وتأملاته حول الموضوع، وتبعه نقاش حول إرث الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والدور الحالي لليونسكو في الحفاظ المستمر على القيم العالمية.

ـ نُظم بمقر اليونسكو يوم 11 ديسمبر 2017 اجتماع برنامج إدارة التحولات الاجتماعية (موست) حول « الطريق إلى تعزيز تمويل المناخ من خلال الشباب والتعليم » المتعلق بقمة كوكب واحد 2017. يهدف هذا الاجتماع إلى توفير فرص لصناع التغيير من الشباب لتقديم حلول ملموسة والاستفادة من التجارب التي تتعلق بقمة كوكب واحد 2017.

وترغب اليونسكو في مساعدة صانعي التغيير من الشباب على الحفاظ على زخمهم من خلال إضافة عنصر الشباب إلى قمة الكوكب الواحد، وتقوية وتعزيز جميع مكوناتهم عن طريق: التثقيف في مجال تغير المناخ، والتدريب، والتوعية العامة، والمشاركة العامة، والوصول العام إلى المعلومات.

وتهدف اليونسكو إلى مساعدة صانعي التغيير الشباب من خلال دعوة الأطراف وأصحاب المصلحة إلى تطوير نهجين رئيسيين لتعزيز تنفيذ اتفاق باريس والوصول إلى أهداف التنمية المستدامة:

(1) التركيز بشكل واضح على التعليم والتمكين لتعزيز وتسريع الانتقال الإيكولوجي.

(2) يعتبر توسيع نطاق التمويل أمراً حاسماً لتلبية احتياجات المشاريع المحلية والإقليمية بشكل أفضل، وزيادة مشاركة المجتمع المحلي والشباب في مكافحة تغير المناخ.

ـ جرت بمقر اليونسكو يوم 12 ديسمبر 2017 ورشة عمل بعنوان: المبادرات الوطنية بشأن سلامة الصحفيين – ما الذي يُعمل؟ ركزت حلقة العمل التفاعلية هذه، التي عقدت في إطار الذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاحتفالات بيوم حقوق الإنسان، على تبادل المعلومات بشأن المبادرات الوطنية الرامية إلى منع الهجمات ضد الصحفيين وحمايتهم ومقاضاة مرتكبيها. وقد نظمت المديرة العامة لليونسكو، السيدة / أودري أزولاي، هذا الحدث والذي ينظمه أيضاً أعضاء مجموعة أصدقاء سلامة الصحفيين التابعة لليونسكو.

أتاحت المشاورات المتعددة الأطراف التي عقدت مؤخراً بشأن تعزيز تنفيذ خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب، التي نُظمت في جنيف يوم 29 يونيو2017، فرصة لتقييم الممارسات والخبرات لتعزيز سلامة الصحفيين في جميع أنحاء العالم. ومع مقتل أكثر من 800 صحفي في العقد الماضي وعدد لا يحصى من ضحايا العنف والترهيب، هناك حاجة ملحة إلى استكشاف سبل جديدة لتعزيز سلامة الصحفيين على الأرض.

وقد شجع المؤتمر العام التاسع والثلاثون لليونسكو الدول الأعضاء في القرار C / 61 على « تعزيز التنفيذ الطوعي لخطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب على الصعيد القطري، وذلك من خلال بناء القدرات وإنشاء آليات السلامة الوطنية إلى منع الهجمات ضد الصحفيين ومحاربتهم ومقاضاة مرتكبيها ومكافحة الإفلات من العقاب ». وأنصب اهتمام المشاركين في هذه الفعالية على تبادل المعلومات بشأن المبادرات القائمة في هذا المجال التي كان لها أثر ملموس على تحسين سلامة الصحفيين.

ـ انعقد في مقر اليونسكو بباريس في الفترة من 12 إلى 15 ديسمبر 2017 اجتماع اللجنة الحكومية الدولية لاتفاقية 2005 المتعلقة بحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي – في دورتها الحادية عشر.

وقد أنشأت اللجنة، خلال دورتها الحادية عشر، خطة عملها للفترة 2018-2019، بما في ذلك الأنشطة الرامية إلى تنفيذ المبادئ التوجيهية التشغيلية بشأن تنوع أشكال التعبير الثقافي في العصر الرقمي؛ مناقشة التنقيح المقبل لإطار التقارير الدورية؛ الموافقة على تمويل المشاريع الجديدة المقدمة إلى الصندوق الدولي للتنوع الثقافي. واستناداً إلى نتائج التقييم الخارجي الثاني للصندوق، ستعتمد اللجنة توصيات لإدارتها في المستقبل.

