برامج المشاركة في اليونسكو

2012/12/26

مقدمة:

يضطلع برنامج المساهمة بدور مكمل للنشاطات العادية التي تقوم بها اليونسكو من خلال تحليل المشاريع الوطنية وشبه الإقليمية والإقليمية وبين الأقاليم المرتبطة مباشرة بنشاطات المنظمة ولتقييمها وتسهيل تنفيذها.

كما يشكل هذا البرنامج وسيلة تستعملها اليونسكو لتعزيز الشراكة بين المنظمة والدول الأعضاء فيها، وكذلك بين المنظمة والمنظمات الدولية غير الحكومية، هذا ويعزز برنامج المساهمة الروح الشاملة والسخية التي تتسم بها الرسالة النبيلة لليونسكو.

بداية البرنامج:

ذكر مدير عام اليونسكو للفترة: 1953-1958 في تقديمه لوثيقة البرنامج والميزانية إلى الدورة التاسعة للمؤتمر العام للمنظمة أنه يعتقد أن العديد من مبادرات اليونسكو في إطار النشاطات الخاصة يجب  » أن تلتقي مع برنامج المساهمة » وقد استخدمت تسمية « برنامج المساهمة » للمرة الأولى في أول فترة العامين: 1957-1958 في برنامج اليونسكو وميزانيتها.

ويوجد النص الأساسي، القانوني والتقني والإداري والمالي والذي يؤسس برنامج المساهمة في القرار الذي اعتمده المؤتمر العام بتاريخ 15 ديسمبر 1960 في دورته الحادية عشر وجرى تحسينه وتوسيعه في الدورة الثانية عشر حينما كان عدد الدول الأعضاء في اليونسكو 109 دول في أوائل الستينات من القرن الماضي. ويبدو وأن حداثة العهد بالاستقلال للعديد من الدول الأعضاء آنذاك كان عاملاً في تأسيس هذا البرنامج.

طبيعة البرنامج:

لا يمكن بأي حال من الأحوال اعتبار برنامج المساهمة بديلاً عن البرنامج العادي، بل يجب النظر إليه باعتباره مكملاً لتمكين الدول الأعضاء من تنفيذ مشروعات مهمة وبخاصة في مجالات اختصاص المنظمة. وتهدف اليونسكو من خلال هذا البرنامج إلى:

·  تحقيق أهدافها من خلال المساهمة في مشاريع شبه إقليمية وإقليمية وبين الأقاليم والتي تنفذها الدول الأعضاء وتتصل مباشرة بنشاطات المنظمة.

·  تعزيز الشراكة بين المنظمة والدول الأعضاء فيها، وبينها وبين المنظمات الدولية غير الحكومية.

·  تشجيع نشاطات اللجان الوطنية لليونسكو

·  إظهار نشاطات اليونسكو في الدول الأعضاء بشكل أفضل.

الميزانية:

أصبح برنامج المساهمة جزءاً مهماً من الميزانية والبرنامج، وقد رصدت الميزانية لبرنامج المساهمة خلال عامي 2010-2011 مبلغ تسعة عشر مليون دولاراً أمريكياً.

وقررت الدورة الخامسة والثلاثين للمؤتمر العام والتي انعقدت في شهر أكتوبر 2009 أن لا تزيد المساعدة المقدمة لكل طلب خلال فترة عامي 2010-2011 عن المبلغ التالي:

-         26000 دولار أمريكي للمشاريع الوطنية؛

-         35000 دولار أمريكي للمشاريع شبه الإقليمية وبين الأقاليم؛

-         46000 دولار أمريكي للمشاريع الإقليمية.

ولا ينبغي أن تزيد النسبة المئوية من برنامج المساهمة خلال عامي 2010-2011 عن 7% للمساعدة الطارئة، و 5% للمنظمات الدولية غير الحكومية، 3 % للنشاطات الإقليمية.

وصدرت الميزانية للفترة 2012-2013 بنفس الطريقة التي صدرت بها للفترة السابقة.

يساعد برنامج المساهمة في تدعيم اللجان الوطنية لليونسكو ويطلق طاقات خلاقة في عدد من الميادين، ويعين الجهود لمتابعة مشاريع ذات أهمية آنية وتنفيذها.

كيفية المساهمة:

يجب أن تتعلق المشاريع وخطط العمل التي تقدمها الدول الأعضاء في إطار برنامج المساهمة بأنشطة المنظمة. لاسيما البرامج الرئيسية، والمشاريع متعددة التخصصات، والأنشطة المخصصة لأفريقيا وأقل البلدان نمواً والشباب والنساء بالإضافة إلى أنشطة اللجان الوطنية.

إجراءات طلب المساهمة:

يرسل مدير عام اليونسكو في بداية كل فترة سنتين، وبعد اعتماد المؤتمر العام للبرنامج والميزانية، خطاب دورياً إلى الوزراء المسؤولين عن العلاقات مع اليونسكو والى اللجان الوطنية والوفود الدائمة يدعوهم فيه لتقديم طلباتهم كتابياً في إطار برنامج المساهمة.

