- Permanent Delegation of Libya to UNESCO - http://www.libya-unesco.org/dyn -

تقرير حول الدورة العاشرة لمجلس برنامج المعلومات للجميع

Posted on 10/08/2018 @ 10 h 00 min , In Delegation,IA,العربية,مجالس-لجان. By: IA.

عقدت في مقر اليونسكو في الفترة 20-21 يونيو/حزيران 2018 أعمال الدورة العاشرة للمجلس الدولي الحكومي لبرنامج المعلومات للجميع (IFAP). ويتألف المجلس من 26 دولة عضو في اليونسكو ينتخبها المؤتمر العام لمدة أربع سنوات. وقد حضرت المندوبية الدائمة لليبيا أعمال الدورة بصفة مراقب. والأعضاء الحاليون للمجلس هم:

(أ‌)      أعضاء تنتهي عضويتهم في عام 2019:

‏الأرجنتين، كمبوديا، مصر، أثيوبيا، غانا، غرينادا، ‘إسرائيل’، ماليزيا، هولندا، بيرو، الفلبين، السويد، تايلاند، وزامبيا.

(وقد نشرت المندوبية مقالاً تعريفياً بالبرنامج ومجلسه بالإمكان الإطلاع عليه على هذا الرابط [1]).

(ب‌)  أعضاء تنتهي عضويتهم في عام 2021:

‏البحرين، الجمهورية الشعبية الديمقراطية لكوريا، هنغاريا، جمايكا، ليتوانيا مالي، النيجر، عمان، الاتحاد الروسي، جنوب أفريقيا، سويسرا، وتركيا.

وقام بافتتاح الدورة ممثل المديرة العامة، مدير قسم مجتمعات المعرفة في قطاع الاتصال والمعلومات (السيد اندراجيت بانيرجي) ، ثم باشرت الدورة بتناول البنود الواردة على جدول أعمالها [2]:

انتخاب مكتب جديد للمجلس:

انتخب المجلس الدولي الحكومي لبرنامج المعلومات للجميع السيدة دوروثي غوردون من غانا رئيسة للمجلس. كما انتخب المجلس أعضاء المكتب الآخرين كالتالي:

نواب الرئيس: مندوبو عمان، الاتحاد الروسي، هولندا؛

المقرر: مندوب مصر، السيد وائل عبد الوهاب

الأعضاء الآخرين: مندوبو بيرو، هنغاريا، ماليزيا.

ثم اعتمد المجلس جدول أعماله دون تعديل.

تقارير حول أنشطة برنامج المعلومات للجميع والتقدم المحرز في تنفيذ توصيات الدورة الثامنة للمجلس:

قدمت عدة تقارير عن أنشطة البرنامج. وقام مدير قطاع مجتمعات المعرفة في اليونسكو السيد اندراجيت بانرجي بتقديم تقرير المديرة العامة حول الموضوع، وأكد على دعمها للخطة الإستراتيجية، لبرنامج المعلومات للجميع وعلى دعمها وتشجيعها إنشاء لجان وطنية للبرنامج في الدول الأعضاء.  كما أكد المدير في القطاع على الحاجة إلى المزيد من المساهمات من خارج الميزانية. وتناول ‏عن قسم مجتمعات المعرفة عددا من المشاريع والأنشطة الوطنية والإقليمية التي نفذت ضمن إطار برنامج المعلومات للجميع.

ثم قدمت رئيسة الدورة السابقة للمجلس (السيدة شفيقة حداد، مندوبة غرينادا) تقريراً عن فترة السنتين الماضية، ‏وعن أهم الأنشطة والفعاليات التي نظمت خلال تلك المرحلة.

ثم قدمت تقارير لفرق العمل الخمسة التي أنشئت في فترة الدورة السابقة حسب أولويات البرنامج الخمس وهي كالتالي:

-  ‏المعلومات لأجل التنمية

-  ‏محو الأمية المعلوماتية

-  الوصول إلى المعلومات

-  التعددية اللغوية

ولَم تقدم تقارير عن فريقي العمل بشأن:

- الحفاظ على المعلومات

- أخلاقيات المعلومات

وقد تناول كل تقرير الأنشطة التي نظمت في مجال اختصاصه في الفترة المنصرمة. ‏وبينت الأمانة أن فرق العمل تعمل على أساس طوعي، ‏وإنها غير متساوية في نشاطها. وليس هناك تقارير بالضرورة ‏لكل فريق منها. ‏وقد عبرت بعض الدول عن رايها في أن البرنامج واللجنة قد لا يحتاجان الى ستة ‏فرق عمل وانه قد يكون من المناسب دمج بعضها.