ونظمت اللجنة أثناء إقامة هذا الحدث لقاءات جانبية رئيسية مفتوحة للجمهور:

• في 12 ديسمبر، من الساعة 3 إلى الساعة 5 مساءً، مع وكالات التنمية الرئيسية وممثلي البنوك،  » الصناعات الثقافية والإبداعية: برنامج جديد للمجتمع التنموي؟ »

• وفي 14 ديسمبر، من الساعة 3 إلى الساعة 6، وإطلاق التقرير العالمي لليونسكو لعام 2018 « إعادة تشكيل السياسات الثقافية »، مع المؤلفين المساهمين، والمناقشة حول « نحو سياسات الدعم للسينما المستقلة؟ » مع مخرجين ومنتجي الأفلام الرئيسيين.

هذا وقد افتتحت حفل إطلاق التقرير العالمي أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو، وكارين سترانداس، وزير الدولة لوزير الثقافة والديمقراطية في السويد.

ـ احتفل بمقر اليونسكو يوم 12 ديسمبر 2017 بعيد ميلاد اليونسكو/ الحرم الجامعي – « حقوق الإنسان اليوم » مشاركة خاصة من بلانتو، (جان بلانتوريوكس، المعروف باسم بلانتو، هو رسام الكاريكاتير الفرنسي)

وخلال هذه الذكرى السنوية، شارك الحرم الجامعي/ اليونسكو والمتحدثون الخارجيون في النقاش مع 300 طالب بشأن مسألة حقوق الإنسان في السياق الحالي. أراد منظمو الحدث الاحتفال بهذه السنوات الثلاث من النجاح من خلال دعوة المتحدثين السابقين والمؤسسات الموالية للبرنامج وللجمهور. وتم عرض فيلم عن السنوات الثلاث من الحرم الجامعي.

المتحدثون:

خطاب تقديمي للمديرة العامة لليونسكو السيدة / أودري أزولاي،

قام بلانتو بمداخلة ثم رسم من أجل حرية الصحافة،

شيكيبا هاشمي – أول سيدة دبلوماسية في أفغانستان، مؤسس المنظمة غير الحكومية أفغانستان حرة (Afghanistan Libre) تحدثت عن حقوق المرأة وتعليم البنات،

كونستانتينوس تاراراس – خبير في حقوق الإنسان، قطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية، اليونسكو

وأسندت إدارة الجلسة للسيدة كريستين كيلي – صحفية ورئيس مؤسسة الطوارئ.

ـ تم في مقر اليونسكو يوم 12 ديسمبر 2017، تنظيم حلقة نقاش بعنوان: الصناعات الثقافية والإبداعية: برنامج جديد للمجتمع الإنمائي؟ وركز هذا الحدث على الدور الجديد للصناعات الثقافية والإبداعية ومكانها في الاستراتيجيات الإنمائية الدولية.

وجرت هذه المناقشة قبل إطلاق « التقرير العالمي لليونسكو » لعام 2018 المعنون « إعادة تشكيل السياسات الثقافية »، الذي عقد في 14 ديسمبر في مقر اليونسكو، وقد نُظم بمناسبة انعقاد الدورة العادية الحادية عشر للجنة الحكومية الدولية لاتفاقية عام 2005 (12-15 ديسمبر 2017).

ومن بين استنتاجاته الرئيسية أنه على الرغم من أن العديد من البلدان النامية لا تزال تفتقر إلى البيئات أو الأطر التنظيمية اللازمة لدعم ظهور قطاعات دينامية ثقافية وإبداعية، فإن نسبة المعونة الإنمائية التي تنفق على الثقافة والترفيه اليوم هي في أدنى مستوياتها منذ عشر سنوات. لماذا هذه المفارقة؟

وأقيمت هذه المناقشة أيضا على خلفية جديدة: إذ يجري تصميم وتنفيذ برامج وطنية مختلفة للتنمية المستدامة في جميع أنحاء العالم تشمل الثقافة والإبداع كمجال رئيسي للتدخل، فإن العديد من الوزارات والشركاء في التنمية، مثل تلك الممثلة في هذا الفريق، تقوم بوضع استراتيجيات محددة أو إنشاء وحدات مخصصة للتصدي بشكل أفضل لدور الصناعات الثقافية والإبداعية في التنمية المستدامة، بما يتجاوز نطاق تدخلها المعتاد (مثل المياه، والصحة، والتعليم، والهياكل الأساسية، وما إلى ذلك). لماذا هذا الاتجاه الجديد؟

