تقرير مختصر عن فعاليات شهر أكتوبر 2017

2017/10/31

ـ انعقد بمقر اليونسكو يوم 2 أكتوبر 2017 مؤتمر الحرم الجامعي / اليونسكو، حيث يهدف هذا الحدث إلى تسخير خبرات فرق اليونسكو وشركائها في خدمة الشباب من أجل فهم أفضل للقضايا الكبرى المعاصرة. فقد تبادل الشباب الأفكار مع 3 خبراء وآخرون متطوعون من المجتمع المدني حول مواضيع مختلفة. ومنذ عام 2014 أُقيم حوالي 45 مؤتمر للحرم الجامعي / اليونسكو، وقد نتج عنها رفع الوعي إلى أكثر من 12000 شاب في مواضيع رئيسية مثل: الرياضة والمواطنة، والسلام، والتنمية المستدامة، وحقوق الإنسان، وتعليم الفتيات، والإبادة الجماعية، وحرية التعبير، والتراث الثقافي. وتقوم مؤسسة إنغي (ENGIE) بدعم برنامج الحرم الجامعي.

المتحدثون:

سفينيا بوسون – سفينيا هو طالب الدراسات العليا الفرنسية الألمانية في العلوم السياسية في برلين والإدارة في باريس. وتحدث عن تأثير التكنولوجيات الجديدة على التعليم.

كريس كونتي – ويعرف أيضا باسم فيكوند فيش، وهو يوتوبر فرنسي ناجح. وهو طبيب نفساني، حيث تحدث عن تأثير يوتيوب على الشباب وتعزيز وسائل الإعلام الجديدة كأدوات تعليمية.

فلورنسا ميجون – فلورنسا متخصصة في البرنامج باليونسكو على مدى السنوات ال (15) الماضية، عملت على قضايا تتعلق بالوصول إلى التعليم للفئات المهمشة، وتحدثت عن تطور التدريس في جميع أنحاء العالم والدور الذي تقوم به اليونسكو في هذا الشأن.

ـ جرى في مقر اليونسكو يوم 2 أكتوبر الاحتفال باليوم الدولي لمنع العنف لعام 2017، حيث نظم معهد المهاتما غاندي للتربية من أجل السلام والتنمية المستدامة التابع لليونسكو والوفد الدائم لجمهورية الهند لدى اليونسكو محاضرة أهنزا (Ahinsa) الثانية وتمت استضافت السيدة توكل كرمان التي ألقت هذه المحاضرة، وهي الحاصلة على جائزة نوبل للسلام عام 2011. وكان موضوع المحاضرة: « العمل من أجل بناء السلام والتنمية المستدامة ».

والسيدة توكل كرمان هي ناشطة في مجال حقوق الإنسان، وصحافية، وسياسية، ورئيسة (صحفيات من دون سلاسل). وهي المنسقة العامة لمجلس الثورة الشبابية السلمية في اليمن، وعضو المجلس الاستشاري لمنظمة الشفافية الدولية وكذلك عضو في عدة منظمات دولية غير حكومية تركز على حقوق الإنسان.

ـ نُظمت بمقر اليونسكو يوم 3 أكتوبر 2017 جلسة تبادل معلومات للدورة الثانية عشر للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي، وكان الغرض من هذا الاجتماع هو إطلاع أعضاء اللجنة على سير وأساليب عمل اللجنة بشكل عام.

وقامت الأمانة العامة بتبليغ جميع أعضاء اللجنة بجدول الأعمال المؤقت للدورة الثانية عشرة، قبل انعقادها، حيث أبلغ الرئيس المشاركين بالإجراء الذي اتخذته حكومة جمهورية كوريا بشأن استضافتها للدورة المقبلة للجنة في جزيرة جيجو (Jeju) بجمهورية كوريا (4-9 / ديسمبر 2017). وتمت إتاحة الفرصة للدول الأطراف المهتمة والتي ليست أعضاء في اللجنة والدول غير الأطراف في الاتفاقية لحضور هذا الاجتماع الإعلامي.

