انعقاد منتدى مستكشف الانترنت لعام 2014 في اليونسكو

2014/04/17

انعقد في مقر اليونسكو يومي 26 و28 مارس 2014، المنتدى السابع لـ « مستكشف الانترنت » (Netexplo)، وهو مؤسسة مستقلة أسست عام 2007 تقوم بدور المرصد الدولي للمجتمع الرقمي وتقوم بدراسة وتفحص الابتكارات والاستخدامات الجديدة في مجال التقنيات الرقمية.

ويقوم هذا المرصد سنوياً، من خلال شبكة واسعة من الجامعيين (طلاباً وأساتذة) والعلميين والصحفيين، المتواجدين في قارات العالم الخمس، بتشخيص 500 استخدام وابتكار جديد في مجال التقنيات الرقمية على مستوى العالم. وانطلاقاً من هذه الاستخدامات يسمي المرصد، كل عام، قائمة بمائة استخدام مجدد وواعد في هذا المجال (Palmares Netexplo 100) يختار منهم عشرة فائزين ينال أحدهم الجائزة الكبرى.

ويتم في المنتدى السنوي لـ (Netexplo)، الذي يعقد بالتعاون مع اليونسكو، عرض الاستخدامات العشرة الفائزة التي اعتبرت أنها تبتكر أشكالاً جديدة للتعليم والاتصال والمعلومات والتضامن والادارة حول العالم.

وبالإضافة لكون المنتدى معني باكتشاف الاتجاهات الجديدة والمجددة في استخدام التكنولوجيا الرقمية وفي لقاء مبتكريها، فإنه معني أيضاً بتشجيع المواطنين والمؤسسات والشركات على تبني واستخدام هذه الابتكارات كما أنه معني بالظواهر الاجتماعية والثقافية التي تظهر على الانترنت. ويصدر المرصد دراسة سنوية تحليلية واستشرافية للتحولات الكبيرة التي تطبع المرحلة وهي بعنوان (Netexplo Trend).

وقد افتتح المنتدى، نائب المديرة العامة لليونسكو السيد إنجيدا، وأكد في الكلمة التي ألقاها بهذه المناسبة على أهمية التقنيات الحديثة في مجال التعليم والصحة والاتصال كما أكد على أهمية تأمين البنى التحتية في هذا المجال لتكون الفائدة المحققة بأعلى المستويات الممكنة. واعتبر السيد إنجيدا أن الأساس في تغيير العالم الذي نعيش فيه ليس التقنيات بقدر ما هو الكيفية التي نستخدمها فيها.

كما تحدث في جلسة الافتتاح أحد مؤسسي المنتدى السيد تيري هاب الذي ذكّر بأن شبكة الانترنت ظهرت في صيغتها الأولية منذ 25 سنة وطرح خمسة تساؤلات اعتبر أن الاجابة عليها تساعدنا في معرفة « أين نحن اليوم »، وهي:

1ـ هل سيضم العالم 7 مليارات موصول بالإنترنت؟

حيث بين السيد هاب أن عدد الأشخاص الموصولين بالإنترنت حالياً هو 2،7 مليار (40% من سكان العالم)، بينما مليار منزل ما زال غير موصول بالإنترنت. كما بين أن عدد الأشخاص الذين لديهم اشتراك بخط للهاتف النقال بلغ 6،8 مليار. وأشار الى مشروعين كبيرين يعملان لأجل تمكين المجتمعات المعزولة من الوصول الى الانترنت، وهما مشروع (Loon) لشركة « غوغل » الذي يلجأ الى استخدام المناطيد لهذا الغرض، ومشروع (internet.org) لشركة (Facebook) الذي يلجأ الى استخدام طيارات من دون طيار لذلك.

2ـ هل التقنية الرقمية يمكنها أن تكون حليفة للبيئة؟

وقد أشار المتحدث الى الانفجار الذي حصل في استخدام البيانات الرقمية، مستشهداً بدراسة حديثة لشركة (IBM) بينت أن 90% من البيانات الرقمية على صعيد العالم اليوم صدرت في العامين الماضيين. وبين المتحدث أن المراكز التي تأوي البيانات الرقمية تنتج 2 الى 3% من غاز ثاني أوكسيد الكاربون (C02) الملوث للبيئة، وهو ما يعادل انتاج قطاع النقل الجوي لهذا الغاز.