الوضع المالي للبرنامج:

‏بينت الأمانة انه التقرير المالي عن البرنامج تم اعداده من قبل المكتب المالي في اليونسكو وهو يبين إنه بتاريخ 31 مايو 2018 ‏بقي للبرنامج ما يقارب 74,000 دولار. ‏وقد أوصت عدد الدول أن يتضمن هذا التقرير في المستقبل بالإضافة إلى الجداول المالية ، ‏شروحات وتحليل لهذه الجداول لتساعد اللجنة على اتخاذ الإجراءات المطلوبة منها وقد وعدت الأمانة بان تقوم بذلك في المستقبل.

البنود الأخرى:

وتناول المجلس مسألة تسليط الضوء على برنامج المعلومات للجميع ‏داخل اليونيسكو خارجها، وعلى تحسين اساليب عمله. فتم في هذا المجال بحث التعاون بين أعضاء المجلس والمكتب، ودور أعضاء المكتب في تعزيز البرنامج والتعريف به.

‏وتم تطرق إلى المؤتمر الكبير الذي نظم في مدينة كيبيك في كندا، وإلى الأنشطة التي نفذت في المرحلة الماضية والتي نشرت على موقع البرنامج. وبينت الأمانة ‏أن ما ساهم أيضا في إبراز البرنامج للعيان هو تناوله لموضوع مكافحة التطرف السيبرني والتطرف العنيف، ما يؤكد أن بروز البرنامج مرتبط بطبيعة المواضيع التي يتناولها.

‏وقد أكدت بعض الدول على أن ابراز صورة البرنامج للعيان يحتاج إلى تحليل وتوجيه استراتيجي للتمكن من قياس فاعليته، واعتبرت أن الوثائق المقدمة تسرد الأنشطة دون تحليل تأثيرها ونتائجها.

‏كما تناولت اللجنة كيفية تحسين أساليب العمل، وأكد البعض على ضرورة  أن يكون هناك توازن بين التمثيل الدبلوماسي والحكومي والخبرة لكي يتمكن المجلس والبرنامج من الاضطلاع بمهامهما.

‏وقد تناول المجلس التعاون بين لجنة ‏برنامج المعلومات للجميع ومكتبه، كما تتناول دور أعضاء المجلس والمكتب ‏في الترويج لدور البرنامج، بالإضافة إلى دور برنامج المعلومات للجميع في عمل اليونسكو ككل.

‏ومن بين البنود المهمة التي تناولتها الدورة العاشرة للجنة برنامج المعلومات للجميع هو البند الخاص بالتعديلات المقترح إدخالها على ‏كل من النظام الأساسي والنظام الداخلي للبرنامج. ‏حيث بينت الأمانة أن النظام الاساسي يبت فيه من قبل المؤتمر العام في نهاية المطاف، بينما من صلاحية اللجنة ان تعدل ‏نظامها الداخلي بنفسها. وبينت الأمانة أن مقترحات المجلس ستقدم الى المجلس التنفيذي ثم الى المستشار القانوني في اليونسكو ومن بعد ذلك تحول إلى المؤتمر العام الذي يقرر هذه التعديلات في نهاية المطاف. ‏

‏ومن بين النقاط الأساسية التي دار حولها النقاش ‏بشكل مطول هي مسألة المقترح الخاص بتحديد عضوية كل دولة في المجلس بولايتين متتاليتين، حيث اعتبر البعض أن هذا التحديد يجب أن يكون ‏إلزاميا بينما اعتبرت الأغلبية أنه يجب أن يكون طوعيا وذلك انسجاما مع توصيات فريق العمل الخاص بالحوكمة والتي اعتمدها المؤتمر العام في دورته الاخيرة. ‏وقد بينت بعض الدول أن المؤتمر العام ‏اعتمد توصيات فريق الحوكمة التي تدعو إلى تحديد عضوية المجلس التنفيذي بولايتين متتاليتين فقط ولكن بالنسبة لباقي اللجان والمجالس ترك الأمر طوعيا. وقررت اللجنة بالتالي جعل تحديد مدة عضوية الدول بولايتين متتاليتين بشكل طوعي.

