- Permanent Delegation of Libya to UNESCO - http://www.libya-unesco.org/dyn -

تقرير مختصر عن فعاليات شهر ابريل 2019

Posted on 30/04/2019 @ 11 h 40 min , In Delegation,SdK,العربية. By: SdK.

تقام في منظمة التربية والثقافة والعلم (اليونسكو) بباريس بشكل مستمر جملة من الفعاليات والنشاطات المتمثلة في المؤتمرات والاجتماعات التي تتعلق بمجالات الثقافة والتراث، والتربية، والعلوم الانسانية والاجتماعية، والعلوم الطبيعية وغيرها من الأنشطة التي تدخل في دائرة اهتمام اليونسكو مثل المعارض في مختلف المجالات، وكذلك الاحتفالات ببعض المناسبات المهمة. نتابع ونلخص تلك النشاطات في تقرير شهري مختصر، وقد كانت أهم الفعاليات في شهر ابريل كما يلي:

ـ انعقدت بمقر اليونسكو في الفترة من 8 إلى 71 ابريل الدورة 206 للمجلس التنفيذي، والمجلس التنفيذي منتخب من المؤتمر العام وهو أحد الأجهزة الدستورية الثلاثة لليونسكو. ويتألف من 58 دولة عضو لمدة أربع سنوات. يُعين كل عضو من الدول الأعضاء ممثلاً واحداً ويجوز له التناوب.

ـ أُقيم بمقر اليونسكو يوم 3 ابريل 2019 حدث خاص حول « دور المرأة في طرق الحرير ». ففي سياق مبادرة اليونسكو لطرق الحرير، تم تنظيم هذا الحدث، بالشراكة مع الممثل الدائم لجمهورية إيران الإسلامية وسلطنة عمان وجمهورية طاجيكستان وتركيا، وذلك لتسليط الضوء على دور المرأة في طرق الحرير.

يُعد التراث الثقافي المشترك لطرق الحرير أساسًا بارزًا لفهم التأثيرات المتبادلة وتعزيز الحوار بين الثقافات. فقد لعبت النساء دورًا أساسيًا في حماية العناصر الهامة لهذا التراث المشترك وإعادة إنشائها ونقلها، وامتدت مساهمتهن في مجالات مختلفة مثل: المعرفة التقليدية، وإنتاج المعرفة، والإعاقة، ورواية القصص، والطب، وإنتاج الأغذية، وفن الطهي، والتصميم وغيرها. هذه المساهمات المختلفة للمرأة ليست معترف بها أو موثقة بالضرورة. إلى جانب ذلك فقد تضمن الحدث عرض فيلم، حلقة نقاش على شكل مائدة مستديرة، وإطلاق ألبوم صور ومعرض للصور. « نساء طرق الحرير »، وهو فيلم من إخراج الممثلة والمخرجة السينمائية الإيرانية ياسمين مالكنصر، يوضح كيف تعيش النساء على طرق الحرير في كل من: إيران وعمان وتركيا وطاجيكستان.

وبعد عرض الفيلم، عُقدت مائدة مستديرة لمناقشة « دور المرأة في نقل التراث المشترك لطرق الحرير » في مختلف المجتمعات.

المتحدثون:

• السيدة: ياسمين مالكنصر، مديرة فيلم « نساء طريق الحرير »؛

• السيدة: بيبي راسل، فنانة اليونسكو من أجل السلام؛ و

• السيد: إلبر أورتيلي، أستاذ التاريخ في جامعة غلطة سراي (إسطنبول) وجامعة بيلكنت (أنقرة)، المدير السابق لقصر توبكابي.

ـ جرى في مقر اليونسكو يوم 4 ابريل 2019 اجتماع إعلامي حول خطة عمل الدول الجزرية الصغيرة النامية التابعة لليونسكو. قدم هذا الاجتماع، الذي ترأسته السيدة شاميلا نيرـ بيدول Shamila Nair-Bedouelle، المدير العام المساعد للعلوم الطبيعية، تحديثًا عن خطة عمل الدول الجزرية الصغيرة النامية التابعة لليونسكو، بالإضافة إلى تقديم نتائج منتصف المدة لتقييم خطة العمل. وقد ورد موجز لنتائج هذا التقييم في الوثيقة 206 EX / 13 وقد تم ادراج هذا البند في جدول أعمال الدورة 206 للمجلس التنفيذي.

ـ انعقد بمقر اليونسكو يوم 9 ابريل 2019 اجتماع الحرم الجامعي / اليونسكو بعنوان: « قيم الرياضة »، أدار النقاش سيلفير هنري سيسي، وهو كاتب رياضي ومستشار ورئيس مركز الفكر: الرياضة والديمقراطية « Sport et Démocratie ».

المتحدثون:

• شارلوت ليمباخ، عضو الفريق الوطني الفرنسي للمبارزة، بطل العالم في فريق سيبر.