ـ تم الاحتفال بمقر اليونسكو يوم 5 أكتوبر 2017 باليوم العالمي للمعلمين وجرت عادة الاحتفال بهذا اليوم سنوياً منذ 5 أكتوبر عام 1994 وذلك استناداً لتوقيع توصية اليونسكو / منظمة العمل الدولية لعام 1966 بشأن وضع المدرسين. وتشكل توصية عام 1966 الإطار المرجعي الرئيسي لمعالجة حقوق ومسؤوليات المعلمين على نطاق عالمي.

وقد احتفلت نسخة عام 2017 من اليوم العالمي للمعلمين بالذكرى العشرين لتوصية اليونسكو لعام 1997 بشأن وضع موظفي التعليم العالي مع التركيز بشكل خاص على الاستقلال المؤسسي والحرية الأكاديمية ليكون شعار هذا العام « التعليم في حرية وتمكين المعلمين ».

ـ جرت بمقر اليونسكو في الفترة من 9 إلى 18 أكتوبر 2017 الدورة 202 لجلسات المجلس التنفيذي، وقد شهدت هذه الدورة حدثاً مهماً وهو الانتخابات الخاصة باختيار مدير عام جديد لليونسكو للفترة 2017-2021، وقد كان عدد المرشحين لهذا المنصب 7 مرشحين بعد أن انسحب من السباق المرشحان من غواتيمالا والعراق.

والمرشحون هم:

  • حمد بن عبد العزيز الكواري/ قطر
  • أودري أزولاي/ فرنسا
  • ‏مشيرة خطاب/ مصر
  • فيرا الخوري لاكويل/ لبنان
  • كيان تانغ/ الصين
  • فام سانه شاو/ فيتنام
  • بولاد بلبلوغلو/ أذربيجان

وقد عقدت في مقر اليونسكو يوم الاثنين 9 أكتوبر أي اليوم الأول من جلسات المجلس التنفيذي، في جلسة مغلقة للمجلس، الجولة الأولى للانتخابات سالفة الذكر.

وكانت نتائج التصويت على النحو التالي:

  • ‏حمد بن عبد العزيز الكواري/ قطر:19
  • أودري أزولاي/ فرنسا:13
  • ‏مشيرة خطاب/ مصر :11
  • فيرا الخوري لاكويل/ لبنان:6
  • كيان تانغ/ الصين:5
  • فام سانه شاو/ فيتنام:2
  • بولاد بلبلوغلو/ أذربيجان:2

وقد كان عدد الحضور 58، عدد الأصوات 58، عدد الأصوات اللاغية صفر، والأغلبية المطلوبة 30. وطالما لم يحصل أي من المرشحين على الأغلبية المطلوبة، تنظم جولة ثانية من الانتخابات يوم الثلاثاء 10 أكتوبر بعد نهاية جلسة بعد الظهر العامة للمجلس.

ويفترض بالمرشح الحصول على الأغلبية المطلقة، أي نصف عدد الأصوات زائدا واحد، لكي يفوز بالمنصب، وإلا تنظم جولة إضافية في اليوم الذي يليه. وتنظم خمس جولات كحد أقصى، ويتنافس المرشحون في المرتبتين الأوليتين في الجولة الخامسة، ويفوز الحائز على أكبر عدد من الأصوات.

وفي نفس السياق عُقدت في مقر اليونسكو يوم الثلاثاء 10 أكتوبر جلسة مغلقة للمجلس التنفيذي، الجولة الثانية للانتخابات الخاصة باختيار مدير عام جديد لليونسكو.

وتنافس على الموقع ستة مرشحين، بعد أن انسحب من السباق المرشحان من غواتيمالا والعراق في وقت سابق، والمرشح الأذربيجاني بعد الجولة الأولى من الانتخابات.

وكانت نتائج التصويت على النحو التالي:

  • ‏حمد بن عبد العزيز الكواري/ قطر: 20
  • أودري أزولاي/ فرنسا: 13
  • ‏مشيرة خطاب/ مصر: 12
  • كيان تانغ/ الصين: 5
  • فام سانه شاو/ فيتنام 5
  • فيرا الخوري لاكويل/ لبنان: 3

وقد كان عدد الحضور 58، وعدد الأصوات 58، عدد الأصوات اللاغية صفر، الأغلبية المطلوبة 30.

