برنامج ادارة التحولات الاجتماعية في اليونسكو

2012/07/28

إن الهدف الأولي من برنامج إدارة التحولات الاجتماعية (MOST) هو نقل نتائج الأبحاث في مجال العلوم الاجتماعية وبياناتها ذات الصلة إلى صانعي القرارات وأصحاب المصلحة الآخرين. وهو البرنامج الوحيد لليونسكو الذي يشجع ويعزز بحوث العلوم الاجتماعية، مما يضع البرنامج في موقع محوري في تعزيز الأهداف العامة لليونسكو.

يركز برنامج إدارة التحولات الاجتماعية على بناء جسور فعالة بين البحث والسياسة والممارسة. ويعمل البرنامج على تعزيز ثقافة صنع سياسات مستندة إلى الأدلة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية. وكونه البرنامج الوحيد التابع لليونسكو الذي يشجع الأبحاث في مجال العلوم الاجتماعية ويعززها، فهو يؤدي دوراً محورياً في التعزيز الشامل لأهداف اليونسكو.

نبذة تاريخية

يشكل برنامج إدارة التحولات الاجتماعية (MOST)، الذي أطلق في مارس 1994 جزءا من برامج قطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية لليونسكو. وقد صمم هذا البرنامج لإنتاج الأبحاث الموثقة وذات الصلة لصانعي السياسات. وقد أكدت الوثائق التي أنشأت البرنامج التزاما قويا لتعزيز البحوث المقارنة والدولية والمتعددة التخصصات وذات الصلة. كما صمم هذا البرنامج أيضا لتنظيم وتعزيز شبكات البحوث الدولية، وإبلاء الاهتمام لبناء القدرات وإنشاء مركز لتبادل المعرفة في مجال العلوم الاجتماعية.

إعادة توجيه البرنامج

واستجابة للحاجة المتزايدة لتحسين وضع السياسات، جرى إعادة توجيه البرنامج في مواضيع البحث المحددة أو طرائق العمل على حد سواء. وقد تم ذلك أيضا استجابة للتوصيات التي صدرت عن المجلس الدولي الحكومي للبرنامج في شهر  فبراير 2003، التي صادق عليها فيما بعد المجلس التنفيذي لليونسكو في دورته 166.

تركز السياسة الجديدة للبرنامج على بناء جسور فعالة بين البحوث والسياسات والممارسات. ويشجع البرنامج على ثقافة قائمة على الأدلة لصنع السياسات على الأصعدة الوطنية والإقليمية والدولية.

سد الفجوة بين البحوث والسياسات

إن الاقتناع بأنه من أجل تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية لا بد من ربط القرارات السياسية بالمعرفة العلمية هي في صميم برنامج إدارة التحولات الاجتماعية (MOST). مع ذلك، فان هذا التأكيد يثير سلسلة من الانعكاسات النظرية التي تحتاج إلى توضيح. فالوثائق أدناه، تعرض للأسس النظرية الكامنة وراء مشروع بناء وتوطيد روابط فعالة بين العلوم الاجتماعية والسياسة.

المعرفة من أجل صنع القرارات والاستراتيجيات

تتشكل المعارف عبر الربط الشبكي لبرنامج ادارة التحولات الاجتماعية الهادفة الى تأمين آلية لصنع قرارات مبنية على حقائق ثابتة من مجموعة من الخدمات والموارد الرامية إلى تعزيز نشر نتائج بحوث العلوم الاجتماعية وقابليتها للاستعمال لصنع السياسات. وهذه « المعرفة لسياسة » تقوم بالدمج التدريجي لموارد متنوعة أخرى من اليونسكو ، والأمم المتحدة وشركائها في الموارد ذات الصلة.

تؤمن أدوات سياسات البحوث الوصول السريع إلى المعلومات المقارنة ذات الصلة عبر الإنترنت وتتيح للمستخدمين الحصول على ردود على الأسئلة المتعددة التخصصات من خلال الاعتماد على محتوى محدد من الوثائق الأصلية

وقد تم تصميم الأوراق البحثية وفقا لمنهجية تحليل محددة.  فهناك بنية عامة تنتج أنواع مختلفة من المستندات من المحتوى الأصلي نفسه من أجل الاستجابة بشكل أكثر فعالية على أنواع مختلفة من الاحتياجات من المعلومات.

كما تعرض المكتبة الرقمية منشورات البرنامج في بيئة سهلة الاستعمال حيث تحتوي على محرك بحث متعدد اللغات يسهل البحث بواسطة كلمات محددة ، أو اختيار الموضوع ، أو المواقع الجغرافية أو طبيعة الوثيقة. كما أن هناك توصيات بشأن كيفية حل مشاكل معينة من خلال قوائم يمكن استرجاعها على أساس هذه المعايير. جميع الوثائق متوفرة باللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية.

المصدر: اليونسكو

Print This Post