3ـ هل تشكل التقنية الرقمية مستقبل التعليم؟

وتم تناول الدروس المفتوحة التي تعطى على الانترنت (MOOC) ومنها (Khan Academy) و (Peeragogy).

وتعبير (MOOC) « Massive Open Online Courses » الذي يعني « الكم الكبير من الدروس/ المحاضرات المفتوحة على الانترنت »، يشير الى صيغة راجت بشكل كبير مؤخراً، تعطى فيها دروس ومحاضرات مجانية في شتى الموضوعات لعدد كبير من المشتركين (قد يتجاوز عشرات الألوف) في كافة أنحاء العالم، يتابعونها سوياً على الانترنت ويحصلون بعد انجازها على شهادة.

وقد انخرطت جامعات كبرى معروفة في الولايات المتحدة وأوروبا في هذه العملية التي يعتقد بعض المحللين أنها ستحدث ثورة في عالم التعليم العالي وذلك بإتاحة محاضرات مجانية خاصة بأفضل الجامعات في العالم على الانترنت لطلبة العلم من الذين لا تتيح لهم امكانياتهم المادية الحصول عليها بصيغتها التقليدية.

4ـ هل تشكّل « الصورة »، القواعد الجديدة للإنترنت؟

أكد المتحدث على الدور الذي تلعبه الصورة في نقل الفكرة والمعلومة في الانترنت اليوم، حيث أنها تتجاوز عوائق ومحددات اللغات، وهي لذلك وسيلة اتصال عالمية مشتركة بين البشر في عصر التقنيات الرقمية.

5ـ ما رأي جيل شبكة الانترنت؟

حيث طلب رأي طلاب ست جامعات تتعاون مع المرصد في التطبيقات والابتكارات التي تم اختيارها.

كما قام أحد المشرفين على المرصد، السيد جوليان ليفي (HEC)، بعرض تقرير المرصد التحليلي عن التوجهات الحالية (Trend Report)، وبين أن التقرير خلص الى تشخيص ثلاثة مواضيع رئيسية وستة توجهات يمكن تلخيصها كما يلي:

الموضوع الرئيسي الأول: تمثيل الفضاء (Modeling Space)

تحويل البيانات: أخذ ونشر وعرض البيانات وتحويل الواقع الحي. وهذا المجال يشمل كافة البيانات التي تنتجها الأجهزة الرقمية واسعة الانتشار اليوم. وقد تمت الاشارة الى العدد الهائل من الأجهزة المتصلة المربوطة بالإنترنت اليوم والذي يبلغ 15 ملياراً ويتوقع أن يزيد ثلاثة أضعاف في السنوات الخمس القادمة، والى الكم الضخم من المعلومات الذي تنتجه هذه الأجهزة. كما تمت الاشارة الى عملية استقاء المعلومات من الجمهور (Croudsourcing) التي تنتج أيضاً كمّاً كبيراً من البيانات والمعلومات.

ـ بيانات الفضاء: تسجيل الأشياء من خلال الحصول على البيانات الفضائية لها ثم إعادة انتاجها. ويشمل ذلك تطبيقات مثل المسح ثلاثي الأبعاد للأشياء من خلال أدوات بسيطة نسبياً كالهواتف الذكية ثم إعادة انتاجها باستخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد، كما يشمل هذا المجال تمثيل الطعم والرائحة من خلال تقنيات جديدة مع امكانية إعادة انتاجها.

الموضوع الرئيسي الثاني: تمثيل الجسم (Modeling the body)

ـ نموذج الجسم: إجراء القياسات وتقديم التشخيصات وذلك من خلال أجهزة بسيطة في كثير من الأحيان كالهواتف الذكية (قياس النفَس لمعرفة نسبة الكحول في الجسم، فحص العين، تحليل البول للأطفال، تحليل صوت الأطفال لتشخيص الأمراض العصبية..).