واستمرت المنافسة بين المرشحين فعقدت في مقر اليونسكو يوم الأربعاء 11 أكتوبر جلسة مغلقة للمجلس التنفيذي، الجولة الثالثة للانتخابات الخاصة باختيار مدير عام جديد لليونسكو.

وتنافس على الموقع خمسة مرشحين، بعد أن انسحب من السباق المرشحان من غواتيمالا والعراق في وقت سابق، والمرشح الأذربيجاني بعد الجولة الأولى من الانتخابات، والمرشح الفيتنامي بعد الجولة الثانية منها.

وكانت نتائج التصويت على النحو التالي:

  • ‏حمد بن عبد العزيز الكواري/ قطر: 18
  • أودري أزولاي/ فرنسا: 18
  • ‏مشيرة خطاب/ مصر: 13
  • كيان تانغ/ الصين: 5
  • فيرا الخوري لاكويل/ لبنان: 4

وقد كان عدد الحضور 58، وعدد الأصوات 58، عدد الأصوات اللاغية صفر، الأغلبية المطلوبة 30. وحيث لم يحصل أي مرشح على الأغلبية المطلوبة من الأصوات، نظمت جولة رابعة من الانتخابات يوم الخميس 12 أكتوبر بعد نهاية جلسة بعد الظهر للجنتي البرنامج والمالية.

وتنافس على الموقع في هذه الجولة ثلاثة مرشحين، بعد أن انسحب من السباق المرشحان من غواتيمالا والعراق في وقت سابق، والمرشح الأذربيجاني بعد الجولة الأولى من الانتخابات، والمرشح الفيتنامي بعد الجولة الثانية منها، والمرشحان الصيني واللبنانية بعد الجولة الثالثة.

وكانت نتائج التصويت على النحو التالي:

  • ‏حمد بن عبد العزيز الكواري/ قطر: 22
  • أودري أزولاي/ فرنسا: 18
  • ‏مشيرة خطاب/ مصر: 18

وقد كان عدد الحضور 58، وعدد الأصوات 58، عدد الأصوات اللاغية صفر، والأغلبية المطلوبة 30.. وحيث لم يحصل أي مرشح على الأغلبية المطلوبة من الأصوات، نظمت جولة خاصة من الانتخابات يوم الجمعة 13 أكتوبر بعد الظهر بين المرشحتين المتعادلتين، وقد فازت المرشحة الفرنسية أودري أزولاي على مرشحة مصر الدكتورة مشيرة خطاب ب 31 صوتا مقابل 25، في انتخابات للفصل بينهما.

وفي الجولة النهائية فازت المرشحة الفرنسية أودري أزولاي في الانتخابات التي أجراها المجلس التنفيذي ‏لليونسكو ‏يوم الجمعة 13 أكتوبر 2017، بمنصب المدير العام للمنظمة، بحصولها على 30 صوتا مقابل حصول مرشح قطر الدكتور حمد الكواري على 28 ‏صوتا.

‏ وستثبت المرشحة الفرنسية الفائزة بمنصبها بعد أن يوافق على اختيارها المؤتمر العام لليونسكو الذي سينعقد في الفترة 30 أكتوبر-14 نوفمبر 2017.

ـ أقيمت في مقر اليونسكو يوم 13 أكتوبر 2013 ندوة عن المبادئ التوجيهية لعلوم الاستدامة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة ويهدف هذا الحدث، الذي تستضيفه اليونسكو ووزارة التعليم اليابانية، إلى توسيع الناتج الرئيسي للمشروع، وهو عبارة عن مجموعة من المبادئ التوجيهية بشأن علوم الاستدامة في البحث والتعليم.

وبدأت اليونسكو في أكتوبر 2015 مشروع « توسيع نطاق تطبيق نهج علوم الاستدامة » من خلال قطاعي العلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والإنسانية التابع لها، بالتعاون مع وزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا اليابانية (اليابان / MEXT).

والهدف العام من المشروع هو تعزيز الحوار ونشر رسائل ملموسة تتعلق بالسياسة العامة من شأنها أن تساعد الدول الأعضاء في اليونسكو على الأخذ بنهج علمي في مجال الاستدامة استجابة للتحديات العالمية.

