انعقاد الدورة العادية الثامنة للجنة الدولية لأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا

2013/06/7

عقدت اللجنة الدولية لأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا في الفترة: 27-29 مايو 2013 في مقر اليونسكو/ باريس دورتها العادية الثامنة لمناقشة التحديات الأخلاقية الحالية الناشئة عن تطوير العلوم والتكنولوجيا مثل تغير المناخ وأخلاقيات العلوم، وكذلك العمل على تقديم المشورة لليونسكو والدول الأعضاء بها وفي الشؤون ذات العلاقة بأخلاقيات العلم والتكنولوجيا.

شارك في هذه الدورة ثمانية عشر خبيراً مستقلاً تم تعينهم من قبل المديرة العامة لليونسكو مع ممثلين من برنامج اليونسكو الدولي، للعلوم والمجتمعات العلمية الدولية، بما في ذلك اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا (IBC)، والمجلس الدولي للعلوم الاجتماعية (ICSU)، واللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات (IOC)، ومؤتمر (بوغواش) للعلوم والشؤون العالمية. كما شارك في هذه الدورة الدول الأعضاء باليونسكو بصفة مراقبين.

تركزت هذه الدورة على مناقشة محاور في المجالات الأربعة التالية:

1)   الأخلاقيات وتغير المناخ؛

2)   أخلاقيات العلوم؛

3)   تكنولوجيا النانو والتكنولوجيا المتقاربة؛

4)   أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا والابتكار من أجل التنمية.

وعملاً بالقرارات التي اتخذت في الدورة الاستثنائية السابقة عام 2012، وإجراء قراءة أخيرة لتقارير هذه الدورة التي انتظمت تحت عنوان: « إطار المبادئ والمسؤوليات الأخلاقية للسياسات وتغير المناخ » و « أخلاقيات العلوم ». وراجعت الدورة أيضاً الأنشطة المنفذة في عام 2012 وأوائل عام 2013 واعتمدت الإطار العام  للعمل في عام 2014 وما بعد ذلك، مع مراعاة الأهداف الإستراتيجية لليونسكو التي وردت في الوثيقتين: برنامج اليونسكو للفترة: 2014-2017 وخطتها متوسطة المدى للفترة: 2014-2021 اللتين نظر فيهما المجلس التنفيذي الذي انعقد  في شهر أبريل الماضي من هذا العام، وتم الموافقة على عرضهما على المؤتمر العام لليونسكو المقرر انعقاده في شهر نوفمبر القادم.

والتئم بعد هذه الدورة انعقاد مؤتمر لمتابعة التحويلات الأخلاقية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع اللجنة الوطنية السلوفاكية لليونسكو، يومي 30 و 31 مايو 2013 في براتيسلافا/ سلوفاكيا.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post