برنامج اليونسكو للمعلومات للجميع (IFAP) يساهم في إنجاح مؤتمر دولي حول الحوكمة الإلكترونية

2014/12/2

عقد المؤتمر الدولي الثامن حول النظرية والممارسة للحوكمة الالكترونية في غيماريش، البرتغال خلال الفترة 27-30 أكتوبر 2014، والذي نظمته وحدة التشغيل بجامعة الأمم المتحدة حول الحوكمة الالكترونية المستندة على السياسات (UNU-EGOV)، وجامعة مينهو ووكالة التحديث الإداري للحكومة البرتغالية، تحت الرعاية السامية لفخامة رئيس جمهورية البرتغال.

مع شعار « بروز البيانات بعد 2015 – مواطنين ممكنين، مؤسسات مسؤولة »، أثار الحدث اهتماما كبيرا بين الحكومات والأكاديميين والممارسين، وجذب ورقات عمل من 330 مؤلف من 50 دولة، فضلا عن المئات من الحضور. وتضمن المؤتمر جلسات عامة يومية، وستة مسارات مواضيعية متوازية التي امتدت على مدار ثلاثة أيام، فضلا عن 8 مواضيع و 13 جلسة مفتوحة الدعوة.

وسيتم توزيع نتائج المؤتمر من قبل (UNU-EGOV) للإعلام بشأن إعداد جدول أعمال التنمية لما بعد 2015 التي وضعت تحت قيادة نظام الأمم المتحدة.

مساهمة اليونسكو / IFAP لهذا الحدث تألفت من المشاركة في التنظيم ورئاسة مسار المؤتمر بشأن « الأخلاقيات والمساءلة والشفافية »، وكذلك جلستين تحت رعاية اليونسكو. شمل مسار الأخلاقيات والمساءلة والشفافية دروس وعروض تقديمية من خبرات وطنية من البرتغال وكذلك أوراق لأكاديمية وممارسين التي سلطت الضوء على خبرات من دول متقدمة ونامية. وقدمت جلسة « التحديات الأخلاقية لمجتمع المعلومات » الأولى تحت رعاية اليونسكو العمل المبذول لتطوير أداة تدريب أخلاقيات المعلومات لصانعي السياسات التي تبني على أنشطة في إطار عمل خط القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS-C10) « الأبعاد الأخلاقية لمجتمع المعلومات ». قدمت الدورة فرصة لإجراء برنامج تعليمي لصانعي السياسات وتلقي ملاحظات على أداة التدريب. الجلسة الثانية تحت رعاية اليونسكو، « بناء مجتمعات المعرفة: دروس من نهر ميكونغ »، ضم كبار المسؤولين الحكوميين من جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية وتايلاند وفيتنام لتبادل الخبرات حول الاستراتيجيات والدروس والإنجازات الوطنية نحو التنمية العادلة والشاملة القائمة على المعرفة.

ويمثل هذا الحدث، المؤتمر الدولي للحوكمة الإلكترونية 2014 (ICEGOV2014) الخطوة 4 في تعاون اليونسكو/ IFAP – مع جامعة الأمم المتحدة التي بدأت العام الماضي. بدأ هذا التعاون في يوليو 2013 بتنظيم أسبوع تدريبي حول أسس قيادة المعلومات الحكومية في كمبالا، أوغندا لكبار صناع السياسة من بوروندي وكينيا وجنوب السودان وأوغندا. وفي نوفمبر 2013، عقد حدث مماثل في يانغون – ميانمار، وجذب صانعي السياسات من منغوليا وميانمار. وخلال المؤتمر الدولي للحوكمة الإلكترونية 2013 (ICEGOV2013) الذي نظم في سيول، كوريا في أكتوبر عام 2013، بتنظيم مشترك اليونسكو/ IFAP عدة جلسات مناقشة عامة بما في ذلك على « نمط قاعة المدينة » حول بناء مجتمعات المعرفة.

قدم المؤتمر الدولي للحوكمة الإلكترونية 2014 (ICEGOV2014) أيضا فرصا للسيد بول هيكتور، أخصائي برنامج اليونسكو المسؤول عن العمليات الشاملة لبرنامج المعلومات للجميع (IFAP) في جميع أنحاء العالم، لاستكشاف فرص التعاون مع مجموعة متنوعة من المشاركين العاملين في المناطق ذات الأولوية لبرنامج المعلومات للجميع. وفقا للسيد هيكتور، « كان المؤتمر فرصة ممتازة للاجتماع مع عدد من الشركاء المحتملين الجدد العمل العاملين على العديد من قضايا السياسات والبرامجية والمسائل الفنية المركزية لبناء مجتمعات المعرفة. وكنت قادرا على مشاركة واستكشاف مجالات النشاط التكميلي وخاصة حول إمكانية الوصول، والتعددية اللغوية وأخلاقيات المعلومات ».

وفي معرض حديثه عن آفاق التعاون بين اليونسكو / IFAP – UNU-EGOV، قال الدكتور توماس يانوفسكي، رئيس وحدة التشغيل جامعة الأمم المتحدة حول الحوكمة الالكترونية المستندة على السياسات ومنسق ICEGOV « نحن نبحث في اتخاذ خطوات ملموسة أخرى لمشاركة اليونسكو/ IFAP في ICEGOV2015 في تونس وكيفية دمج أداة تدريب أخلاقيات المعلومات لليونسكو / IFAP وغيرها من الدورات في تدريب موظفي المعلومات الحكومية ».

تأسس البرنامج الدولي الحكومي للمعلومات للجميع في عام 2001. وهو يوفر منبرا لمناقشة السياسات الدولية والتعاون ووضع مبادئ توجيهية للعمل في مجال الحصول على المعلومات والمعرفة. ويدعم البرنامج الدول الأعضاء في وضع وتنفيذ سياسة وأطر استراتيجية وطنية للمعلومات.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post