• ألكسندرا دي نافاسيل دي كوبرتين، رئيس جمعية الأسرة، وبيير دي كوبرتين، عضو لجنة الثقافة والتراث باللجنة الأولمبية الدولية (IOC).

• لورنس فيشر: بطل العالم ثلاث مرات في الكاراتيه، يشارك في فيلم « الكفاح من أجل الكرامة »، عضو في مركز الفكر الرياضي والديمقراطي.

• فيليب مولر ويرث، المدير التنفيذي للرياضة في قطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية في اليونسكو.

هذا وتتلخص أهداف الحرم الجامعي / اليونسكو في:

وضع خبرات فرق اليونسكو وشركائها في خدمة الشباب من أجل فهم أفضل للقضايا المعاصرة الكبرى. فهي فرصة للشباب لتبادل الأفكار حول مختلف الموضوعات إلى جانب خبراء في القضايا المطروحة من اليونسكو والمجتمع المدني. منذ عام 2014، تم تنظيم 72 معسكر توعوي، حيث قام هذا العدد من اللقاءات بتوعية أكثر من 22500 شاب حول القضايا الرئيسية مثل الرياضة والمواطنة والسلام والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان وتعليم الفتيات والإبادة الجماعية وحرية التعبير والتراث الثقافي. وتجدر الإشارة إلى أن برنامج الحرم الجامعي التابع لليونسكو مدعوم من La Fondation d’Entreprise ENGIE.

ـ بعنوان « لا تترك أي فتاة وراءها » أقيمت بمقر اليونسكو يوم 9 ابريل 2019 مائدة مستديرة حول مشاريع اليونسكو لتعليم الفتيات بدعم من جمهورية كوريا. شاركت وزارة خارجية جمهورية كوريا واللجنة الوطنية الكورية مع اليونسكو في تنظيم هذه المائدة المستديرة لعرض عمل اليونسكو في مجال تعليم الفتيات، وتسليط الضوء على أهمية الاستثمارات المستمرة لضمان إتاحة الفرصة لجميع الفتيات في حياة أفضل ومستقبل أفضل.

تعليم الفتيات عامل تحول:

يُعد تعليم الفتاة أحد أفضل الاستثمارات التي يمكن لعائلتها ومجتمعها وبلدها القيام به. من المرجح وربما من المؤكد أن تكون الفتيات المتعلمات أكثر صحة، ويتقاضين أجوراً أفضل في مكان العمل، وأكثر قدرة على المشاركة في الشؤون الاجتماعية والاقتصادية والمدنية والسياسية. لذلك، يعتبر تعليم الفتيات ضرورة قصوى لا تهاون فيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. كُلفت اليونسكو، بصفتها وكالة الأمم المتحدة المتخصصة للتعليم، بقيادة أجندة التعليم لعام 2030 مع شركائها. وتُعد المساواة بين الجنسين أولوية عالمية لليونسكو وترتبط ارتباطًا وثيقًا بجهودها لتعزيز الحق في التعليم وتمكين الفتيات والرقي بهن في المجتمع من خلال التعليم.

تعتبر جمهورية كوريا شريك قوي في جهود اليونسكو للنهوض بتعليم الفتيات من خلال تقديم تبرعات كبيرة لمشاريع اليونسكو لتعليم الفتيات. من بين أكبر ستة مشاريع للصناديق الاستئمانية في كوريا، يتناول أربعة منها تعليم الفتيات. تدرك كوريا تمامًا أهمية التعليم من خلال تجاربها في إعادة الإعمار بعد الحرب، وتود كوريا ضمان أن تتحقق إمكانات التعليم كمحفز للتنمية في أكبر عدد ممكن من المناطق.

تهدف المائدة المستديرة إلى:

• إذكاء وعي الدول الأعضاء بعمل اليونسكو في مجال تعليم الفتيات، الذي يتقاسمه الشركاء الدوليون وشركاء التمويل

• عرض الإنجازات الرئيسية لمشاريع اليونسكو لتعليم الفتيات، مناقشة التحديات المستمرة التي يتعين معالجتها، وحشد دعم أقوى من الدول الأعضاء لتعليم الفتيات

• إبراز التزام شركاء التمويل من القطاعين العام والخاص في كوريا بدعم مشاريع اليونسكو لتعليم الفتيات.

ـ نُظم بمقر اليونسكو في الفترة من 17 إلى 19 ابريل 2019 منتدى اليونسكو Netexplo / 2019. عرض المنتدى المشار إليه 10 ابتكارات رقمية مذهلة مع إمكانية التأثير العميق والدائم على المجتمع الرقمي. وقد تم رصد الابتكارات في جميع أنحاء العالم من خلال العمل لمدة عام من قبل شبكة جامعة Netexplo/ 2019، التي تتكون من جامعات مشهورة عالميا في مجال التكنولوجيا. يتألف منتدى Netexplo / 2019 أيضاً من الإصدار الأول من برنامج مسرع المدن الذكية Netexplo، المصمم لتزويد قادة المدن الذكية بملاحظة محدثة حول مبادرات المدن الذكية والتحديات التي تواجهها في جميع أنحاء العالم، والتحليلات والآراء المستقبلية للخبراء الدوليين.

