انعقاد الدورة العاشرة للجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا

2017/07/10

عقدت في مقر اليونسكو يومي 19 و20 يونيو 2017، الدورة العاشرة للجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا (IGBC). وتتألف هذه اللجنة التي تم إنشاؤها عام 1998 من ممثلين عن 36 دولة عضو في اليونسكو لولاية مدتها أربع سنوات، ويجدد نصفها كل سنتين في كل دورة من دورات المؤتمر العام للمنظمة.

للدول العربية أربعة مقاعد في اللجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا تشغلها حاليا ليبيا، الجزائر، السودان وعمان، والتي تستمر عضويتها حتى عام 2017. كما تشغل ليبيا منصب نائب رئيس اللجنة للفترة 2015-2017، وهي بالتالي عضو في مكتب اللجنة  المؤلف لهذه الفترة على النحو التالي:

الرئيس السيد يوجينيوس جيفيناس ( ليتوانيا)

نواب الرئيس:

ليبيا: الدكتور عبد القادر المالح

البرازيل: السيد جيرالدو توبينامبا

ساحل العاج: السيد باومي لازار

فرنسا: السيد كريستيان بيك

المقرر: السيد تشارلز ليم (سنغافورة)

وقد شاركت مندوبية ليبيا في كافة جلسات اللجنة بعدة مداخلات، كما شاركت في اجتماعات المكتب التي عقدت لأجل إعداد التوصيات النهائية للجنة.

اعتماد جدول الأعمال

وقد اعتمدت اللجنة جدول أعمالها المؤقت الذي تضمن من بين بنوده:

-  التقرير المرحلي عن برنامج اليونيسكو لأخلاقيات البيولوجيا وأخلاقيات العلوم

- الجواب في مجال أخلاقيات البيولوجيا على وضع اللاجئين: مشروع تقرير للجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا

- البيانات الضخمة والصحة: مشروع تقرير للجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا

- برنامج العمل الأولي للجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا  للمرحلة 2018-2019 : المسائل الملحة في مجال أخلاقيات البيولوجيا

- متابعة توصيات مراقب الحسابات الخارجي حول حوكمة هيئات اليونسكو.

تقرير اليونسكو المرحلي حول أنشطة وإنجازات برنامج أخلاقيات البيولوجيا في المرحلة الماضية

استمعت اللجنة إلى تقرير اليونسكو المرحلي حول أنشطة وإنجازات برنامج أخلاقيات البيولوجيا في المرحلة الماضية والذي قدمته رئيسة القسم المختص في الأمانة السيدة دافنا فينهولز. وركزت السيدة فينهولز في عرضها على عدد من الأنشطة توزعت على عدة محاور أهمها:

الأنشطة المعيارية، حيث تناولت الأمانة:

‏- العمل الجاري لمراجعة توصية اليونيسكو لعام 1974 حول وضع الباحثين العلميين والتي طالب بها المؤتمر العام في دورته السابعة والثلاثين عام 2013 وفي دورته ‏الثامنة والثلاثين في 2015 . حيث أجرت الأمانة مشاورات مع الدول الأعضاء وقدمت المديرة العامة مسودة لنص معدل للتوصية وتقرير حول تطبيق التوصية سيقدمان ‏للدورة القادمة للمؤتمر العام للاعتماد.

- العمل الجاري بشأن إعداد إعلان حول المبادئ الأخلاقية للتغير المناخي الذي قدمت ‏مسودتان بشأنه حتى الآن. وسيصدر عن الاجتماع الدولي الحكومي الذي سيعقد في اليونسكو في الفترة 27 إلى 29 يونيو 2017 مسودة ثالثة تقدم الى الدورة 202 للمجلس التنفيذي وإلى الدورة 39 للمؤتمر العام.

أنشطة بناء القدرات، حيث تناولت الأمانة:

- ‏التقدم الحاصل في تنفيذ مشروع دعم اللجان الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا، حيث أن البرنامج يدعم كل دولة لمدة ثلاث سنوات ويوفر لكل لجنة تم إنشاؤها ثلاث دورات تدريبية.  ‏وبخصوص الأنشطة في الدول العربية تم تنظيم دورة تدريبية ثانية في عُمان في أبريل 2017، وورشة عمل لمناقشة إنشاء لجنة وطنية لأخلاقيات البيولوجيا في الكويت في نوفمبر 2017، وورشتي عمل حول أخلاقيات البيولوجيا في المغرب، ‏واحدة في مايو و‏الأخرى في أكتوبر 2016 . كما ‏ ‏أعلنت الأمانة عن اجتماع إقليمي سيعقد في بيروت في الفترة 11 الى 12 يوليو 2017 حول الأخلاقيات في الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية في المنطقة العربية.

