- Permanent Delegation of Libya to UNESCO - http://www.libya-unesco.org/dyn -

تقرير مختصر عن فعاليات شهر أبريل 2016

Posted on 30/04/2016 @ 10 h 00 min , In Delegation,SdK,العربية. By: SdK.

لقد أنعقد الاجتماع الثاني لفريق العمل المتعلق بالحوكمة في مقر اليونسكو في 1 أبريل 2016 وقد حضر مستشار من المندوبية الليبية هذا الاجتماع، حيث ناقش فريق العمل المكلف بدراسة حوكمة وآليات وأساليب عمل الهيئات الرئاسية لليونسكو تطورات الإدارة الحسنة وكيفية امكانية الرقي بها إلى أفضل المستويات.

أما الاجتماع الاعلامي الذي انعقد في اليونسكو 4 أبريل 2016 استجابة للأزمة في سوريا والعراق وحضرته المندوبية الليبية، فقد ركز على مناقشة الأحداث الدائرة في هذين البلدين وانعكاسها على تدمير الأماكن الأثرية والتراث الثقافي بصفة عامة وقد شارك في هذا الاجتماع السيدة إيرينا بوكوفا المديرة العامة لمنظمة اليونسكو وعدد من المختصين، ونبهت السيدة المديرة العامة في كلمتها إلى خطورة ما يحدث من تدمير وتخريب ممنهج للتراث في سوريا والعراق.

وفي الفترة من 4 إلى 15 أبريل 2016 انعقدت الدورة 199 للمجلس التنفيذي حيث عقدت في الفترة من 4 إلى 6 أبريل الاجتماعات التحضيرية لكل من اللجنة المختصة بالاتفاقات والتوصيات الخاصة، ومن 7 إلى 15 ناقشت جلسات المجلس التنفيذي بنود جدول أعمالها. علماً بأن المجلس التنفيذي يتألف من 58 دولة ينتخبها المؤتمر العام، ويضم في عضويته سبع دول عربية هي: الجزائر، مصر، لبنان، والمغرب، عمان، قطر والسودان، وقد تابعت المندوبية الليبية اجتماعات هذه الدورة بالكامل وأعدت تقريراً بالخصوص نشر على موقعها في الأنترنت.

نظمت مندوبية ماليزيا لدى اليونسكو بتاريخ 5 أبريل 2016 منتدى بعنوان » احتضان المستقبل  » : تحسين جودة تدريس العلوم في المدارس، حيث حضر هذا المنتدى عدد هائل من أعضاء الوفود لدى اليونسكو والمختصين، ودار نقاش مثمر يؤكد على أهمية الرقي بجودة طرق تدريس العلوم والمواد العلمية التي يجب التركيز عليها، وقد تابعت المندوبية الليبية هذا المنتدى.

ومن الفعاليات التي ترعاها بعض الوفود في اليونسكو أقامت مندوبية الهند يوم 5 أبريل 2016 مؤتمراً عالمياً في مقر اليونسكو حول الصفر وكان بحضور مجموعة من العلماء والمختصين حيث دارت حوارات فعالة تناولت فكرة وأصل اختراع الصفر ودوره في تطور علم الرياضيات والعلوم الأخرى، وقد حضرت المندوبية الليبية هذا المؤتمر.

وفي اليومين 5ـ6 أبريل 2016 تم إطلاق ندوة حول علوم الاستدامة للمشروع المشترك بين اليونسكو واليابان، بعنوان: « توسيع تطبيق منهج علوم الاستدامة » وتهدف هذه الندوة إلى تعزيز التعاون بين اليونسكو واليابان للمضي قدماً في عملية تطوير وتوسيع المناهج المتعلقة بعلوم الاستدامة، وكانت بحضور عدد كبير من المهتمين بهذا المجال.

وفي الفترة من 6 إلى 8 أبريل 2016 أقيم في مقر اليونسكو مؤتمر بعنوان التوفيق بين تغير المناخ مع التنوع البيولوجي وخدمات النظام الإيكولوجي، شارك فيه المختصون في هذه المجالات وعدد من أعضاء الوفود الدائمة لدى اليونسكو.

وعلى هامش انعقاد جلسات الدورة 199 للمجلس التنفيذي اجتمعت اللجان الوطنية في مقر اليونسكو بتاريخ 11 أبريل 2016.

ومن بين النشاطات المشتركة بين اليونسكو وبعض الدول أقيم بتاريخ 14 أبريل 2016 حفل منح جائزة اليونسكوـ الشارقة للثقافة العربية وقد كانت هذه الجائزة من نصيب الدكتور إلياس صمبر المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى اليونسكو، ومكتبة التراث الإسلامي في مدريد المتخصصة في نشر الكتب والمراجع عن الحضارة العربية والاسلامية.

