- Permanent Delegation of Libya to UNESCO - http://www.libya-unesco.org/dyn -

تقرير مختصر عن فعاليات شهر أبريل 2017

Posted on 30/04/2017 @ 10 h 00 min , In Delegation,SdK,العربية. By: SdK.

تقام في منظمة التربية والثقافة والعلم (اليونسكو) بباريس بشكل مستمر جملة من الفعاليات والنشاطات المتمثلة في المؤتمرات والاجتماعات التي تتعلق بمجالات الثقافة والتراث، والتربية، والعلوم الانسانية والاجتماعية، والعلوم الطبيعية وغيرها من الأنشطة التي تدخل في دائرة اهتمام اليونسكو مثل المعارض في مختلف المجالات، وكذلك الاحتفالات ببعض المناسبات المهمة. نتابع ونلخص تلك النشاطات في تقرير شهري مختصر، وقد كانت أهم الفعاليات في شهر أبريل كما يلي:

ـ أقيمت بمقر اليونسكو يوم 3 أبريل 2017 ندوة حول محميات المحيط الحيوي واستراتيجيات السكان الأصليين لحماية الأراضي المقدسة، وأنماط الحياة التقليدية والاستخدام المستدام للأراضي: قصص ورؤى من محمية المحيط الحيوي في كندا (Tsá Tué). تقع المحمية المذكورة في الأقاليم الشمالية الغربية في كندا. هذه المنطقة هي وطن السهتوتوين (Sahtuto’ine)، و  » سكان بحيرة الدب « . وهي تشمل بحيرة الدب العظمى، آخر بحيرة أصلية في القطب الشمالي، وجزء من مجمعات المياه.

إن ثقافة السهتوتوين مرتبطة بشكل معقد بازدهار البحيرة ومجمعات المياه والحيوانات التي تسكنها. وعلى هذا النحو، فإن الحفاظ على السلامة الإيكولوجية لبحيرة الدب العظمى ومجمعات المياه له أهمية قصوى بالنسبة لأهالي السهتوتوين. وقد شارك أربعة ممثلين من مجتمع  » السهتوتوين  » برؤيتهم وقصصهم خلال هذا الحدث الذي قام بتنظيمه كل من اللجنة الكندية لليونسكو وبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي وبرنامج نظم المعارف المحلية والأصلية.

ـ انعقد في مقر اليونسكو يوم 6 أبريل 2017 اجتماع إعلامي بشأن الرياضة، وذلك بمناسبة اليوم الدولي للرياضة من أجل التنمية والسلام، حيث دعا قطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية التابع لليونسكو الوفود الدائمة لحضور هذا الاجتماع المتعلق بحدثين رئيسيين في مجال الرياضة ومكافحة المنشطات سيقامان في عام 2017: أولاً) مؤتمر مينيبس السادس (MINEPS VI)؛ ثانياً) الدورة السادسة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية مكافحة المنشطات.

ويهدف الاجتماع إلى تزويد الدول الأعضاء بآخر المستجدات

1- التحضيرات للمؤتمر الدولي السادس للوزراء وكبار المسؤولين عن التربية البدنية والرياضة (مينيبس السادس (MINEPS VI)، 13-15 يوليو 2017، كازان، الاتحاد الروسي)؛

2- الدورة السادسة لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الدولية لمكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة (25-26 سبتمبر 2017، مقر اليونسكو).

سيتمحور منتدى مينيبس السادس (MINEPS VI)، وهو منتدى دولي ييسر التبادل الفكري والتقني في مجال التربية البدنية والرياضة، حول ثلاثة مواضيع رئيسية هي:

•  وضع رؤية شاملة لطريقة الوصول الشامل للجميع.

•  زيادة إسهامات الرياضة في التنمية المستدامة والسلام.

•  حماية نزاهة الرياضة.

ويضطلع مؤتمر الأطراف في اتفاقية مكافحة المنشطات بالمسؤولية العامة عن تنفيذ الاتفاقية، ويُعقد كل سنتين في مقر اليونسكو بباريس.

ـ جرى بمقر اليونسكو يوم 7 أبريل 2017 اجتماع إعلامي لعرض الإجراءات التي ستنظمها المنظمة واللجنة الحكومية الدولية التابعة للجنة علوم المحيطات (IOC) خلال مشاركتها في مؤتمر الأمم المتحدة لدعم تنفيذ الهدف 14 من أهداف التنمية المستدامة المقرر عقده في نيويورك في الفترة من 5 إلى 9 يونيو 2017.

وقد ترأس هذا الاجتماع السيد فلاديمير ريابينين، الأمين التنفيذي للجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات (IOC)، يرافقه في ذلك مدير الإدارة العليا للجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات (IOC)، وكذلك ممثل وفد السويد لدى اليونسكو وزملاؤه من قطاع الثقافة.