‏وقررت اللجنة بعد أن اتفقت على الغالبية العظمى ‏من التعديلات المقترحة على النظام الاساسي إنشاء فريق عمل غير رسمي مفتوح العضوية برئاسة المقرر، لوضع صيغة نهائية منقحة للمادة السادسة من النظام الأساسي ‏التي لم يتم التوصل الى اتفاق نهائي بشأنها. كما قررت اللجنة تكليف فريق العمل بتناول عدد آخر من المواضيع مثل:

-مراجعة القواعد الإجرائية (النظام الداخلي) للبرنامج، ‏ ‏بما ينسجم مع النظام الأساسي المعدل

- مراجعة أسلوب عمل فرق العمل المختلفة

- اقتراح جدول أعمال جديد لاجتماعات المجلس المقبلة، بحيث يتم استثمار الوقت بشكل افضل.

-وقد أضاف المكتب اليها (في اليوم التالي) مهمة توجيه السكرتارية بخطوط استرشادية بشأن توصيات الحوكمة.

توصيات المجلس:

قامت اﻟﺪورة اﻟﻌﺎﺷﺮة ﻟﻠﻤﺠﻠﺲ اﻟﺤﻜﻮﻣﻲ اﻟﺪوﻟﻲ لبرنامج المعلومات للجميع (IFAP)في نهاية دورتها باعتماد عدد من التوصيات التي تلخص المواقف الأساسية التي عبرت عنها اللجنة في دورتها العاشرة. وقد أشاد أعضاء اللجنة بعمل المقرر وشكروه على جهوده وعلى الصياغة الدقيقة التي أنجزها لمشروع وثيقة التوصيات. وفيما يلي ترجمة غير رسمية للتوصيات التي اعتمدتها اللجنة:

ﺷﻜﺮ اﻟﻤﺠﻠﺲ اﻟﺪوﻟﻲ اﻟﺤﻜﻮﻣﻲ ‏لبرنامج  المعلومات للجميع اﻟﺮﺋﻴﺲ المنتهية ولايته واﻟﻤﻜﺘﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ اﻟﻤﺤﻘﻘﺔ، وهنأهما ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻬﻮد اﻟﺘﻲ ﺑﺬلاها ﻟﺘﻌﺰﻳﺰ اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ. كما شكر الأمانة على الأنشطة المنفذة في العامين الماضيين، وعلى التحضير للدورة العاشرة.

بعد المناقشات التي دارت حول العديد من القضايا الهامة، أكد المجلس على الأهمية المتزايدة لأنشطة برنامج المعلومات للجميع في تحقيق أهداف جدول أعمال التنمية لعام 2030 في مجالات اختصاصه في ظل بيئة دولية سريعة التغير. وقد اعتمد المجلس التوصيات التالية:

إلى أعضاء المجلس والمكتب:

1- يشجع الدول الأعضاء على النظر في استضافة وتنظيم الأنشطة الوطنية والإقليمية والدولية ذات الصلة بأولويات برنامج المعلومات للجميع، ورفع الوعي بالبرنامج؛ وزيادة مساهماتهم الطوعية المالية للبرنامج لتعزيز تحقيق أهداف

2- يدعو اللجان الوطنية لبرنامج المعلومات للجميع للمشروع إلى تقديم تقارير عن أنشطتها قبل دورات المجلس المقبلة، وتكثيف تعاونها مع أمانة اليونسكو وضمن لجان إقليمية أخرى.

3- يحيط علما بتوافق الآراء الذي تم التوصل إليه داخل المجلس بشأن مراجعة النظام الأساسي حول جميع المواد، باستثناء المادة 6؛ يقرر المجلس إنشاء فريق عمل غير رسمي مفتوح العضوية، تدعمه الأمانة، وبرئاسة المقرر، لوضع الصيغة النهائية لصيغة منقحة للمادة 6 من النظام الأساسي ل IFAP ، بهدف اعتماد المؤتمر العام للنظام الأساسي المعدل في دورته الاربعين.