يمثل منتدى اليونسكو – Netexplo فرصة لاكتشاف اتجاهات جديدة وناشئة في استخدام التكنولوجيا الرقمية، وكذلك لمقابلة المبدعين لهذه الابتكارات. هذا وقد سلط المنتدى الضوء على بعض المبتكرين العالميين الواعدين في مجال التقنيات الرقمية اليوم، الذين يخترعون أشكالًا جديدة من التعليم والاتصالات والمعلومات والتضامن والإدارة في جميع أنحاء العالم. وتؤثر ابتكاراتهم على الطريقة التي ينعكس بها القطاعان العام والخاص على التنمية والتنوع والحوار، كما أنها تؤثر في وضع استراتيجيات وبرامج جديدة.

ـ انعقد بمقر اليونسكو يوم 18 ابريل 2019 اجتماع تشاوري حول دور المنظمات غير الحكومية المعتمدة بموجب اتفاقية عام 2003 لحماية التراث الثقافي غير المادي. الغرض من هذا الاجتماع التشاوري هو مواصلة التفكير مع المنظمات غير الحكومية المعتمدة (NGO)، ومنتدى المنظمات غير الحكومية (ICH)، والفريق العامل المخصص المفتوح العضوية غير الرسمي والدول الأطراف بشأن تحديد المهام الاستشارية التي يتعين على المنظمات غير الحكومية المعتمدة أن تقوم بها. وذلك بناءً على طلب اللجنة الحكومية الدولية لحماية التراث الثقافي غير المادي في دورتها الثالثة عشرة في عام 2018 (القرار 13.COM 13). وستُعرض نتائج هذا الاجتماع التشاوري على الدورة الرابعة عشرة للجنة في بوغوتا، كولومبيا، في الفترة من 9 إلى 14 ديسمبر 2019.

بدأت اللجنة عملية التفكير حول دور المنظمات غير الحكومية المعتمدة في دورتها الثانية عشرة في عام 2017. وبناءً على خبرتها في خمس دورات للاعتماد، ودورتين لمراجعة حالة اعتماد المنظمات غير الحكومية، رأت اللجنة أنه من الضروري اتخاذ تقييم الوضع الحالي والتحديات المتعلقة بمشاركة المنظمات غير الحكومية بصفة استشارية للجنة (القرار 12COM 17). وكخطوة أولى في عملية التفكير، نظمت اليونسكو مشاورة إلكترونية من سبتمبر إلى أكتوبر 2018، لجمع الأفكار لتحديد مستقبل المنظمات غير الحكومية المعتمدة في اتفاقية 2003. وقد شاركت 38 دولة من الدول الأطراف و68 منظمة غير حكومية معتمدة في هذه المشاورة، وقدمت النتائج الأولية إلى الدورة الثالثة عشرة للجنة في عام 2018.

ـ جرى في مقر اليونسكو يوم 23 ابريل 2019 اجتماع فريق العمل المفتوح العضوية لبرنامج ذاكرة العالم، وكان الهدف من هذا الاجتماع هو مناقشة ومتابعة المراجعة الشاملة لبرنامج ذاكرة العالم والإطار القانوني والسجل الدولي الخاص به.

ـ قدم الوفد الدائم لجمهورية كازاخستان إلى اليونسكو، بالتعاون مع مشروع طرق الحرير في اليونسكو، عرضًا للفيلم الوثائقي، « Equus: Story of the Horse – First Riders »، وذلك بمقر اليونسكو يوم 26 أبريل 2019.

يستكشف الفيلم، الذي أنشأه فريق دولي برئاسة الدكتور نيوبي تومبسون، عالم الأنثروبولوجيا الكندي الذي تحول إلى منتج، أصول الشراكة الفريدة بين البشر والخيول.

يتبع الفيلم الوثائقي مجموعة من الناس البدو أثناء هجرتهم الشتوية الشاقة على ممرات جبال الألب المغطاة بالثلوج في جبال ألتاي (iAlta)، وقد كشف هذا الفيلم عن كثب كيف تجعل قدرة الخيل هذه الطريقة القديمة للحياة ممكنة.

وبعد العرض، شارك مبدعو الفيلم في مناقشة مائدة مستديرة حول تأثير الفروسية على تاريخ حضارات العالم.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو (س خ)


Article printed from Permanent Delegation of Libya to UNESCO: http://www.libya-unesco.org/dyn

URL to article: http://www.libya-unesco.org/dyn/%d8%aa%d9%82%d8%b1%d9%8a%d8%b1-%d9%85%d8%ae%d8%aa%d8%b5%d8%b1-%d8%b9%d9%86-%d9%81%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d8%b4%d9%87%d8%b1-%d8%a7%d8%a8%d8%b1%d9%8a%d9%84-2019/

Copyright © 2010-2014 Permanent Delegation of Libya to UNESCO. All rights reserved.