تبعث الدول الأعضاء طلباتها إلى المدير العام عبر اللجان الوطنية لليونسكو أو عبر قناة أخرى تحددها الحكومة في حالة عدم وجود لجنة وطنية.

 

وقد قرر المؤتمر العام في دورته الخامسة والثلاثين أن يكون الحد الأقصى لطلبات الدول الأعضاء 10 طلبات لفترة العامين 2010-2011، وينبغي أن ترقم الطلبات بحسب أولوياتها من 1 إلى 10، على إلا يتغير رقم الأولوية هذا إلا بموجب رسالة رسمية ترفعها اللجنة الوطنية إلى المنظمة.

ويمكن للمنظمات الدولية غير الحكومية التي تتمتع بعلاقات رسمية أو تنفيذية مع اليونسكو والتي سبق أن وضع المجلس التنفيذي قائمة بها أن تقدم طلبين، وترقم الطلبات حسب أولوياتها من 1 إلى 2.

وتشمل الأنواع المختلفة من المساعدة التي يمكن طلبها في إطار برنامج المساهمة النقاط التالية:

-      أخصائيون ومستشارون (ماعدا تكاليف الموظفين)؛

-      اعانات دراسية أو منح دراسية؛

-      مطبوعات ودوريات وتوثيق وترجمة وإعادة إنتاج النصوص؛

-      تجهيزات ومعدات (ماعدا العربات)

-      مؤتمرات واجتماعات وترجمة نصوص وترجمة فورية وتكاليف انتقال المشاركين (ما عدا تكاليف سفر موظفي اليونسكو)؛

-      ندوات ودورات تدريب.

وكان آخر موعد لتقديم طلبات فترة عامي 2010-2011 هو 28/2/2010. وآخر موعد لتقديم التقارير المالية والفنية لمشاريع البرنامج لهذه الفترة هو 30/4/2012. أما آخر موعد لتقديم طلبات مشاريع البرنامج للفترة 2012-2013 فقد كان 28/2/2012.

المشاريع الإقليمية:

اعتمد المؤتمر العام في دورته الثانية والثلاثين قراراً يتعلق بالأنشطة ذات الطابع الإقليمي يهدف إلى تعزيز التعاون الإقليمي، ولذلك يحق لكل اقليم (أفريقيا، الدول العربية، آسيا والمحيط الهادي، أوروبا، أمريكا اللاتينية والكاريبي) فيما يخص الأنشطة ذات الطابع الإقليمي أن تقدم ثلاث طلبات على أن لا يتعدى مبلغ كل منها 46000 دولار أمريكي بشرط أن لا يتعدى تقديم الدولة العضو طلباً واحداً.

ويحتاج كل من هذه المشاريع المقتصرة على الدول الأعضاء إلى دعم ثلاث دول أعضاء على الأقل من الإقليم ذاته. وليس لدعم طلبات دول أخرى أي ارتباط بالطلبات التي تقدمها الدولة الداعمة باسمها ولا تحسب من حصتها من الطلبات التي يحق لها التقدم بها وهي 10 طلبات.

المساعدات الطارئة

قدمت اليونسكو منذ فترة عامي 1990-1991 مساعدة للدول الأعضاء منها في حالات الطوارئ من خلال برنامج المساهمة لتوفير مساعدة في مجالات اختصاصها.

وقد تم تناول فكرة المساعدة الطارئة في الدورة الخامسة والعشرين للمؤتمر العام المنعقدة في شهر نوفمبر 1980 حيث صدر قرار ينص على الأشكال المختلفة للمساهمة وعلى أماكن تقديم المساعدة الطارئة من خلال تطبيق « إجراءات مرنة وسريعة لمواجهة حالات استثنائية في مجالات اختصاص المنظمة ».

ويمكن أن تقدم اليونسكو مساعدة طارئة في حال حدوث ظروف لا يمكن التغلب عليها في أنحاء البلاد (مثل هزات أرضية، عواصف، أعاصير حلزونية، أعاصير قاهرة، أعاصير استوائية، انهيارات أرضية، كوارث بركان، حرائق، موجات جفاف، فيضانات أو حروب … الخ) تخلف نتائج كارثية على الدولة العضو في مجالات التربية والعلوم والثقافة والاتصالات، ولا تستطيع هذه الدولة التغلب عليها وحدها حيث يبذل المجتمع الدولي أو منظومة الأمم المتحدة جهوداً لتقديم مساعدة متعددة الأطراف.

ولا يبدأ توفير المساعدة إلا بعد التغلب على الخطر المحدق بحياة الناس وبعد تلبية الأوليات المادية (غذاء، كساء، مأوى، ومساعدة طبية).

ولا تتعدى المساعدة الطارئة، نقدية كانت أم عينية، مبلغ 50000 دولار، وتقتصر على الحد الأدنى. وتقدم هذه المساعدة فقط لتقييم الوضع وتحديد المتطلبات الأساسية، وتوفير الخبرة والمساعدة في تحديد مصادر التمويل الخارجي والأموال من خارج الميزانية. ويتم توفير هذا النوع من المساعدة بالتنسيق مع وكالات أخرى تابعة للأمم المتحدة.

 

المصدر: مندوبية ليبيا استنادا لما صدر عن اليونسكو

Print This Post