ـ نُظمت بمقر اليونسكو يوم 13 أبريل 2017 ندوة بعنوان: تحويل المستقبل: عرض لعمل اليونسكو بشأن مستقبل محو الأمية في الدول الأعضاء. وقد عرض هذا الحدث الخاص مبادرات اليونسكو المبتكرة لمحو الأمية في المستقبل التي نفذت بالتعاون مع الشركاء على أرض الواقع في البرازيل وفنلندا وهولندا ونيجيريا والمغرب وتونس وأوروغواي والمنظمة الدولية للفرانكوفونية. وبيّن مقدمو العروض، رؤيتهم حول كيفية امكانية تغيير الطريقة التي استعملت في بلدانهم وحول العالم في المستقبل.

وأتاح هذا الحدث فرصة للاستماع مباشرةً إلى كيفية تغيير عمل العقود الآجلة لمحو الأمية في المستقبل على الطريقة المستخدمة حالياً، وفتح آفاق جديدة لتعزيز السلام والإدماج والاستدامة.

وقدم مقدمو العروض أيضاً تصوراتهم عن كيفية إظهار تعاونهم مع اليونسكو على حد سواء مع فعالية المختبرات المبتكرة لليونسكو المتعلقة بمستقبل محو الأمية، ولماذا من المهم تغيير الطريقة التي يستخدمها الناس للمستقبل.

ـ أقُيم بمقر اليونسكو يوم 18 أبريل 2017 حفل توزيع جوائز النسخة 14 لجائزة اليونسكو / الشارقة للثقافة العربية. إن جائزة اليونسكو – الشارقة للثقافة العربية، التي أنشئت في عام 1998 بمبادرة من الإمارات العربية المتحدة، تكافئ جهود شخصيتين أو منظمتين، واحدة من دولة عربية وواحدة من أي بلد آخر، أسهمتا إسهاماً كبيراً في التنمية، ونشر الثقافة العربية وتعزيزها في العالم. وتحمل الجائزة قيمة نقدية قدرها 000 60 دولار، مقسمة بالتساوي بين الحائزين عليها.

وفاز بالجائزة  لعام 2017 كل من السيدة باهيا شهاب من مصر والفنان إيل سيد من فرنسا، وقد قامت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو (إيرينا بوكوفا) بتسليم الجائزة للمذكورين. هذا وقد تم اختيار هذين الشخصين لنيل الجائزة من قبل لجنة دولية من الخبراء وذلك لالتزامهما بنشر الثقافة العربية في جميع أنحاء العالم. وعقب الانتهاء من مراسم تسليم الجائزة اختتمت هذه المناسبة بحفل استقبال.

ـ جرى في مقر اليونسكو بباريس يومي 19 و 20 أبريل 2017 الاجتماع الختامي لنشر مشروع « تحسين دعم المعلمين والمشاركة في مجموعات التعليم المحلي ». ويدعم هذا المشروع، وهو مبادرة مشتركة بين اليونسكو ومنظمة التعليم الدولية في عام 2014،  الشراكة العالمية من أجل التعليم في إطار برنامج الأنشطة العالمية والإقليمية. وكان هدف المشروع هو تعزيز قدرة المعلمين ومنظماتهم على المشاركة بفعالية في الحوار الاجتماعي مع الحكومات الوطنية بشأن السياسات التي من شأنها أن تعزز في نهاية المطاف فعالية التدريس، وبالتالي جودة التعليم. وشاركت عشرة بلدان في هذا المشروع في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية وهي:

جمهورية الكونغو الديمقراطية، ساحل العاج، ليبريا، سيراليون، بنين، مالي، السنغال، أوغندا، نيبال، وهايتي. وفي أعقاب الدراسات الاستقصائية القطرية وأنشطة تنمية القدرات، عُقدت حلقات عمل في ثمانية دول لوضع أطر تدريبية وطنية لتنمية المعلمين المهنية.

دعيت البلدان المستفيدة إلى عقد هذا الاجتماع الختامي لتقاسم خبراتها الوطنية. وقد أحتوي الاجتماع أيضاً علی مخرجات المشروع النھائیة، وھو « الإطار الإرشادي لقدرة المعلمين، التنمية في الحوار الاجتماعي وعمليات السياسات التعليمية « ، والتي تم تصميمها كأداة دعم وتدريب تستهدف المعلمين واتحادات المعلمين والمؤسسات الحكومية لتوجيه البلدان في عملية إعداد الأطر الوطنية للتنمية المهنية للمعلمين.