-‏ التقدم الحاصل في برنامج الأخلاقيات في التعليم والذي يتضمن ثلاثة أنشطة:

  • المناهج التعليمية الأساسية الخاصة بأخلاقيات البيولوجيا
  • تدريب المعلمين في مجال الأخلاقيات، ‏حيث بينت الأمانة أنه فيما يخص الدول العربية فقد نظمت محاضرات لتدريب المعلمين في الأخلاقيات في كل من الاردن ، لبنان، عمان، السودان وتونس، وستنظم محاضرات في  المغرب في نوفمبر هذا العام. ‏كما بينت الأمانة أنه تم تنظيم ورشة لتكوين المدربين لبرنامج  (ETTC ) في مسقط عام 2017 شارك فيها  ‏مدربون مستقبليون للمنطقة العربية من تونس ومصر وعمان وغيرهم أيضا لمناطق أخرى.
  • كراسي اليونسكو بشأن أخلاقيات البيولوجيا.

‏وقد أشادت اللجنة بالعمل القيم المنجز من قبل الأمانة في مجال أخلاقيات البيولوجيا وأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا، وأقرت بأهمية المواءمة ما بين هذين المجالين، والتنسيق بين كل من اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا (IBC)، واللجنة الدولية الحكومية (IGBC)، واللجنة الدولية لأخلاقيات المعارف العلمية ‏والتكنولوجية (COMEST).

‏وحيت اللجنة تعزيز القدرات من خلال مشروع برنامج تقديم الدعم الى اللجان الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا وبرنامج التعليم في مجال الأخلاقيات وكراسي اليونسكو. وشجعت اللجنة الأمانة على مواصلة جهودها في مجال تعزيز التعاون بين القطاعات في اليونسكو، والتعاون الدولي مع ‏وكالات أخرى تابعة للأمم المتحدة، وعلى مواصلة جهودها في التعاون مع الجهات الفاعلة الوطنية.

مسودة التقرير الذي أعدته اللجنة الدولية حول الجواب الذي تقدمه أخلاقيات البيولوجيا حيال وضع اللاجئين

‏وتناولت اللجنة مسودة التقرير الذي أعدته اللجنة الدولية حول الجواب الذي تقدمه أخلاقيات البيولوجيا حيال وضع اللاجئين . وبعد أن ناقشت اللجنة التقرير، ‏هنأت في قرارها اللجنة الدولية على عملها ودعتها إلى اخذ بعض المقترحات الصادرة عن اجتماع اللجنة الدولية الحكومية في عين الاعتبار لدى إعدادها التقرير بصيغته النهائية، ومن بينها:

- ضرورة الاعتراف بالوضع الحقيقي على الأرض، بما في ذلك ‏القرارات الصعبة بشأن تخصيص الموارد اللازمة للعناية الصحية،

- التحديات المرتبطة بالأمراض المزمنة لدى تقديم العناية الصحية للاجئين،

- أهمية الاعتراف بأن غالبية اللاجئين يتم استقبالهم من قبل الدول النامية، وأن هناك تقدم في مجال ‏اعتماد إجراءات لتحسين أوضاع اللاجئين،

- ضرورة الاعتراف بوضوح أن النازحين بسبب التغير المناخي والكوارث الطبيعية يمكنهم في بعض الحالات مواجهة ظروف شبيهة بظروف اللاجئين، رغم أن الإطار القانوني الحالي للاجئين لا يشملهم،

- ‏الالتزام الواقع على الدول بموجب القانون الدولي، في تأمين حماية اللاجئين ولا سيما في مجال الصحة.

وطلبت اللجنة من الأمانة إحالة تفاصيل النقاشات التي دارت بشأن مسودة التقرير هذا إلى اللجنة الدولية لدراستها ‏بعمق.

مسودة التقرير المعد من قبل اللجنة الدولية الحكومية حول البيانات الضخمة والصحة

كما تناولت اللجنة في دورتها العاشرة مسودة التقرير المعد من قبل اللجنة الدولية الحكومية حول البيانات الضخمة والصحة. وبعد مناقشة معمقة للتقرير، هنأ الاجتماع اللجنة الدولية الحكومية على عملها ودعاها إلى أخذ بعض ‏المقترحات بعين الاعتبار عند إعداد التقرير بصيغته النهائية، ومن بينها:

‏- أهمية الاعتراف بوجود تشريعات إقليمية ووطنية بالإضافة إلى قواعد أخلاقية يمكن تطبيقها في مجال البيانات الضخمة والصحة، وبأن الأنشطة المستقبلية بشأن حماية البيانات لا يجب أن تكون دون مستوى ما ‏تتيحه الأدوات المتوفرة،

- ضرورة مواجهة التحديات التي يثيرها التواجد الرقمي للشخص، والذي يستمر بعد وفاته الجسدي، وتأثيرات ذلك على الاجيال المستقبلية،

- أهمية تعزيز شفافية ‏الخوارزميات المستعملة في معالجة البيانات الضخمة،

- احتمالية اعتبار إخفاء الهوية أداة مفيدة وإحدى الضمانات الكثيرة لحماية الحياة الخاصة في ما يخص البيانات الضخمة والصحة، وأنه يحتاج الى إعادة تقييم منتظمة.