جرى في مقر اليونسكو يوم 18 أبريل 2016 اجتماع عمل على كتيب يتعلق بتبادل المعلومات في مجال مكافحة التلاعب في المسابقات الرياضية، وهذا الموضوع يشكل أهمية كبيرة لليونسكو حيث تعقد المؤتمرات والندوات باستمرار من أجل الحد من عملية التلاعب في المسابقات الرياضية المختلفة والوصول إلى نشاطات رياضية نظيفة تهدف إلى تحقيق الأهداف السامية للرياضة.

وفي 19 أبريل 2016 أقيم اجتماع ختامي حول مشروع اليونسكو (CFIT) المتعلق بتسخير التكنولوجيا لتدريب ذو جودة للمدرسين في أفريقيا ويهدف هذا الاجتماع إلى تسليط الضوء حول وضع المدرسين في أفريقيا من حيث الجودة والكفاءة وما ينبغي فعله من أجل الارتقاء بشريحة المدرسين التي تعتبر العمود الفقري في كل المجتمعات.

في 20 أبريل 2016 قدمت الأستاذة ايريس بوهنيت محاضرة في مقر اليونسكو بمناسبة إطلاق كتابها « الأساليب الناجعة في مسألة المساواة بين الجنسين ». إن موضوع المساواة بين الجنسين من المواضيع المهمة التي تركز عليها اليونسكو وتعتبره من أولوياتها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وكذلك أقيمت بمقر اليونسكو يوم 22 أبريل 2016 ندوة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق التأليف والنشر في أوروبا، تهدف إلى حماية حقوق المؤلف وكذلك دور النشر حتى لا تتعرض المؤلفات إلى النشر بطرق غير قانونية.

وفي 25 أبريل 2016 جرى بمقر اليونسكو اجتماع بعنوان،  » لوحة لتمويل التعليم: نقاش حول تمويل التعليم وتحقيق الهدف الإنمائي الرابع لأجندة 2030، والهدف من هذا الاجتماع هو الإصرار على ايجاد تمويل مناسب للتعليم من أجل تحقيق الهدف الرابع من خطة التنمية المستدامة 2030.

عقد في مقر اليونسكو يوم 28 أبريل 2016 الاجتماع الرابع للمجموعة العربية لعام 2016 برئاسة الدكتور مشعل حياة المندوب الدائم للكويت، وبحضور المندوبية الليبية، وقد ناقش المجتمعون عدة مواضيع من بينها:

ـ تقييم عمل المجموعة العربية في الدورة 199 للمجلس التنفيذي.

ـ المواضيع التي ستناقش في الدورة 200 للمجلس التنفيذي.

ـ الاجتماع الثالث بين دورات المجلس التنفيذي.

ـ مقترح مُقدم من الممثلية الدائمة لجمهورية العراق  » مشروع اقامة معرض »

ـ تمثيل المجموعة العربية في المجالس وفرق العمل منذ شهر يناير 2016.

  • فريق العمل المعني بالحوكمة واساليب عمل الهيئات الرئاسية باليونسكو: البحرين.
  • اللجنة التوجيهية الخاصة بتحقيق الهدف الرابع للتنمية المستدامة: سلطنة عمان، السعودية، المغرب، مكتب التربية لدول الخليج.

وفي 29 أبريل 2016 جرى بمقر اليونسكو اجتماع لجنة الموافقة الخاصة بالصندوق للقضاء على تعاطي المنشطات في مجال الرياضة. إن قضية تعاطي المنشطات في الأنشطة الرياضية تولي لها اليونسكو اهتماماً كبيراً لكي يحظى العالم برياضة نظيفة خالية من المنشطات تعتمد على التنافس الشريف لتحقيق الأهداف النبيلة للرياضة.

المصدر: مندوبية ليبيا استنادا لما صدر عن اليونسكو (س.خ)


Article printed from Permanent Delegation of Libya to UNESCO: http://www.libya-unesco.org/dyn

URL to article: http://www.libya-unesco.org/dyn/%d8%aa%d9%82%d8%b1%d9%8a%d8%b1-%d9%85%d8%ae%d8%aa%d8%b5%d8%b1-%d8%b9%d9%86-%d9%81%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d8%b4%d9%87%d8%b1-%d8%a3%d8%a8%d8%b1%d9%8a%d9%84-2016/

Copyright © 2010-2014 Permanent Delegation of Libya to UNESCO. All rights reserved.