برنامج العمل العالمي حول التعليم من أجل التنمية المستدامة

2014/10/26

يسعى برنامج العمل العالمي (GAP) حول التعليم من أجل التنمية المستدامة إلى إنشاء وتسريع الحراك بشأنه. وهو يهدف إلى تقديم مساهمة جوهرية لجدول أعمال لما بعد عام 2015.

الهدف العام من برنامج العمل العالمي هو توليد وتوسيع نطاق العمل في جميع المستويات ومجالات التعليم والتعلم لتسريع التقدم نحو تحقيق التنمية المستدامة.

ولبرنامج العمل العالمي هدفين:

• إعادة توجيه التعليم والتعلم بحيث يكون لكل شخص فرصة اكتساب المعارف والمهارات والقيم والمواقف التي تمكنه من المساهمة في التنمية المستدامة – وإحداث فرق.

• لتعزيز التعليم والتعلم في جميع جداول الأعمال والبرامج والأنشطة التي تعزز التنمية المستدامة.

سيركّز برنامج العمل العالمي على خمسة مجالات عمل ذات أولوية:

1. النهوض بالسياسات؛

2. دمج ممارسات الاستدامة في بيئات التعليم والتدريب (نهج كامل – المؤسسات).

3. زيادة قدرة المربّين والمدرّبين؛

4. تمكين وحشد الشباب؛

5. تشجيع المجتمعات المحلية والسلطات البلدية لتطوير برامج التعليم من أجل التنمية المستدامة في المجتمعات المحلية.

هياكل التنفيذ

جميع أصحاب المصلحة المهتمين بالتعليم من أجل التنمية المستدامة مدعوّون للمساهمة في تنفيذ برنامج العمل العالمي (GAP) من خلال أنشطتهم ومشاريعهم وبرامجهم المختلفة على المستويات العالمية والإقليمية والوطنية و / أو المحلية.

سوف تدير اليونسكو برنامج العمل العالمي على المستوى العالمي من خلال إنشاء ثلاثة هياكل تنفيذية:

• سيتم إنشاء أمانة برنامج العمل العالمي في اليونسكو للمساعدة في التنسيق العام، الرصد، ووظائف المقاصة لبرنامج العمل العالمي. ستقوم أمانة برنامج العمل العالمي بالاتصال عن كثب مع نقاط الاتصال الوطنية لبرنامج العمل العالمي، وسوف تطلب المشورة من مجموعة استشارية لأصحاب المصلحة المتعددين.

شبكات الشركاء التي تتكون من أصحاب المصلحة من ذوي الالتزامات الرئيسية لدعم واحد أو أكثر من مجالات العمل الخمس ذات الأولوية التي  ستساعد على تحفيز المزيد من الأنشطة من قبل الجهات المعنية الأخرى.

المنتدى العالمي للتعليم من أجل التنمية المستدامة، وهو منصة عالمية لأصحاب المصلحة في التعليم من أجل التنمية المستدامة الذي سيعقد دوريا لتسهيل، من بين أمور أخرى، تبادل المعلومات والخبرات ورصد التقدم العالمي.

إطلاق برنامج العمل العالمي

تعلن اليونسكو عن الموجة الثانية من إطلاق التزامات برنامج العمل العالمي [وثيقة]، وتدعو أصحاب المصلحة في التعليم من أجل التنمية المستدامة في جميع أنحاء العالم لتقديم التزاماتها المحددة لدعم برنامج العمل العالمي. وسيتم الإعلان عن هذه الدعوة على موقع اليونسكو، وسيتم تسليط الضوء على الالتزامات الرئيسية في المؤتمر العالمي لليونسكو حول التعليم من أجل التنمية المستدامة.

إطلاق التزامات برنامج العمل العالمي هي خطط لأنشطة ملموسة تدعم واحد أو أكثر من مجالات العمل الخمس ذات الأولوية. ويمكن أن تكون أنشطة تستهدف مستفيدين محدّدين و / أو أصحاب مصلحة في التعليم من أجل التنمية المستدامة، بما في ذلك الدعوة و / أو جهود جمع الأموال.

أصحاب المصلحة الذين يطلقون التزامات برنامج العمل العالمي يمكن أن يكونوا منظمات أو مؤسسات من بلدان أو مجتمعات محلية أو إقليمية أو عالمية، بما في ذلك القطاعين العام والخاص، الرسمي وغير الرسمي، ومن قطاعات التعليم وغير التعليم. أصحاب المصلحة الذين لديهم أنشطة واسعة النطاق تتجاوز المستوى الوطني سيتم تشجيعهم بشكل خاص لتسجيل إطلاق التزاماتهم ببرنامج العمل العالمي.

بالنسبة لليونسكو، سيساعد إطلاق التزامات برنامج العمل العالمي على تحديد الشركاء الذين سوف تشكل معهم شبكات الشركاء. سيوفر إطلاق التزامات برنامج العمل العالمي أيضا أساسًا هامًّا لتقديم التقارير الدورية عن تنفيذ برنامج العمل العالمي المخطط من قبل اليونسكو.

ودعت اليونسكو الجهات المعنية لملء استمارة تسجيل إطلاق التزامات برنامج العمل العلمي [الوثيقة] وتقديمها إلى الجهات المعنية باليونسكو بحلول 31 أكتوبر 2014.

وسيتم توفير تفاصيل برنامج العمل العالمي (GAP) في خارطة طريق لتنفيذ برنامج العمل العالمي حول التعليم من أجل التنمية المستدامة الذي سيُطلق في المؤتمر العالمي لليونسكو حول التعليم من أجل التنمية المستدامة في اليابان.

التعليم من أجل التنمية المستدامة بعد عام 2014 – المشاورات الإقليمية [روابط]

• أفريقيا: تقرير الاجتماع

• الدول العربية: تقرير الاجتماع باللغة العربية

• آسيا والمحيط الهادئ: تقرير الاجتماع

• أوروبا وأمريكا الشمالية: تقرير الاجتماع

• أمريكا اللاتينية: تقرير الاجتماع

• منطقة البحر الكاريبي: تقرير الاجتماع

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post