تعليم احترام الآخر في المدارس

2012/02/19

تم إطلاق مشروع « تعليم الاحترام للجميع »، القائم على تعاون بين اليونسكو والولايات المتحدة والبرازيل، في 18 يناير 2012 في مقر اليونسكو في باريس. وهذه الخطوة الأولى من عملية من المتوقع أن تستمر حوالي ثلاث سنوات تهدف تطوير مناهج تعليمية تعزز التعليم على العيش معا في المدرسة.

يعتبر مشروع « تعليم الاحترام للجميع »، بالتعاون بين اليونسكو والولايات المتحدة والبرازيل، من أحدث المبادرات التي تقودها اليونسكو لتشجيع التعايش على أسس الاحترام والتسامح.

إن التدريس والتعليم في مجال حقوق الإنسان يشكل جزءا رئيسيا من عمل اليونسكو في مجال التعليم القائم على الحقوق.  فأن التعليم عن حقوق الانسان يعد بيئة قائمة على أسس هذه المبادئ، فهي تشجع على اعتماد مبادئ حقوق الإنسان في الحياة اليومية. و في هذا الصدد، فإن المنظمة ستعتمد على الأنشطة السابقة والحالية  لتنمية هذا المشروع الجديد الذي يهدف الى تطوير إطار منهج دراسي للتسامح ومكافحة العنصرية.

ان اليونسكو تنفذ مشاريع تعليم حقوق الإنسان، في أطر رسمية وغير رسمية ، على أسس المساواة بين الجنسين و منع العنف، و تعليم الأخلاقيات، وتوفير فرص الحصول على التعليم للسكان الأصليين، وسكان المناطق الريفية، وللأطفال العاملين والأطفال المعوقين وغيرهم من الفئات المهمشة.

فأن شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو  التي يصل عددها الى ما يقارب 9000 في جميع أنحاء العالم، تهدف الى تنفيذ مبادرات مثل المشروع التعليمي المعنون « كسر حاجز الصمت »: تجارة الرقيق عبر الأطلسي  لدراسة الأسباب والنتائج المترتبة على تجارة الرقيق ومكافحة العنصرية والتمييز. إن المدارس المنتسبة لليونسكو تختبر حاليا أداة تعليمية مبتكرة في مجال حقوق الطفل في عدة بلدان.

 المصدر: اليونسكو/ قطاع التربية

Print This Post