وجمعت حلقة النقاش التي أدرها جورج باباجيانيس، رئيس خدمات الإعلام في اليونسكو:

- ريما لو كوجويك، رئيس تحولات الطاقة والتحولات الرقمية والصناعات الثقافية والإبداعية (وكالة التنمية الفرنسية)

- إيمانويلا غريغوريو، خبير اقتصادي، النوع الاجتماعي والابتكار (مصرف التنمية الأفريقي)

- فريدريك كيرتشر، رئيس قسم الثقافة، الصناعات الإبداعية، قسم الإعلام والرياضة (الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية)

- هيلغا فلوريس تريجو، أخصائية رئيسية، رئيس فريق للصناعات الثقافية والإبداعية (مصرف التنمية للبلدان الأمريكية)

ـ جرى بمقر اليونسكو يوم 14 ديسمبر 2017 إطلاق تقرير اليونسكو العالمي لعام 2018 المعنون « إعادة تشكيل السياسات الثقافية »

وسيجري إطلاق تقرير اليونسكو العالمي لعام 2018 المعنون « إعادة تشكيل السياسات الثقافية ». وافتتحت الحدث السيدة / أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو، وكارين سترانداس، وزيرة الدولة لوزير الثقافة والديمقراطية في السويد.

ويُقّيم التقرير العالمي أثر أحدث السياسات والتدابير المتخذة في جميع أنحاء العالم لتنفيذ اتفاقية اليونسكو لعام 2005 بشأن حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي التي صادقت عليها إلى حد الآن 145 دولة والاتحاد الأوروبي.

وعلى وجه التحديد، فإنه يتتبع التقدم المحرز فيما يتعلق بالأهداف الرئيسية الأربعة التالية المتعلقة بالاتفاقية: دعم نظم الحوكمة المستدامة للثقافة؛ وتحقيق تدفق متوازن للسلع والخدمات الثقافية وزيادة تنقل الفنانين والمهنيين الثقافيين؛ وإدماج الثقافة في أطر التنمية المستدامة؛ وتعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

ويدرس التقرير كيف أن اتفاقية عام 2005 ألهمت تغيير السياسات على المستويين العالمي والقطري في عشرة مجالات للرصد. وهي تقدم مجموعة من التوصيات المتعلقة بالسياسات للمستقبل وتصدر دليل جديد لإرشاد صناعة السياسات الثقافية والنهوض بالإبداع من أجل التنمية.

ـ تم بمقر اليونسكو يومي 18 و19 ديسمبر 2017 الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية. ويحتفل باليوم العالمي للغة العربية كل عام في 18 ديسمبر. تم هذا العام، تخصيص مائدة مستديرة للغة العربية والتكنولوجيات الجديدة، وتم أيضا تنظيم حفل موسيقي، أقامه الفنان العراقي نصير شمّة، فنان اليونسكو للسلام ومجموعة كلوبال. وأقيم أيضاً معرض لبرنامج الخط العربي للناطقين بلغات أخرى.

وقد كانت الكلمات الافتتاحية على النحو التالي:

كلمة السيدة / أودري أزولاي المديرة العامة لليونسكو؛

كلمة السيدة زهور العلوي/ رئيسة المؤتمر العام، السفيرة، المندوبة الدائمة للمغرب لدى اليونسكو؛

كلمة السيد/ إبراهيم البلوي/ السفير، المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى اليونسكو؛

كلمة الأمير سعود بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود/ نائب الأمين العام ـ مؤسسة الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية.

ثم تم تسليم جائزة الألكسو ـ الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية للفائزين بها.

وحضر الجلسات خبراء مشهورون وممثلون رفيعو المستوى بشأن المواضيع التالية:

- اللغة العربية والعلوم (العمق التراثي والبعد المعرفي)؛

- التخطيط اللغوي ودوره في نشر اللغة العربية.

- هندسة اللغة واستخدام التقنيات الجديدة في تعليم اللغة العربية.

- اللغة العربية: حاضراً ومستقبلاً.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو (س خ)

Print This Post