وتتلخص النتائج الرئيسية التي خرج بها الاجتماع في النقاط التالية:

● تبادل الخبرات الوطنية للبلدان وسياقاتها وتحدياتها المحلية، وكيف يمكن معالجتها من خلال الحوار الاجتماعي.

● إطلاق مشروع التقرير التجميعي للمشروع الذي يجمع بين الأنشطة التي تضطلع بها منظمة التعليم الدولية واليونسكو.

● إطلاق مشروع « الإطار التوجيهي لتنمية قدرات المعلمين في الحوار الاجتماعي وعمليات السياسات التعليمية ».

● إقامة شبكات ثنائية لمواصلة العمل على تحسين مشاركة المعلمين في الحوار الاجتماعي وعمليات السياسات التعليمية.

ـ دارت بمقر اليونسكو في الفترة من 19 أبريل إلى 05 مايو 2017 جلسات الدورة 201 للمجلس التنفيذي. وقد ركزت هذه الدورة على موضوعين مهمين حظيا باهتمام الصحافة هما: مشروع القرار المتعلق بفلسطين المحتلة، والمقابلات المتعلقة بالمرشحين لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو وهم : مشيرة خطاب (مصر)، وصالح الحسناوي (العراق)، وفيرا خوري لاكويل (لبنان)، وحمد بن عبد العزيز الكواري (قطر)، وبولاد بلبلوغلو (أذربيجان)، وأودري ازولاي (فرنسا)، وكيان تانغ (الصين)، وفام سانه شاو (فيتنام)، وخوان الفونسو فيونتس سوريا (غواتيمالا).

ـ أحتفل باليوم العالمي للكتاب وحق المؤلف بمقر اليونسكو يوم  23 أبريل 2017. ويوم 23 أبريل هو تاريخ رمزي في ذكرى وفاة مؤلفين رئيسيين هما وليام شكسبير (William Shakespeare.) وميغيل دي سيرفانتيس (Miguel de Cervantes).

وتسعى اليونسكو من خلال الاحتفال بهذا اليوم إلى تعزيز القراءة والنشر وحماية حق المؤلف.

وبهذه المناسبة نظمت اليونسكو يوم الاثنين 24 أبريل في مقر المنظمة سلسلة من الفعاليات والمؤتمرات والمناقشات والمعارض وورش العمل للاحتفال باليوم العالمي للكتاب. وقد تمت دعوة المؤلفين والناشرين وبائعي الكتب وأمناء المكتبات في جميع أنحاء العالم للانضمام إلى اليونسكو والاحتفال بهذا اليوم.

ـ انعقد بمقر اليونسكو يومي 26 و 27 أبريل 2017 منتدى نيتكسبلو 2017 (Netexplo Forum)، وهو فرصة لاكتشاف الاتجاهات الجديدة والناشئة في استخدام التكنولوجيا الرقمية، فضلاً عن مقابلة المبدعين لهذه الابتكارات.

وسلط المنتدى الضوء على بعض المبتكرين العالميين الواعدين في مجال التكنولوجيات الرقمية اليوم، الذين يخترعون أشكالاً جديدة في مجال التعليم والاتصال والمعلومات والتضامن والإدارة في جميع أنحاء العالم. وتؤثر ابتكاراتهم على طريقة تفكير القطاعين العام والخاص في التنمية والحوار والتنوع، كما أنها تؤثر على وضع استراتيجيات وبرامج جديدة. ويهدف هذا الاجتماع إلى تحديث وإطلاع ممثلي اللجان الوطنية لليونسكو الذين يحضرون الدورة 201 للمجلس التنفيذي بشأن أنشطة المنظمة التي تتطلب مشاركتهم. كما أنها بمثابة منصة لتبادل الخبرات والمعلومات المشتركة.

ـ جرى في مقر اليونسكو يومي 27 و 28 أبريل 2017 الاجتماع التقليدي لممثلي اللجان الوطنية لليونسكو الذين يحضرون الدورة 201 للمجلس التنفيذي. وركز هذا الاجتماع أساساً على « منتدى الشباب »؛ وحملة  » متحدون من أجل التراث »؛ و »أولوية اليونسكو في أفريقيا »؛ وبرامج الزمالات.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو (س خ)


Article printed from Permanent Delegation of Libya to UNESCO: http://www.libya-unesco.org/dyn

URL to article: http://www.libya-unesco.org/dyn/%d8%aa%d9%82%d8%b1%d9%8a%d8%b1-%d9%85%d8%ae%d8%aa%d8%b5%d8%b1-%d8%b9%d9%86-%d9%81%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d8%b4%d9%87%d8%b1-%d8%a3%d8%a8%d8%b1%d9%8a%d9%84-2017/

Copyright © 2010-2014 Permanent Delegation of Libya to UNESCO. All rights reserved.