ـ نظم برنامج اليونسكو الهيدرولوجي الدولي منتدى المعرفة بشأن أمن المياه وتغير المناخ وذلك في مقر اليونسكو بباريس في الفترة من 18 إلى 20 أكتوبر 2017. يهدف منتدى المعرفة هذا إلى تسهيل تبادل المعارف وتطوير مشاريع جديدة. وكذلك تطوير الأنشطة المميزة لمنتدى المعرفة بشأن أمن المياه وتغير المناخ، وتعزيز الشراكات المتعلقة بهذا الموضوع المهم.

ـ أقيمت بمقر اليونسكو في الفترة من 18 إلى 20 أكتوبر 2017 ندوة بعنوان: تعزيز القدرة على الصمود في مواجهة التغير العالمي: تعبئة المعارف المحلية والأصلية. وتأتي هذه الندوة قبل انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP23)، حيث يدعو برنامج اليونسكو للمعارف المحلية والمجتمعات الأصلية (لينكس) الشركاء الرئيسيين والمؤسسات إلى تبادل نجاحاتهم ودروسهم المستفادة في تعبئة المعارف المحلية والأصلية من أجل تغير المناخ. ويسعى المؤتمر من ناحية إلى تسهيل منابر المعرفة متعددة التخصصات ودعم أصحاب المصلحة المتعددين، وكذلك تعزيز نُظم رصد تغير المناخ في المناطق الضعيفة، ومن ناحية أخرى إلى خلق أوجه التآزر مع المبادرات القائمة.

وستفيد نتائج هذا الاجتماع الأنشطة ذات الأولوية في إطار استراتيجية البرنامج المتعلقة بتغير المناخ والمعارف الأصلية، وتقديم الدعم لمناقشات منصة الاتفاقية الإطارية بشأن تغير المناخ.

ـ انعقد في مقر اليونسكو في الفترة من 24 إلى 27 أكتوبر الاجتماع الثالث عشر للجنة الاستشارية الدولية لبرنامج ذاكرة العالم، وكان الغرض الرئيسي من الاجتماع هو استعراض التقدم المحرز في برنامج ذاكرة العالم وتقديم توصيات إلى المدير العام بشأن إدراج التراث الوثائقي في سجل ذاكرة العالم، فضلاً عن تعزيز البرنامج.

ـ انتظم بمقر اليونسكو بباريس يومي 25ـ26 أكتوبر 2017 منتدى اليونسكو العاشر للشباب. وقد جمع المنتدى خبراء شباب من جميع مناطق العالم لمناقشة القضايا ذات الصلة المتعلقة بمجالات اختصاص اليونسكو التي حددوها خلال مرحلة تحضيرية في وقت سابق من هذا العام.

وجرى خلال المنتدى إعداد سلسلة من الإجراءات والأولويات الموصي بها لتوجيه أعمال اليونسكو المتعلقة بالشباب لفترة السنتين المقبلتين. وستعرض هذه التوصيات على الدورة التاسعة والثلاثين للمؤتمر العام لليونسكو.

ومنذ عام 1999، أتاح منتدى اليونسكو للشباب فرصة مبتكرة للشباب للعمل في حوار مع اليونسكو، وصياغة نهج المنظمة وتوجيهه، وعرض شواغلهم وأفكارهم على الدول الأعضاء، حيث، يجتمع الشابات والشبان كل سنتين في مقر اليونسكو بباريس لعدة أيام لمناقشة القضايا ذات الصلة المتعلقة بمجالات اختصاص المنظمة. وفي نهاية المنتدى، تُعرض على المؤتمر العام قائمة بالتوصيات تعكس الاحتياجات والشواغل الملحة للشباب اليوم.