ـ تقنيات الجسم: من خلال تسجيل البيانات الخاصة بالجسم مثل الوشم الالكتروني الذي يقيس عدداً من البيانات الخاصة بالجسم وينقلها الى الشخص المعني (أو طبيبه) عبر الهاتف الذكي، مع امكانية أن يقوم مستقبلاً باتخاذ قرار (كإطلاق دواء في الجسم). كما ذكرت أمثلة الحبة الالكترونية التي تبلع وتطلق إشارات لاسلكية تمكن من التعريف بالشخص المعني وتتضمن كلمات السر الإلكترونية التي يستعملها، والسنّ الالكترونية التي تسجل عدداً من البيانات الخاصة بحركة فم الشخص وأسلوب أكله وغير ذلك.

الموضوع الرئيسي الثالث: تمثيل التصرف (Modeling behavior)

وهذا المجال يتناول استخدام البيانات الخاصة بالأشخاص و « البيانات الضخمة » (big data) من خلال مصادر متعددة للتنبؤ بتصرفاتهم ووضعهم النفسي والمادي وامكانياتهم المهنية.

الابتكارات والتطبيقات العشر الفائزة:

1ـ Wibbitz

تطبيق على الأجهزة المحمولة يحول المقالات الصحفية آلياً في ثوان معدودة الى شريط مصور يعرض مع قراءة آلية لخلاصة المقال (« إسرائيل »).

2ـ Click & Walk

تطبيق على الهواتف الذكية. يكلف شبكة من الأشخاص بالتقاط صور في محلات تجارية تطلبها الشركات المجهزة للبضائع لمعرفة طريقة عرض بضائعها. ويكسب الشخص الذي يلتقط الصورة ويبعثها مبلغاً بسيطاً يضاف الى حسابه (أسلوب الـ Croudsourcing) (فرنسا)

3ـ Jelly

تطبيق على الأجهزة المحمولة يتيح لأي شخص إرسال صورة الى شبكة علاقاته مرفقة بسؤال بشأنها تتم الاجابة عليه (الولايات المتحدة).

4ـ Shodan

محرك بحث على الانترنت عن « الأشياء الموصولة » بالإنترنت (connected objects) (الولايات المتحدة)

5ـ Skin  Print

مشروع غير مكتمل يسعى الى تصنيع جلد بشري بواسطة طابعات بيولوجية ثلاثية الأبعاد باستخدام خلايا المريض التي يتم زرعها مسبقاً في المختبر (هولندا).

6ـ BRCK

مكعب بلاستيكي صغير ومحمول يتيح الوصول الى الانترنت من أي مكان لاسلكياً ويسمح بربط 20 جهازاً على شبكته (كينيا).

7ـ Digital Lollipop

جهاز يقلد الطعم بواسطة شحنات كهربائية (سنغافورة).

8ـ Mobile 3D Scanner

تطبيق على الهواتف الذكية يسمح بأخذ صورة مجسمة لأي جسم بالدوران حوله. ويمكن استخدام البيانات التي ينتجها التطبيق لطبع نسخة من الجسم على طابعة ثلاثية الأبعاد في الموقع أو في مكان آخر (سويسرا).

9ـ Sim Sen Sei

برنامج يجري مقابلات افتراضية مع أشخاص ويقوم بإجراء التحليل النفسي لهم من خلال قياس مراقبة حركات الجسم وتعبير الوجه والصوت والعبارات المستخدمة (الولايات المتحدة).

10ـ Soma Analytics

تطبيق على الهواتف الذكية يقوم بتحليل نسبة التوتر وأعراض الانهيار العصبي في العمل لدى الأشخاص من خلال مراقبة نبرة الصوت والنوم وأسلوب الطباعة على الكومبيوتر (ألمانيا).

ويلاحظ غياب الدول العربية من قائمة الفائزين العشرة، وشبه غيابها حتى من قائمة المائة، حيث هناك تطبيق عربي واحد وارد فيها من السعودية باسم (Touching Care) وهو يدير وينسق شبكة اجتماعية تساعد مرضى الزهايمر وأسرهم على التعايش مع المرض ويربطهم ببعضهم البعض حسب خواص المريض، كما يساعد في عملية تناول العقاقير وتدريب الذاكرة.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post