تدريب مخططي الغد لأجل أنظمة تعليم أفضل

2014/07/15

كان مخططو التعليم من أفغانستان، كمبوديا، الهند، الكويت، ليبيريا وجنوب السودان ضمن فئة من المتدربين من مختلف أنحاء العالم الذين حصلوا على شهادات استكمال مرحلة الإقامة لبرنامج التدريب المتقدم  (ATP)بالمعهد الدولي للتخطيط التربوي في 27 يونيو.

برنامج المعهد الدولي الفريد للتدريب المتقدم (ATP) هو دورة مكثفة لمدة 9 أشهر، منها 6 أشهر في باريس، والذي يوفر للعاملين في مجال التعليم كل ما يتعلق بالتخطيط والإدارة التربوية.

وقالت إليزابيث  ديكو، وهي مفتشة مدرسة ابتدائية من جنوب السودان وممثل المتدربين لبرنامج التدريب المتقدم  (ATP) لعام 2013/14، « أنا وزملائي المتدربين فخورون حقا بالمشاركة في هذه الدورة لأنها أعطتنا المعرفة المتعمقة والمهارات اللازمة لأخذها إلى بلداننا للمساعدة في الإسهام في خلق نظام تعليمي أقوى للأطفال والشباب ».

ومُنح المتدربون شهادة مشاركة في حضور السيد سفين أوستفيت، مدير المكتب التنفيذي لقطاع التربية والتعليم باليونسكو، و سوزان غرانت لويس، القائم بأعمال مدير المعهد الدولي، في الحفل الختامي لمرحلة الإقامة لبرنامج التدريب المتقدم في مقر المعهد الدولي في باريس.

ويتألفATP  من ثلاثة مكونات لنقل المهارات، التي هي المفتاح لبناء نظم تعليم أقوى؛ يركز تخطيط قطاع التعليم على المهارات والكفايات التي تشكل الأساس للتخطيط والإدارة التربوية. يتناول برنامج الدورات المتخصصة تحليل المعلومات لاتخاذ القرارات، ويغطي التخطيط والإدارة التخطيط الإجرائي والتنفيذ، وفي إعداد المشاريع يُظهر المتدربين ويطبقوا مهاراتهم المكتسبة حديثا في مشروع مهني أو ورقة بحث تطبيقي.

وقالت السيدة باتريشيا دياس دا غراكا، القائم بأعمال رئيس قسم التدريب بالمعهد الدولي « لقد كان لدينا نجاحا كبيرا مع المتدربين المشاركين في برنامج التدريب المتقدم للدورة 2013/14. لقد عملوا بجد لتحقيق نتائج جيدة، ونحن واثقون من أن المهارات التي تعلموها خلال الدورة ومن بعضها البعض سيتم تنفيذها بنجاح وبالمشاركة مع مخططي التعليم في بلدانهم الأصلية « .

شارك في برامج التدريب بالمعهد الدولي للتخطيط التربوي باليونسكو على مدى عدة عقود أكثر من 5000 مخطط تربوي من أكثر من 1560 جنسية، ويقوم المعهد بتحديث مستمر لبرامجه التدريبية لتلبية احتياجات عالم سريع التغير. الدورات التدريبية المقدمة هي فريدة من نوعها، وترتكز على الممارسة ومبنية على البحث الدقيق والخبرة العملية المميزة.

ويقدم المعهد مجموعة واسعة من الدورات، سواء في بمقره بباريس أوعن بُعد تتراوح ما بين دورات التطوير المهني لمدة أسبوعين إلى البرنامج التدريبي المتقدم الشامل المكثف لمدة 9 أشهر.

لمزيد من المعلومات أو التسجيل عن طريق الانترنت يمكنك الاطلاع على: www.iiep.unesco.org

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post