ـ انعقد في مقر اليونسكو يوم 27 يونيو 2017 الاجتماع الإقليمي الرابع للجان الوطنية. وتؤدي شبكة اللجان الوطنية لليونسكو دوراً حيوياً في تعزيز القيم والأهداف التي تنير القائمين على المنظمة، والمساعدة في تنفيذ برامجها وأنشطتها داخل الدول الأعضاء. ويعتبر التفاعل والتعاون بين اللجان الوطنية وتعاونها الوثيق مع أمانة اليونسكو أمراً أساسياً للمضي قدماً بالولاية العالمية لليونسكو. وكذلك من أجل تعزيز التفاعل والشراكة بين اللجان الوطنية، منذ اعتماد خطة العمل لتعزيز تعاون أمانة اليونسكو مع اللجان الوطنية في الدورة السابعة والثلاثين للمؤتمر العام في عام 2013، حيث نُظمت ثلاثة اجتماعات إقليمية بنجاح في: أستانا، واليونسكو المقر، وشنغهاي.

ـ تم بمقر اليونسكو يوم 27 أكتوبر 2017 عرض فيلم عن حماية وتعزيز الكنوز السمعية البصرية لليونسكو، شراكة مع المعهد الوطني الفرنسي للوسائل السمعية البصرية (INA). وقد أبرمت اليونسكو والمعهد المشار إليه اتفاقاً للشراكة في عام 2015. ونتيجة لذلك، قامت الوكالة الوطنية للتوحيد القياسي برقمنة 70 ساعة من مجموعات اليونسكو السمعية البصرية، بما في ذلك الأفلام وأشرطة الفيديو والتسجيلات الصوتية. وتم خلال هذا الحدث، عرض النتائج وعرض أمثلة من المواد الرقمية. ويُعد هذا الحدث جزءاً من اليوم العالمي للتراث السمعي البصري، الذي يحمل هذا العام موضوع « اكتشاف، وتذكر، ومشاركة ».

ـ نُظم بمقر اليونسكو يوم 27 أكتوبر 2017 حفل توزيع جوائز علوم الفضاء وقد قامت المديرة العامة لليونسكو، السيدة (إيرينا بوكوفا)، بمنح وسام اليونسكو في مجال علوم الفضاء لخمس من الحائزين على الجائزة خلال الدورة الأولى من حفل توزيع الجوائز.

أُنشئت ميدالية اليونسكو بشأن علوم الفضاء، في 29 يونيو 2017، وتقوم المديرة العامة لليونسكو بتسليمها للعلماء البارزين والشخصيات العامة والمنظمات التي أسهمت في تطوير علوم الفضاء بروح أولويات اليونسكو. وقد تم ترشيح الجائزة ومن ثم اختيارها من قبل لجنة خارجية تحت عنوان اللجنة الدولية لإنشاء موسوعة علوم الفضاء التابعة لليونسكو / يولس (EOLSS).

ـ انعقدت بمقر اليونسكو يوم 31 أكتوبر 2017 ندوة بعنوان: الوعد بتقارب التعليم – وجهات النظر حول الأهداف والتحديات، وقد جرى هذا الحدث بمناسبة نشر مجموعة البنك الدولي (تقرير التنمية في العالم لعام 2018) – التعلم لتحقيق وعد التعليم. وأتاحت هذه المناسبة فرصة الجمع بين ثلاث منظمات رائدة هي اليونسكو، ومجموعة البنك الدولي، ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، ومناقشة المسألة الموضوعية مع الوفود الدائمة لدى اليونسكو والوفود المشاركة في المؤتمر العام لليونسكو التاسع والثلاثين.

إن تقرير التنمية في العالم لعام 2018 هو أول تقرير مكرس تماماً للتعليم، حيث ركز على أربعة محاور رئيسية: 1ـ وعد التعليم؛ 2ـ الحاجة إلى تسليط الضوء على التعلم؛ 3ـ كيفية جعل المدارس تعمل للمتعلمين؛ 4 ـ كيفية جعل النظم تعمل للتعلم. وبالإضافة إلى الاستفادة من التقارير السابقة، عزز هذا التقرير النطاق الواسع للعمل السابق من خارج وداخل البنك الدولي. ومن أبرز التقارير العالمية التي تناولت المواضيع ذات الصلة تقرير لجنة تمويل التعليم (2016)، وتقرير اليونسكو العالمي لرصد التعليم (2016) الذي يستعرض السبل التي يمكن أن يسهم بها التعليم في تحقيق جميع أهداف التنمية المستدامة.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو (س خ)

Print This Post