‏وطلبت اللجنة من الأمانة إحالة تفاصيل النقاشات التي دارت بشأن مسودة التقرير إلى اللجنة الدولية لدراستها بعمق.

برنامج العمل الأولي للجنة الدولية ‏لأخلاقيات البيولوجيا للفترة 2018-2019

وناقش الاجتماع برنامج العمل الأولي للجنة الدولية ‏لأخلاقيات البيولوجيا (IBC) للفترة 2018-2019، حيث بدأ رئيس اللجنة الدولية البروفيسور فان ديلدن بإعطاء لمحة تاريخية عن التقارير التي أنجزتها اللجنة في السنوات الماضية، وبين أن اللجنة تبحث في المواضيع التي ستقوم بتناولها في المرحلة القادمة. وبين أن هناك نوعان من التقارير: ‏التقارير المفاهيمية،  والتقارير الخاصة بالتطورات الفعلية.

- في مجال التقارير المفاهيمية، اقترح رئيس اللجنة الدولية موضوعين لإعداد تقرير بشأن أحدهما في المرحلة 2018-2019 ‏ من قبل ‏اللجنة التي يترأسها، وهما:

‏المادة الخامسة من الاتفاقية: المسؤولية الشخصية (وهو الجزء الثاني من المادة الخامسة، وقد تم قي الماضي إعداد تقرير عن الجزء الأول من هذه المادة).

المادة 16: الأجيال المستقبلية بما في ذلك تركيبتهم الجينية.

- وفي مجال التقارير الخاصة ‏بالتطورات الفعلية، فقد اقترح رئيس اللجنة الدولية عدة مواضيع لاختيار أحدها لإعداد تقرير بشأنه في فترة العامين 2018-2019، وهي:

  • التقنيات الجديدة في مجال المساعدة على الإنجاب
  • الذكاء الصناعي/ التحسين
  • محو الأمية الصحية وإشراك المريض في الرعاية الصحية والأبحاث
  • ‏المسائل ذات الاستخدام المزدوج في البيولوجيا الحديثة

وقد رحب الاجتماع بآلية التشاور القائمة بين كل من اللجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا واللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا حول برنامج الاخيرة للفترة 2018-2019، واتفق مع إمكانية أن تقوم اللجنة الدولية بإعداد تقرير مفاهيمي وكذلك تقرير حول التطورات الفعلية لمرحلة السنتين القادمة.  كما ‏اتفق الاجتماع مع المقترحات الأولية للجنة بشأن مواضيع التفكير المحتملة التي ستعمل عليها.

‏ودعا الاجتماع اللجنة الدولية الى النظر في إمكانية الاستمرار في التفكير بشأن المتابعة الملموسة لتوصياته في تقريرها حول تحديث عملية التفكير في المجين البشري وحقوق الإنسان، ولاسيما في ما يتعلق بمقترح منع الاستنساخ البشري لأغراض الإنجاب. وطلبت اللجنة من الأمانة إحالة تفاصيل ‏النقاشات التي دارت بشأن مواضيع التفكير المحتملة لدراستها بعمق.

متابعة توصيات تقرير مراجع الحسابات الخارجي حول حوكمة اليونسكو

وتناول الاجتماع موضوع متابعة توصيات تقرير مراجع الحسابات الخارجي حول حوكمة اليونسكو، ‏حيث كانت اللجنة قد عقدت اجتماعا استثنائيا في سبتمبر 2016 بناء على طلب رئيس المؤتمر العام لدراسة التوصيات ذات العلاقة، وكلفت المكتب بإجراء مشاورات ‏لإعداد مقترحات بشأنها. وقدمت في الاجتماع وثيقة تحدد مهام اللجنة وكيفية تنظيم اجتماعاتها، ‏وتضمنت قائمة بالخبرات التي من المحبذ أن تأخذها الدول الأعضاء في اللجنة بعين الاعتبار حين تعين ممثليها في اللجنة، وذلك بشكل طوعي ودون أي إلزام. وقد وافق الاجتماع على هذه الوثيقة ‏ومحتواها دون أي تعديل.

وبشأن انتخاب المكتب القادم للجنة، أعطت اللجنة موافقتها على أن تقوم الأمانة بدراسة إمكانية تنظيم انتخابات مكتب اللجنة الدولية الحكومية (IGBC) خلال الدورة 39 للمؤتمر العام أو مباشرة بعدها. ‏وقررت اللجنة تعليق مادتين من نظامها الداخلي لإتاحة انتخاب مكتبها القادم بلغتين فقط (الإنجليزية والفرنسية)، وطلبت من الأمانة إعلام الدول الأعضاء في اليونسكو وفي اللجنة عندما تكون تفاصيل انتخابات المكتب جاهزة.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو (إ.ع)

Print This Post