4-  يقرر كذلك أن يكلف فريق العمل بما يلي:

أ- تحديث قواعد إجراءات (النظام الداخلي ل) IFAP ، بما يتماشى مع النظام الأساسي المعدل، بهدف اعتمادها في دورته الحادية عشرة

ب- إعداد توصيات بشأن طبيعة وطرائق عمل مجموعات العمل في IFAP لتعزيز أولويات برنامج IFAP وخطته الاستراتيجية، بالإضافة إلى مساهمته في البرنامج والميزانية (C / 5) وأهداف التنمية المستدامة

ج- إعداد التوصيات بشأن إعداد جدول أعمال اجتماعات المجلس المستقبلية، لضمان إجراء مناقشات أكثر تركيزًا حول أولويات وتحديات برنامج المعلومات للجميع.

5- يدعو المكتب إلى القيام بعمله وفقا للمبادئ التوجيهية ومسؤوليات ممثلي المجموعات الانتخابية في المكتب، على النحو المعتمد في الدورة التاسعة والثلاثين للمؤتمر العام.

6-  يطلب من المكتب أن يطلق، من خلال الأمانة، عملية تشاور شاملة مع جميع أعضاء المجلس والمراقبين، بشأن طرائق وإطار التحضير للخطة الاستراتيجية المقبلة، بالإضافة إلى تحديد الأهداف الاستراتيجية المقبلة، وعرض نتائجه على الدورة الحادية عشرة للمجلس.

إلى الأمانة:

7-  يطلب من الأمانة أن تكفل مواءمة الخطة الإستراتيجية للبرنامج وأنشطته المستقبلية مع 39 م / 5.

8-  يطلب كذلك من الأمانة أن تعتمد، في جميع الدورات المقبلة، الأشكال التالية لوثائق العمل في المستقبل:

أ- تضمين جزء سردي مع تحليل للوضع ومع التركيز على النتائج، وتضمين قرارا مقترحًا لتحسين عملية اتخاذ القرار في المجلس.

ب- بالنسبة للتقارير حول تنفيذ الأنشطة: إعدادها على أساس قائم على النتائج، وفقاً للوثيقة البرنامجية للبرنامج والميزانية (C / 5) والخطة الإستراتيجية للبرنامج (IFAP)؛ وكذلك التحديات في التنفيذ.

ج- بالنسبة للتقارير المالية: تضمين جزء سردي مع تحليل يربط الموازنة مع أنشطة البرنامج مع التركيز على تحقيق النتائج ، بالإضافة إلى معلومات حول المبادئ التوجيهية ومعايير تمويل الأنشطة من الحساب الخاص للبرنامج؛

9-  يطلب كذلك من الأمانة أن تعد وثيقة معلومات أساسية عن تنفيذ أفضل الممارسات حسب الاقتضاء، وتنفيذ التوصيات ذات الصلة الصادرة عن فريق العمل المعني بالحوكمة والإجراءات وأساليب عمل الهيئات الرئاسية لليونسكو، بهدف مناقشتها في الاجتماع الثلاثين للمكتب ؛ وإدراج بند في جدول أعمال الدورة الحادية عشرة بشأن متابعته.

10- يطلب من المديرة العامة أن تواصل دعم عمل برنامج المعلومات للجميع في البلدان النامية وتنفيذ الأنشطة المتعلقة بالبرنامج.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو (إ.ع)


Article printed from Permanent Delegation of Libya to UNESCO: http://www.libya-unesco.org/dyn

URL to article: http://www.libya-unesco.org/dyn/%d8%aa%d9%82%d8%b1%d9%8a%d8%b1-%d8%ad%d9%88%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%88%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d8%b4%d8%b1%d8%a9-%d9%84%d9%85%d8%ac%d9%84%d8%b3-%d8%a8%d8%b1%d9%86%d8%a7%d9%85%d8%ac/

URLs in this post:

[1] مقالاً تعريفياً بالبرنامج ومجلسه بالإمكان الإطلاع عليه على هذا الرابط : http://www.libya-unesco.org/dyn/%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%ad%d8%b6%d9%8a%d8%b1-%d9%84%d9%84%d8%af%d9%88%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%a7%d8%a8%d8%b9%d8%a9-%d9%84%d9%84%d9%85%d8%ac%d9%84%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%88%d9%84%d9%8a/

[2] جدول أعمالها: http://unesdoc.unesco.org/images/0021/002154/215423a.pdf

Copyright © 2010-2014 Permanent Delegation of Libya to UNESCO. All rights reserved.